طرق استخدام الحناء وفوائدها للشعر

فوائد الحناء


تعتبر الحناء من أشهر أنواع الأعشاب التي كانت تستخدم قديماً من أجل صباغة الشعر والحصول على أفضل الألوان البراقة للشعر، كما أن هذه النبتة العجيبة كانت تستخدم منذ القدم في العديد من مستحضرات العلاج الطبية لبعض الأمراض وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن استخدام الحناء وخاصة لفروة الرأس وفوائدها للشعر، ولكن أولاً لنبدأ بالحديث والتعرف على نبتة الحناء.


ما هي نبتة الحناء؟


الحناء هي عبارة عن شجرة تصنف على أنها حولية أو معمرة تعيش حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة سنوات، دائمة الخضرة ذات أفرع غزيرة ومتنوعة وقد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، كما أنها تحتوي على أزهار صغيرة بيضاء ذات رائحة عطرية قوية ومميزة وهي تحتوي على البذور داخلها، ويعتبر الموطن الرئيسي للحناء جنوب غربي آسيا، وتحتاج هذه الشجرة لبيئة حارة للعيش فيها لذلك تنمو في البيئات الاستوائية لقارة أفريقيا كما وانتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ومن أهم هذه البلدان المغرب، ومصر، والسودان، والصين، والهند كما وكانت نبتة الحناء قديماً تستعمل من قبل الفراعنة وفي شتى الأغراض إذ إنهم قاموا بصنع مسحوق من أوراقها من أجل عمل معجون لتخضيب الأيدي وصبغات الشعر، كما أنهم كانوا يستخدمونها لعلاج الجروح، وقد وجدت المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء وكانوا أيضاً يستخدمون أزهارها لاستخراج العطر، وقد استخدمت نبتة الحناء في دباغة الجلود والصوف.


أهم الفوائد العامة لنبتة الحناء:


تستعمل نبتة الحناء لاستخراج مسحوق الحناء منها والذي يستخدم عادة لصباغة شعر أغلب النساء والرجال.
يستخدم مسحوق الحناء لتزيين أيدي النساء وذلك عن طريق وضع النقوش الجميلة على اليدين، وتعتبر الحناء مقدسة عند الكثيرين وذلك بسبب وضعها ضمن شروط إكمال طقوس الزفاف.
الحناء تستخدم في صناعة العطور؛ وذلك نظراً لزهورها الرائعة والتي تحمل داخلها رائحته جميلة.
قد تستخدم الحناء في صناعة بعض أنواع الشامبوهات أو مواد صباغة الشعر.
قد تستخدم الحناء في علاج الكثير من الأمراض وعلى رأسها الأمراض الفطرية والاكزيما والصدفية والقروح.
تعتبر نبتة الحناء نبتة مهمة في علاج حروق الشمس والتخلص من أثارها.
بعض النساء يستخدمن مغلي الحناء وذلك من أجل تحفيز نزول الدورة الشهرية.
قد تستخدم الحناء لعلاج بعض أنواع الحروق أو حتى في التخفيف من ألمها وذلك بسبب أن الحناء يساعد على ترطيب الجلد والتقليل من الجفاف وظهور التقرحات على الحروق.
إن نبات الحناء يستعمل عادة من قبل العديدين وذلك من أجل التخلص من التهابات اللثة والفم أو التخفيف من القروح التي تنتشر في الفم واللثة واللسان.
كانت تستخدم قديماً في إيقاف عملية نزف الدم من الجرح وإلى الأن يستخدم البعض مسحوق الحناء من أجل إيقاف النزيف والمساعدة على التئام الجروح.
قد يساعد مسحوق الحناء في علاج الصداع وذلك يتم عن طريق عمل عجينة الحناء ووضعها على الجبهة فهي تخفف من الأرق وصداع الرأس وقد تعتبر مهدئ للأعصاب طاردة للتوتر والقلق.
قد تساعد الحناء في علاج لطمة الحمى أو ما تعرف herpes simplex وذلك من خلال مقاومة الفيروس المسبب لهذا المرض، يعتبر هذا المرض مرضاً متعلق بالمشاكل التناسلية.
قد تساعد الحناء في التخلص من الإمساك واضرابات الجهاز الهضمي الناتج عن احتباس الغازات والأوساخ داخل الأمعاء، كما أنها قد تساعد في التقليل من آلام اضطرابات الجهاز الهضمي.
قد تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وذلك بسبب احتوائها على المعادن اللازمة والضرورية لتنشيط الدورة الدموية، ناهيك عن الفيتامينات التي تساهم في دعم وتعزيز قوة الدورة الدموية.


فوائد الحناء للشعر:


تساعد الحناء على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته كما أن لديها القدرة على التقليل من تساقط الشعر نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات الخاصة من أجل تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه.
تعطي الحناء الشعر لوناً جميلاً براقاً ويعتبر بديل عن استخدام الصبغات الكيميائية والتي بدورها تقوم بتجفيف الشعر وتقصيفه.
تعتبر الحل المناسب لإخفاء الشيب وذلك عن طريق تلوين الشعر بها ودون الحاجه إلى استخدام الصبغات.
قد تساعد الحناء على التقليل من المظهر الزيتي والدهني للشعر الدهني وذلك من خلال قيام نبات الحناء على موازنة وتنظيم إفراز المواد الزيتية والدهنية.
تعتبر الحناء من أكثر المواد المستخدمة للتقليل من الفطريات والميكروبات المسببة لحكة الرأس بسبب بعض الأمراض في فروة الرأس كما أنها قد تقلل من ظهور القشرة.
إن الحناء تعتبر علاج فعال من أجل حماية أطراف الشعر من التقصف؛ وذلك بسبب احتوائها على الأوميجا 3 وبعض الفيتامينات الأخرى المغذية والمهمة للتقليل من تقصف الشعر.
تعتبر نبتة الحناء مرطب طبيعي لفروة الرأس وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية و بعض المعادن والفيتامينات اللازمة لتوفير الرطوبة في فروة الرأس.

وصفات بالحناء مهمة في العناية بالشعر:


خلطة الحناء مع الموز:


قد تساعد هذه الوصفة على اعطائ المعان للشعر كما وإنها تزيد من مرونته وحيويته، يمكنك عمل هذه الخلطة عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الحناء مع حبه موز واحدة، قومي أولاً بإذابة الحناء باستخدام القليل من الماء حتى الحصول على عجينة متماسكة ثم اهرسي حبة موز واحدة على الحناء وأضيفيها على خلطة الحناء وبعدها قومي بتنظيف شعرك جيداً بالماء وضعي هذا المزيج على شعرك واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع .


وصفة حناء وحليب جوز الهند:


قومي بتدفئة حليب جوز الهند وأضيفي إليه القليل من الحناء وزيت الزيتون، وقومي بخلط المكونات السابقة جيداً وذلك لتجنب تكتل المكونات مع بعضها البعض والحصول على خليط ناعم أملس، وضعي هذا المزيج على شعرك واتركيه مدة من الوقت ولا تتعدى الساعة الكاملة ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، إن هذه الوصفة تعالج شعرك وتخفف من جفافه وععالج التشابك الحاصل له.

وصفه الحناء والقهوة :


قومي بإضافة 5 ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقة كبيرة من القهوة السادة ولكن قبل ذلك قومي بغلي الماء مع القهوة وحتى تصبح دافئة اسكبيها في وعاء يحتوى على الحناء واخلطي المكونات جيداً لتحصلي على خليط أملس خال من التكتلات، ثم قومي بفصل شعرك وفرد هذا الخليط على الجذور واتركي هذا الخليط لمدة لا تزيد عن 4 ساعات، وبعدها قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر كرري هذه الوصفة مرة واحدة شهرياً.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً :


تذكري دائماً أن تستخدمي الحناء بالطريقة الصحيحة والمناسبة للحصول على أفضل النتائج.
تذكري دائماً ان تستشيري طبيبك الخاص في حال وجود أي مضاعفات في فروة رأسك أو جسدك.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Lawsonia_inermis
https://en.wikipedia.org/wiki/Henna
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0378874114004115
https://books.google.com/books?hl=ar&lr=&id=SwLqDAAAQBAJ&oi=fnd&pg=PA4&d... 174-180   كتاب معجم الأعشاب والنباتات الطبية



 

شارك معنا :