كيف تستفيدين من زيت الأرجان في عالم الجمال؟

زيت الأرجان وفوائده


هل سمعت يوماًعن زيوت قد يكون لها الأثر الكبير والمفعول السحري على مشاكل تتعلق بشعرك؟ أم أنك لم تؤمني يوماً بوجود مادة أياً كان نوعها قد تصلح تلف بشرتك؟ أم أنك مازلت تسعين وراء المركبات التقليدية وتؤمنين بأنها قد تساعدك وتخلصك من مشاكلك الصحية؟ وتؤمنين بأن هذه المركبات الكيميائية التقليدية سيكون لها الأثر القوي في تحسين منظر جلدك وتخليصه من الجفاف والتشقق، إن هنالك ما هو أفضل من العلاجات الكيميائية والتي من الممكن أن تحسن من صحة جسدك رغم وجود بعض الأمراض فيه وقد تساعدك في التخفيف من وطأة الألم والالتهاب الناتج عن المرض، وإن الكثير من الأبحاث قد عملت من أجل اكتشاف علاجات بديلة ذات تأثيرات ايجابية ودون آثار سلبية كمثل تلك الآثار التي تتركها  بعض أنواع الأدوية والعلاجات الكيميائية.


إن ما سنتحدث عنه اليوم هوعبارة عن زيت دهني رائع وطبيعي بامتياز، عندما تسمع بعض السيدات بزيت يحتوي على الدهون تعتقد أنه سيكون ضاراً لها ولصحتها وأنه قد يسبب الأذى للقلب وللشراين والأوعية الدموية، ولن تصجق أن هذه الدهون ستكون مرهماً فعالاً لعلاج جفاف الجلد لديها، ولا حتى من الممكن أن تصدق أن زيتاً ما ويحتوي على الدهون سيكون صحياً لدرجة أنه من الممكن أن يساعد في التقليل من ارتفاع سكر الدم، إن لم تكوني من هؤلاء النساء واللواتي ينصت لشائعات ضرر الدهون المنتشرة فأهلاً بك في مقالنا هذا والذي سنتحدث من خلاله عن زيت الأرجان وفوائده واستخداماته فيما يفيد صحتك على وجه العموم وعلى بشرتك وشعرك وجلدك بوجه الخصوص.


ما هو زيت الأرجان؟


 يستخرج زيت الأرجان من حبات  شجرة ارجانيا سبينوزا والتي تحتاج إلى مناخ مختلف عن بقية أنواع النباتات كونها مقاومة للحرارة المرتفعة والجفاف لذلك تعيش في المناطق الصحراوية الجافة في شمال افريقيا وتوجد بكثرة في المغرب، ويتم استخلاصه بطرق معينة من الشجرة وجعله أشبه بالزيت.
كان هذا الزيت يستخدم قديماً في المغرب للطهي نظراً لرائحة الجميلة ونكهة اللطيفة، وغير ذلك إن هذا النوع من الزيوت يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة والتي تبرز نكهة التوابل والطعام عند الطهي به.
 وقد لمع صيت زيت الأرجان ليس وحسب في الطهي بل بدأ العلم الآن يستخدمه في مستحضرات التجميل والطب.


وهنا نبين في هذه المقالة أبرز وأهم الفوائد والاستخدامات لزيت الأرجان:

 

مرطب طبيعي لبشرتك:


يعتبر مرطباً للجلد والشعر،كما تعتبر الأحماض التي بداخله بمثابة مرطبات ومغذيات للجلد والشعر.


قد يكون له فوائد لمرضى السكري


جرت أبحاث على الفئران لاثبات انخفاض قيمة السكر في الدم لكل من سكر النوع الأول والسكري النوع الثاني وقد أظهرت هذه الدراسة انخفاضاً كبيراً على نسبة السكر ولكن مازالت الحاجة قائمة لاثباتها على البشر.     
قد يساعد على علاج حب الشباب وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وهذه المواد أيضاً قد تخفض من احمرار الجلد نتيجة حب الشباب.


يحتوي على المواد الضرورية التي لايستطيع جسمك انتاجها


 تخافين دائماً حينما تسمعين بكلمة دهون في أي شيء تأكلينه أو تستعملينه وذلك لأنه قد ترسخ في عقلك الصيت المنفر للدهون، ولكن مايحتويه زيت الأرجان هذا من الدهون الصحية وبخاصة ما يعرف في عالم الطب بالأحماض الدهنية كمثل حمض أوليك وحمض اللينولك وأيضاً ما يحويه من نسبة من حمض اوميغا -6، وهذه الدهون جميعها مهمة وضرورية في بناء الأنسجة والخلايا كما وأنها تساهم في تخفيض معدل الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب و الشرايين والأوعية الدموية، وهذا الدهون الغير مشبعة تساهم في الحماية من الاتهابات، وتساعد في التخفيف من نسب الإصابة بالسرطان، وأشهرها سرطان الثدي، والمعدة، والقولون، والرئة وأما بالنسبة لحمض الأوليك والذي تجده أيضاً في زيت الزيتون فهو يعتبر ذا قيمة وفائدة عالية في تكوين الأحماض النووية داخل الخلية ناهيك عن دخولها في التركيب الخلوي للخلايا وبالتالي فإنه يساهم في تجديد الخلايا فيكون بذلك صديقاً للبشرة وباعث للنضارة فيها، ومن المود الأخرى التي يحتوي عليها هذا النوع من الزيوت هو أنه يحتوي على فيتامين E والذي يعتبر فيتاميناً مهماً للعين والشعر والجلد وسنتحدث عن فيتامين E في مقال خاص وذلك لأهمية الحصول عليه وضرورة وجوده في طعامك اليومي نظراً لفوائده العديدة والمميزة.


له خصائص تعتبر مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويعتبر  هذا النوع من الزيوت غني بالمركبات الفينولية مثل أوتوكوفيرول وفيتامين E وهي التي تمنحه القدرة على العمل كمضاد للتاكسد، ونحن نعلن علم اليقين بأن هنالك العديد من  أنواع  المواد المؤكسدة والتي تعتبر المسؤولة عن تلف الأنسجة والجلد كما وأنها تسبب السرطانات في بعض الأحيان ناهيك عن الأمراض مثل إضعاف جهاز المناعة وغيرها الكثير من الأمراض الجلدية، وقد قام العلماء بعمل عدة أبحاث على مدى قوة ونجاعة مضادات الالتهاب حيث قاموا بتجريب هذا الزيت على الفئران والتي كانت قد أصيبت بالتهاب في الكبد، فأظهر نتائج مبشرة ايجايبية تتمثل في انخفاض علامات الالتهاب.


مازال العلم يتطور وكوننا نحن في هذا المقال لا نبيع الكلام جزافاً ومصلحتنا تقتضي بإعطاء المعلومة الصحيحة بحيث لا يكن هنالك ضرر لأي شخص يحاسبنا أمام الله يوم القيامة فإننا ننوه دائماً لكل من يقرأ مقالاتنا أن العلم يتطور ومازال العلماء يقومون بالأبحاث لإثبات تأثير هذا النوع من الزيت في التقليل من الالتهابات والعمل كمضاد للأكسدة.


من الممكن أن يحسن صحة القلب


كما ذكرنا سابقاً فزيت الارجان يحتوي على حمض الأوليك وحمض اوميغا -6 واللذان يتواجدان في الافوكادو وزيت الزيتون أيضاً، ونحن نعلم كم أن الأفوكادو وزيت الزيتون هما صديقين للقلب، يقومان على التقليل من الكوليستيرول الضار في الدم وبالتالي حماية القلب والشرايين من التجلطات، ولكننا نؤكد دائما انه مازالت هنالك أبحاث علمية للتأكد من استخدامه للبشر وتحديد كمياته.


قد يساعد في التقليل من علامات تقدم العمر على الجلد


رغم أن زيت الأرجان مفيدة جداً وتتنوع فوائده الرائعة إلا أن هذه الفائدة تعتبر فائدة مبشرة للأنثى ، فهذا النوع من الزيت قد يساعد على إبطاء ظهور الشيخوخة وصيانة البشرة واطلالتها، وذلك لتوفر اوميغا -6 واحماض الينوليك والأوليك ومضادات الاكسدة والالتهاب.


قد يثبط نمو الخلايا السرطانية


أظهرت بعض الدراسات التي أجراها العلماء انخفاض معدل نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها بنسبة وصلت إلى خمسين في المئة في سرطان البروستات وغيرها من السرطانات، وكما وأنها طبقت على كل من سرطان الثدي وسرطان القولون وشوهدت نتائج مرضية، ولكن العلماء مازالوا يقومون بأبحاث عديدة لكي يتسنى للأطباء استخدام زيت الأرجان لعلاج مرضاهم المصابين بالسرطان.
وقد بدأت العديد من الشركات الآن باستخدام زيت الأرجان وإضافته إلى مستحضرات التجميل، ويمكنك سيدتي الحصول عليه بكل سهولة في متاجر بيع الزيوت الطبيعية فإن كنت قد اقتنعت بما قلناه في المقال من فوائد لهذا الزيت العجيب فما عليك سوى الذهاب لشرائه وجعله عادة في روتينك الخاص بالعناية ببشرتك وشعرك، وسنفرد مقالاً خاص للحديث عن شامبو الأرجان وفوائدة الرائعة للبشرة، وعن ماسك الأرجان السحري.


تذكري دائماً عزيزتي الأنثى:


- أن تقومي بعمل فحص الحساسية المعتاد قبل استخدامك للزيت وتطبيقه على بشرتك وشعرك.
-استشيري طبيبك إن كنت تعانين من أمراض معينة خوفاً من اختلاط تأثيره بتأثير الأدوية التي تأخذينها.


المراجع:


 -Benefits of Argan Oil: Moroccan Liquid Gold Natural ... Elider       Desir 22-65
-Argan Oil: The Healing Gold of the Desert Yan D'Albert18-33
-https://en.wikipedia.org/wiki/Argan_oil






 

شارك معنا :