زيت الورد واستخداماته لجمالك سيدتي

زيت الورد وفوائده


يعتبر زيت الورد مشهوراً جداً و ذلك بسبب فوائده العديدة، و يدخل هذا الزيت العطري في العديد من الاستخدامات الخاصة كالاستخدامات التي تختص بالعناية بالبشرة والشعر والجسم، في هذا المقال سنتحدث اليوم عن زيت الورد واستخداماته للعناية بالجسم كاملاً، كما أن سأذكر لك بعض الوصفات التي يمكنك استخدام زيت الورد بها من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة ولكن دعينا أولا نقوم بالتعرف على زيت الورد فما هو زيت الورد؟.


زيت الورد:


زيت الورد هو الزيت العطري المستخرج من بثلاث أنواع المختلفة من الورود، يستخراج عن طريق عملية التقطير بالبخار ويتم استخدام هذه الزيوت في صناعه العطور، ورغم ارتفاع سعرها إلا انها ما زالت تستخدم كمكون أساسي في صناعة العطور نظرا لرائحتها الجميلة، وتختلف طبيعة الزيت باختلاف نوعية الورد المكون له، كما أن هذا الزيت يمتلك العديد من الفوائد وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المفيدة لجسم الانسان كالقدرة على التخفيف من القلق والاجهاد؛ ولذلك يستخدم هذا الزيت في عيادات المساج والتدليك كما أنه يعتبر مضاد للفيروسات ناهيك عن قدرته الكبيرة على تطهير الجروح التي تحصل على الجلد أو على فروة الرأس، كما أن زيت الورد قد يساعد في التخفيف من الكثير من الآلام وخاصة تلك الآلام الناتجة من التهابات المفاصل والروماتيزم، كما أن زيت الورد قد يساعد في علاج الإكتئاب والتخفيف من التشنجات العضلية ناهيك عن أن زيت الورد قد يساعد في التقليل من الإمساك، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي و يقلل من حدوث اضطرابات داخل الأمعاء.


فوائد زيت الورد للشعر:


يساعد على تغذية الشعر ومنها التغذية اللازمة والمواد الضرورية ليبقى بصحة كاملة، كما أن هذا الزيت يستخدم لجميع أنواع الشعر وهو يعتبر مفيداً لكل الأنواع .
نظراً إلى احتواء هذه الزيت على مضادات الالتهاب فإنه يساعد على التخلص من القشرة بشكل نهائي ذلك عن طريق دلك فروة الرأس قبل الاستحمام في كل مرة.
إن زيت الورد مهم جداً للحد من تساقط الشعر ذلك عن طريق دلك فروة الرأس بهذا الزيت وابقائه لمدة ساعتين قبل غسل الشعر أو يمكنك زيادة هذه المدة قدر ما تشائين وذلك للحصول على فوائد أكثر
يعطي الشعر رائحة منعشة وجميلة و هذه الرائحة تتميز بدوامها لفترة طويلة.
يتميز هذا الزيت بقدرته على منح واللمعان والبريق للشعر ولذلك فهو يستخدم في عمليات فرد الشعر الطبيعية.
إن هذا الزيت يستخدم لعلاج تقصف الشعر وخاصة الشعر التالف والمجهد ويزخر بالمواد الغذائية الضرورية التي تدعم من قوته وصحته، كما أن خبراء التجميل اوصوا باستخدام هذا الزيت على الشعر التالف والمتقصف.
يعتبر زيت الورد من أكثر الزيوت المستخدمة على الشعر ذلك بهدف زيادة طوله وتسهيل عملية تسريحه.


وصفات باستخدام زيت الورد وذلك للعناية بالشعر:

 


لتطويل شعرك ما عليك سوى:


قومي بمزج زيت الورد مع القليل من زيت اللوز وزيت الصبار وزيت السمسم وزيت جوز الهند وزيت الزيتون كما يمكنك إضافه بيضة واحدة وملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة من اللبن الزبادي، وقومي بخلط هذا المزيج الرائع جيداً ثم قومي بدهن شعرك بالخليط من الفرو حتى الاطراف و تترك هذه الوصفة على الشعر لمدة ساعة كاملة ثم يفضل غسله بالماء الدافئ والشامبو المناسب، إن هذه الخلطة تساعد بشكل كبير على اطالة شعرك كما أنها تعطي نوعاً من الرطوبة واللمعان، كما أنها أيضا غنية بالمواد الغذائية اللازمة من أجل تكثيفه.


لترطيب شعرك ما عليك سوى:


قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من زيت الورد مع ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند واضيفي إليهما حبة موز كامله مهروسه ثم قومي بخفق هذه المكونات جيدا للحصول على خلطة متجانسة أو عجينة ناعمة، قومي بوضع هذه الخلطة على شعرك من الجذور حتى الأطراف وقومي بتدليك فروة الرأس بأصابعك، وضعي غطاء أو فوطة ساخنة على رأسك واتركي هذا الخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ، يمكنك تكرار هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع وذلك للحصول على أفضل النتائج، ستندهشين بالنتيجة حين التجربة.


فوائد زيت الورد للبشرة:


يعتبر زيت الورد من أفضل الزيوت المستخدمة لترطيب البشرة وتفتيحها والتخفيف من التشقق والجفاف، كما يساعد في حماية البشرة الجافة من الظروف الطبيعية المحيطة.
إن هذا الزيت مفيد جداً؛ وذلك لأنه يقوم بعلاج الكثير من أمراض الوجه والالتهابات الشديدة وخاصة الاكزيما والصدفية كما أنه يقلل من ظهور حب الشباب ويساع في التخفيف منه.
إن زيت الورد يحفز الجلد على إنتاج خلايا جديدة وإزالة الخلايا الميتة؛ وذلك بسبب احتوائها على فيتامين سي بالإضافة أنه يقوم على تغذية البشرة بالمواد الضرورية المغذية والطبيعية  اللازمة لعملية التجديد.
إن استخدام زيت الورد على الوجه يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.
زيت الورد مفيد جداً في حمايه البشرة من أشعه الشمس الضارة كما أنه يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من أثار حروق الشمس وأثار حب الشباب وبعض الندب الأخرى.


وصفات باستخدام زيت الورد للعناية بالبشرة:

 


لمحاربة البقع الداكنة ما عليك سوى:


قومي بإضافة زيت الورد إلى المرطب الخاص لبشرتك ومن المفضل أن يكون مرطباً طبيعياً أو بإضافة زيت جوز الهند عليه ثم قومي بوضع الخليط على بشرتك مع التدليك بحركات دائريه واتركي هذا الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق وبعدها قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة، إن وجودة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المضاف إليه زيت الورد يعتبر من أفضل الخلطات التي تستخدم لإزالة البقع الداكنة وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد التي تساعد في تفتيح هذه البقعة أو ازالتها من على البشرة، كما أن احتواء هذه الزيوت على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية اللازمة لتجديد بشرتك يعتبر عامل مساعد في تخليص البشرة من الشوائب والبقع الداكنة.


لتفتيح البشرة ما عليك سوى:


قومي بإضافة 10 قطرات من زيت الورد مع كوب من الحليب البارد وضعي هذا المزيج على بشرتك وجميع أنحاء جسمك من أجل تفتيحها، وأبقي هذا الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق، كرري هذه الوصفة يومياً وذلك حتى الحصول على النتائج المطلوبة وتعتبر هذه الوصفة وصفة مهمة في تفتيح البشرة وذلك بسبب احتوائها على الحليب الذي يعتبر عامل مساعد في تفتيح البشرة وتقشير البشرة من الشوائب، كما أن وجود زيت الورد وفوائده العظيمة ومكوناته الجلية كمضادات الأكسدة والفيتامينات فإنه قد يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها كما أنه يعتبر مرطب طبيعي للبشرة ومحفز لإنتاج خلايا جديدة بديل عن التالفة الميتة.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن تقومي باستخدام زيت الورد بحذر وأن تقومي بعمل فحص حساسية قبل القيام بهذه الخلطات من أجل تجنب حدوث أي نوع من الحساسية لشعرك أو لبشرتك.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Rose_oil
https://en.wikipedia.org/wiki/Rose_hip_seed_oil
https://en.wikipedia.org/wiki/Rose
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5511972/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5485961/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3586833/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5871215/





 

شارك معنا :