زيت النعناع وفوائده العظيمة في عالم الجمال

زيت النعناع وفوائده


تعتبر نبتة النعناع من أكثر النباتات جمالاً بلونها ورائحتها الزكية العطرة، و يستخدم الكثيرون أوراق النعناع  من أجل تهدئه الأعصاب والحصول على بعد التنشيط للدورة الدموية، فهل من الممكن أن يستخرج زيت من نبتة النعناع ويكون مفيد للجسم والبشرة والشعر على غرار أوراقه الرائعة أم أن زيت النعناع عبارة عن شائعة كبيرة لا تشكل فوائد لجسمنا ولا تحمل أي مميزات ومواد غذائية داخله؟ ولتتعرفي على زيت النعناع قمنا في بكتابة هذا المقال لك سيدتي، ولكن لنتعرف أولاً على زيت النعناع وكيفية استخراجه وعلى فوائده العظيمة.


زيت النعناع:


يعتبر زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي والذي كان مستخدما كعامل مساعد في الهضم منذ أقدم العصور، وأصبح زيت النعناع الآن يستخدم في الكثير من الأطعمة والمنتجات الصحية، كما أنه أصبح يدخل في صناعة معجون الأسنان و غسولات الفم ويعتبر مادة المنثول هي أحد مركبات زيت النعناع والتي تعطيه هذه الفوائد المطهرة، كما أن زيت النعناع يعتبر من المستحضرات التي توضع على الجسم لتخفيف حالات ألم العضلات والاحتقان في الجهاز التنفسي، ولتعرفي على فوائد هذا الزيت نذكر لكي سيدتي بعضاً منها:


يعتبر زيت النعناع صديقاً جيداً لجهاز المناعة؛ وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية المناعة وتحفيزها ضد الميكروبات أو الخلايا السرطانية التي تسبب الأمراض للجسم.
إن زيت النعناع يعتبر زيت مضاد للكسل؛ وذلك لأنه يستخدم في التخلص من الشعور بالكسل والتعب وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت النعناع في ماء الاستحمام صباحاً ومن الممكن رشه في الغرفة وذلك من أجل تنشيط الأعصاب والمنبهات ومنع الكسل.
يعتبر زيت النعناع من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج الصداع والدوار في المنزل؛ وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المسكنة للآلام الطبيعية ، ويمكنك التخلص من الصداع وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت النعناع المخفف على الجبهة أو وضع قطرات من هذا الزيت على قطعة من القطن واستنشاقها، كما ويمكن مزج زيت النعناع مع زيت المساج المستخدم في تدليك جسدك ثم قومي بتدليك رأسك أو أماكن الألم من أجل التخلص من الألم والصداع ومن أشهر هذه الزيوت التي تستخدم مع زيت النعناع  زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
يعتبر زيت النعناع من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة لإزالة الرائحة الكريهة للفم؛ بسبب احتوائها على المواد المطهرة والمعقمة والتي تمنع تكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، كما أنه يعتبر جيداً للأسنان وذلك لأنه يساعد الأسنان على محاربة الجراثيم التي تتجمع عليها والتي تسبب ضعف بنية الأسنان؛ ولذلك فإن غلب معاجين الأسنان ومستحضرات العناية بالفم والمعقمات وغسولات الفم وغيرها تحتوي على النعناع.
قد يسهم زيت النعناع في علاج مشاكل التنفس وخاصة احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية أو الكحة ونزلات البرد؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مادة المنتول التي تساعد على تفتيح مجرى التنفس وطرد البلغم ويعتبرعلاج لطيف لمشكلات الجهاز التنفسي.
يساعد زيت النعناع على تخلص الجسم من التوتر والقلق والاكتئاب والاجهاد الذهني وذلك عن طريق عمل مساج للجسم منه أو استنشاقه بشكل مباشر، فهذا الزيت لديه خواص طبيعية منعشه تذهب الاجهاد والقلق والتوتر.
أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن زيت النعناع يساهم في تقليل من آثار التهاب المسالك البولية ويعتبر علاج فعال يدخل في صناعة بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشكله التهاب المسالك البولية.
يعتبر زيت النعناع من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في العناية بالشعر وفروة الرأس؛ وذلك بسبب قيامه في انعاش فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية داخلها كما أنه قد يساعد في تخليص فروة الرأس من القشرة وأيضاً إزالة القمل.
يستخدم زيت النعناع في إضفاء نوع من الحيوية على البشرة؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة المنثول التي تعتبر مفيدة جداً في تفتيح البشرة الجافة والدهنية كما أن زيت النعناع يعتبر مرطب حيوي للبشرة.
يعتبر زيت النعناع مضاد للالتهاب مخفف لآلام وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة  بالالام بالقليل من زيت النعناع وزيت المساج كزيت جوز الهند أو زيت اللوز.


طرق استخدام زيت النعناع:


لترطيب بشرتك قومي بوضع قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون و قومي بتدليك بشرتك جيداً بهذا الخليط الرائع المرطب للبشرة يوميا وترك هذا الخليط على بشرتك طوال الليل واغسليه في الصباح، ويمكنك وضع هذه الخليط على الأماكن التي تعاني من التشققات والجفاف في كعب القدم أو الركبة أوالاكواع وذلك من أجل التخلص من الجفاف والخلايا التالفة.
لحماية بشرتك من أشعه الشمس يمكنك وضع القليل من زيت النعناع قبل الخروج واتركيه على بشرتك حتى يتم امتصاصها ثم قومي بوضع كريم الواقي للشمس وذلك من أجل تعزيز قدرة واقي الشمس على حماية بشرتك؛ ونظراً لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة فانه قد يساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الأكسدة في خلايا الجلد مما يؤدي إلى سرطان الجلد.
وفي حالة ضعف البنية وقلة الطاقة والحيوية يمكنك استنشاق زيت النعناع أو وضع زيت النعناع في حوض الماء وقومي بنقع جسمك فيه وذلك من أجل تحفيز الدورة الدموية لتنشيط خلايا جسمك وإزالة المزاج السيء والقلق والتوتر من جسدك.
من أجل التخلص من حبوب الشباب يمكنك وضع زيت النعناع على بشرتك وذلك للتخلص من الحبوب والبثور عليها أو حمايتها من ظهور البثور؛ وذلك لأن زيت النعناع يعتبر معقم ومطهر من البكتيريا والجراثيم التي قد تتراكم على البشرة و تسبب ظهور البثور والحبوب.
من أجل تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله يمكنك خلط القليل من زيت النعناع وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند ثم قومي بوضع هذا الخليط على فروة رأسك بعد خلطه جيدا؛ً وذلك من أجل زيادة نمو الشعر وتحفيز البصيلات على إنبات الشعر، كما أن هذه الخلطة تعتبر إحدى أهم الخلطات التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وتخليص فروة الرأس من القشرة.
لتنظيف بشرتك من الشوائب قومي بهرس حبة موز وإضافة ملعقة من العسل وملعقة من اللبن الرائب وأضيفي إليه بضع قطرات من زيت النعناع واخلطي هذا المزيج جيداً، ثم قومي بوضعه قبل النوم لمدة 15 دقيقة وبعدها قومي بغسل وجهك بالماء البارد وضعي مكعبات الثلج على بشرتك وذلك من أجل تنظيف البشرة وتعقيمها من الشوائب، كما أن هذا الخليط يساعد على التخلص من البقع الداكنة على البشرة ويساعد في توحيد لون البشرة ويساعد أيضاًعلى تقليل ظهور البثور على البشرة الدهنية ويقلل من وجود انتفاخات تحت العينين، وهذه الوصفة تساعد أيضاً على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، كما أن زيت النعناع والموز يعتبران من أكثر المواد المستخدمة لتحفيز الكولاجين على إنتاج خلايا جديدة، وإن تطبيق هذه الوصفة خلال الأسبوع يوماً بعد يوم قد يعطي أفضل النتائج.



تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً إجراء فحص الحساسية قبل استخدام زيت النعناع كما أن الإفراط باستخدام زيت النعناع قد يضر بصحتك.


المراجع:


https://nccih.nih.gov/health/peppermintoil
https://happydiyhome.com/best-essential-oils
https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-science...
https://en.wikipedia.org/wiki/Peppermint
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4289931/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25584150





 

شارك معنا :