أسئلة تهم جمالك

السؤال الأول: هل المواد التي نستخدمها لتثبيت الشعر تضر به؟

إذا كانت المثبتات تحتوي في تركيبها على مواد عطرية زيتية فهي غير ضارة، أما المثبتات القوية التي تصنع من مواد القلفونة فهي عبارة عن مواد ضارة لأنها تجعل الشعر زجاجي القوام قابل للكسر؛ ولذلك ننصحك بالابتعاد عن مثبتات الشعر القوية التي تصنع من مواد كيميائية تكون ضارة بالشعر واستخدام مثبتات طبيعية من شأنها إبراز جمال شعرك ومن ضمنها زبدة جوز الهند أو زبدة الكاكاو.

 

السؤال الثاني: هل بالإمكان غسل الشعر يومياً؟

 

إن تلوث الجو يضر بشكل كبير بفروة الرأس وبصيلات الشعر فهو يفقدها قوتها؛ ولذلك تلجأ السيدات إلى غسل الشعر لتخليص فروة الرأس من أضرار الطقس، ولكن كثرة غسل الشعر قد يسبب بتلف بصيلاته، فيجب استعمال الأنواع الجيدة من الشامبو  وتدليك فروة الرأس بلطف دون الخدش، ونحن ننصح دوما باستخدام شامبو طبيعي والذي قمنا بذكر أمثلة كثيرة ضمن مقالاتنا الأخرى، ويمكنك سيدتي الاطلاع عليها أو يمكنك استخدام شامبو الأطفال؛ لأنه لا يحتوي على مواد كيميائية كثيرة ومن الممكن أن لا يضر بشعرك.

 

السؤال الثالث: هل يضر الاستعمال المتكرر للسشوار بالشعر؟

 

طبعا الحرارة العالية تعتبر من أكثر الأمور التي تلحق الضرر بالشعر؛ فهي تعمل على تقصف الشعر والتسبب في تساقطه إضافة إلى تعريض الشعر للحرق، لكن إن كان لابد من استخدام مجفف الشعر فيفضل استخدامه من اثنين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع كما ينصح بضبط حرارة مجفف الشعر على الحرارة المعتدلة مناصفة مع استخدام الكريمات المرطبة للشعر بعده، كم  يمكنك عمل حمامات زيت للشعر بمعدل مرتين أسبوعياً على الأقل؛ وذلك من أجل إصلاح أي خلل تسبب به كثرة استخدام مجفف الشعر الحراري أو ما يعرف بالسشوار.

 

السؤال الرابع: ماذا نفعل في حالة حدوث تساقط الشعر؟

 

لقد تحدثنا في هذه المدونة وخلال عدة مقالات عن أسباب تساقط الشعر الشائعة إضافة إلى ذكر بعض الخلطات الطبيعية التي من شأنها الحد من هذه المشكلة الشائكة والشائعة، وتتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف بخطورتها الطبيعية وطرق معالجتها ونذكر هنا:

1. هنالك تساقط للشعر الموسمي والذي يصادف في فصل الخريف والربيع، في هذه الفترة يتساقط الشعر بكثرة وهذا يعتبر تساقط طبيعي و متكرر.

2. هنالك التساقط الحاد والذي سببه يكون ناتج من ردة فعل الجسم في حال حدوث أي تغير على أجسامنا مثل التعرض للعمليات الجراحية أو الحمل عند النساء بحيث يحدث اضطراب في الهرمونات إضافة إلى الولادة، والتعرض للصدمات العاطفية والضغوط النفسية، وهنا تتوقف حالة سقوط الشعر بشكل كبير عند توقف المسبب، ويعالج هذا التساقط في هذه الفترة بالأدوية الموضوعية الخارجية والمنصوح بها من قبل الأطباء أو يمكن استبدالها ببعض الخلطات الطبيعية والتي أيضاً يوصي بها الأطباء وخبراء العناية بالشعر.

3. قد يحدث تساقط الشعر نتيجة الغذاء الغير متوازن، فالغذاء الغير متوازن يعتبر أحد أبرز مسببات تساقط الشعر؛ وذلك بسبب نقص الحديد أو الزنك، والتي تعتبر من أكثر المواد   المهمة والمفيدة لمنع تساقط الشعر والعمل على نموه، وهنا يمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام المكملات الغذائية، والمعادن، وتناول الأطعمة الضرورية التي تحتوي على الحديد والزنك، كما يمكنك استخدام مواد موضوعية خارجية وذلك كله من الممكن أن يعطي نتائج جيدة، ولكن نحن ننصح دائما بالرجوع إلى الطبيب لإجراء الفحوصات قبل اتخاذ أي دواء أو مكمل غذائي، ويمكنك سيدتي اللجوء دائما إلى الفواكه والخضروات من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرك.

4. في حالة سقوط الشعر بشكل مزمن بسبب القلق ويهدد المريض من فترة لأخرى، في هذه الحالة يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية المختص حتى يعطي الدواء المناسب في أسرع وقت.

 

السؤال الخامس : هل يمكن استعادة الشعر الأصلي؟ 

 

 

من الممكن أن نعيد الحيوية للشعر ذو البصيلات الضعيفة الموجودة فعلا باستخدام الأدوية الموضوعية أو بعض الخلطات الطبيعية أو عن طريق تناول بعض الحبوب الفموية أو حتى اللجوء للإبر الموضوعية والتي تكون عادة تحت إشراف الطبيب، ولكن في حال موت البصيلات فإنه لا يمكن أبدا أن نستعيد الشعر باستعمال الأدوية، ولم تظهر أي دراسات حالية على وجود خلطة طبيعية من شأنها إحياء بصيلات الشعر من جديد.

 

السؤال السادس: هل يعتبر زرع الشعر حلاً لمشكلة التساقط؟

 

في هذه الحالة يستفيد الرجال أكثر من النساء؛ لأن النساء عادة مهما تساقط شعرهن فذلك لن يصل لحالة الصلع الكلي مثل الرجال ولكنها تعطي نتائج جيدة عندما تتم عملية الزرع في منطقة من الرأس والتي تساقط الشعر منها كليا على أن تتم العملية في مناطق معينة من الرأس يتواجد فيها شعر خفيف ومتناثر.

 

السؤال السابع: هل تعتبر عملية قص الشعر حأحد الحلول لتطويل الشعر وزيادة نموه؟

 

عادة يكون أطراف الشعر أضعف من باقي أجزاء الشعر ويصاب غالبا بالتقشف والضعف فينصح المختصون وخبراء التجميل بقص هذه الأطراف من فترة لأخرى بمعدل شهر أو شهر ونصف للتخلص منها؛ فذلك قد يعطي الشعر كثافة، وجمال، وصحة، ولا نقول أن قص الشعر يزيد معدل نمو الشعر وإنما يزيد كثافته فقط ويعطيه شكلا مناسباً، وجميلاً، ومليء بالحيوية.

 

تذكري عزيزتي الأنثى دائماً

 

تذكري دائما زيارة الطبيب في حالة التعرض لتساقط الشعر بشكل كبير.

تذكري دائما عدم اللجوء إلى الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

 

المراجع:

 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1955408/

https://www.cabdirect.org/cabdirect/abstract/20093059875

https://www.cabdirect.org/cabdirect/abstract/20133094243

شارك معنا :