أفضل فوائد زيت الغار للبشرة

كيف تستفيدين من زيت الغار للعناية ببشرتك؟


هل سمعت يوماً عن أوراق الغار وعن الروايات القديمة التي كانت تشتهر بذكر شجرة الغار أوراق الغار؟ أو هل سمعت عن الملكة كليوباترا والملكة زنوبيا وعن استخدامهم لأوراق الغار في تحضير بعض المستحضرات التجميلية لبشرتهن؟ وهل قرأت في إحدى الروايات أو المقالات القديمة التاريخية التي تتحدث عن استخدام ملوك الرومان واليونان أوراق الغار كتاج لهم؟ إنها شجرة الغار كانت تستخدم قديماً من قبل اليونانين والرومانين والأباطرة وقد أشتهر العديد من ملوك هذه الممالك باستخدامه ورق الغار ووضعها على رأسه وذلك تعبيراً عن القوة والنصر، والكثير من زوجات الملوك أو الملكات والاميرات كن يستخدمن أوراق شجر الغار والزيت المستخرج منه في تحضير مستحضرات العناية بشرتهن، كما وإن ورق الغار قد عرف قديماً باستخدامه في الطهي وما زال إلى وقتنا الحاضر يستخدم في الطهي وذلك من أجل اضفاء نوع من الرائحة الزكية العطرة على المأكولات وإزالة روائح بعض أنواع اللحوم والدجاج والأسماك، كما أنه إلى الآن يستخدم في صناعة الصابون وبعض المستحضرات التجميلية للعناية ببشرة وشعر الأنثى، وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن  زيت الغار كما وأننا سنتحدث لك عن أهمية زيت الغار وفوائده العظيمة للعناية بشعرك وبصحة بشرتك ولن ننسى أهم المكونات الغذائية التي يحتوي عليها هذا الزيت العجيب ولن ننسى أيضاً  أن نطلعك على بعض الخلطات وطريقة إستعمال زيت الغار ولكن دعينا أولاً نعرفك على زيت الغار وكيفية استخراجه.


ما هو زيت الغار:


يستخرج زيت الغار من ثمار وأوراق شجرة الغار المعروفة والمشهورة في مناطق حول البحر الأبيض المتوسط، كما وأن هذا الزيت يستخرج بطريقة يدوية أحياناً ويعتبر من أهم الزيوت المستخدمة في عالم الطب والصحة، والمستخدمة أيضاً في عالم مستحضرات التجميل وتعتبر شجرة الغار من الأشجار مفصولة الجنسين والتي تزهر في نيسان وتعتبر من الأشجار دائمة الخضرة، وإن أهم ما يميز هذه الشجرة هوصناعة زيت الغار من ثمارها وأيضاً صناعة الصابون الطبيعي المعروف بصابون الغار.


على ماذا يحتوي زيت الغار؟


يحتوي زيت الغار على العديد من الألياف والبروتينات والمواد الدهنية المفيدة لخلايا شعرك وخلايا بشرتك والتي قد تساعد في عملية تحفيز إنتاج الخلايا وتجديدها في جميع أنحاء جسمك، وإن زيت الغار يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على حمايه شعرك وبشرتك من المواد الضارة المسببة للأمراض وخاصة أشعه الشمس الضارة والافرازات السامة من بعض أنواع البكتيريا والفطريات وأنواع أخرى من الميكروبات، كما إنه يحتوي على حمض الاوليك والذي يعتبر حمض دهني مفيدة لصحة بشرتك وشعرك.


ونظراً لهذه المكونات الرائعة التي يحتوي عليها زيت الغار فإنه من المؤكد أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد في التخلص من مشاكل البشرة و مشاكل الشعر.


فوائد زيت الغار للبشرة:


 قد يساعد في تعزيز حيوية بشرة الوجه وتألقها.
قد يساعد في عملية تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وذلك نظراً لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة اللازمة للتقليل من ظهور علامات شيخوخة البشرة.
قد يساعد في التخلص من حبوب الشباب؛ وذلك بسبب احتوائه على بعض أنواع مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب التي تقوم على قتل البكتيريا المسببة لهذا المرض.
قد يساهم في تبييض بشرة الوجه والتخلص من آثار حروق الشمس وآثار حب الشباب؛ وذلك بسبب احتوائها على بعض الفيتامينات والمعادن اللازمة لعملية تفتيح البشرة كمضادات الأكسدة والتي تعتبر عاملاً مساعداً في عملية التفتيح وإزالة الخلايا الميتة التي تعطي اللون الغامق للبشرة.
يساعد زيت الغار على عملية ترطيب البشرة ومده بالمغذيات اللازمة لتقليل جفافها وتشققها، كما أن هذا الزيت قد يساعد في تحفيز خلايا البشرة على إنتاج خلايا جديدة تكون بديلة لتلك الجافة التالفة .
قد يساعد زيت الغار علي التخلص من بعض أمراض التي قد تصيب البشرة جراء العدوى الفطرية أو البكتيرية ومن أشهر هذه الأمراض الاكزيما والصدفية، وقد نصح كثيراً من خبراء العناية بالبشرة و أطباء الجلدية  بعض المرضى المصابين بالأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية باستخدام صابون الغار ليكون بديلاً عن الصابون العادي التقليدي.
قد يساعد هذا الزيت في التخلص من الأوساخ والأتربة المتراكمة على البشرة والمسببة لانسداد المسامات والتي قد ينتج عنها بعض الأمراض الجلدية والحبوب والبثور على البشرة.
قد يساعد هذا الزيت في تنعيم البشرة والحد من تقشريها وزيادة ليونتها.
قد يعتبر صديق للبشرة الحساسة وذلك لأنه يقلل من تهيجها واحمرارها وحساسيتها كما وأنه يخفف من الحكة التي تحدث على البشرة الحساسة بسبب استخدام الصابون التقليدي.
قد يستخدم في صناعة بعض الأدوية الخاصة للبشرة.
يستخدم زيت الغار في صنع الصابون الغار الطبيعي والذي يعتبر بديل عن الشامبو التقليدي أو الصابون التقليدي، يمكنك استخدامه بشكل طبيعي للبشرة وهذا يعتبر حلا مناسباً وصحياً ورخيصاً يكون بديلاً عن استخدام الشامبو والصابون التقليديين، ولذلك سيدتي اجعليه خيارك الأول والأفضل للتخلص من مستحضرات الشامبو الكيميائية.


طريقة استعمال زيت الغار:


ينصح الأطباء بعدم استخدام زيت الغار من قبل المرضعات والحوامل من النساء وغير ذلك فإن زيت الغار يمنع استخدامه مباشرة على الوجه ويجب تخفيفه باستخدام نوع من أنواع الزيوت، وهنالك العديد من أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها لتخفيف هذا الزيت كمثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند وإن أشهر طريقة للاستفادة من هذا الزيت على البشرة هو القيام بعمل رذاذ للبشرة عن طريق وضع ملعقتين من زيت الغار مع ملعقة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند كما يمكنك إضافة ملعقتين من الجلسرين مع إضافة القليل من الماء المقطر بمعدل ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق، ثم ما بعدها قومي بمزج مكونات هذا الخليط مع بعضها البعض وضعيه في علبة أو مرش للقيام برشه كرذاذ على البشرة، وقومي برج العبوة قبل الاستخدام ذلك من أجل خلط المواد مع بعضها البعض والاستفادة من أكبر قدر ممكن من المواد المفيدة الذي يحتوي عليه هذا الخليط، إنه يجب عليك عند تحضير هذا الخليط أن تبقى لمدة يوم كامل إلى يومين وذلك من أجل الاستفادة من هذه المكونات.


تتعدد طرق استخدام هذا الزيت المفيد كما تتعدد فوائده العظيمة وتتنوع، فهو لا يستخدم فقط للبشرة وللتخلص من مشاكلها ولكنه أيضاً يستخدم للشعر، فهي تساعد في تخليص  الشعرمن القشرة وتراكم الجراثيم والميكروبات، ومن الممكن أن يساعد الشعر على النمو وكذلك حمايته من التساقط، كما وأن هذا الزيت يستخدم على المفاصل والعضلات المصابة بالالتهاب أو الألم الشديد؛ وذلك لأنه يساعد في التخفيف من حدة الآلام الالتهابات، ويعتبر هذا الزيت زيتاً مهدئاً للأعصاب ويساعد في إزالة التوتر.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن تقومي بتخفيف هذا الزيت قبل استخدامه؛ وذلك لأنه قد يسبب احمرار أو حساسيه للجلد.
تذكري دائماً أن هذا الزيت لا يعتبر بديلاً عن العلاجات المعطاة لك من قبل الطبيب وذلك إن كنت تعانين من بعض الأمراض وعلى رأسها الأمراض الجلدية وأمراض فروة الرأس .
تذكري دائماً أنه يمكنك استخدام صابون زيت الغار كبديل عن الشامبو والصابون التقليديين.


المراجع:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D8%B1_(%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA)
https://en.wikipedia.org/wiki/Aleppo_soap








 

شارك معنا :