ما هي مستلزمات حمام طفلك وكيف تحضرين له؟

كيف تحضرين لحمام طفلك؟


يحتاج الأطفال عادة إلى الكثير من الاستحمام وذلك بسبب تعرضهم للأتربة والأوساخ أثناء اللعب، ولذلك تحتاج الأم عادة إلى العديد من النصائح والمستلزمات الخاصة في حمام الطفل ومن هنا جاءت الحاجة إلى كتابة هذا المقال الذي يوضح لك سيدتي أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها للحصول على حمام آمن للطفل، وغير ذلك في هذا المقال سنتناول بعض المستلزمات التي يجب توفرها أثناء استحمام الأطفال.
كثيراً ما تعتقد الأمهات أن كثرة الاستحمام لأطفالهن سيزيد من نظافة الطفل وتعزيز مناعته لمكافحة الأمراض، و لكن أثبتت الدراسات التي أوصى بها المجلس الأوروبي بأن كثرة الاستحمام للطفل يسبب له بعض الحساسية أو قد تلحق به بعض الأضرار ولذلك يوصى بعمل حمام للطفل مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع، كما ينصح بتحضير مستلزمات الاستحمام للطفل مسبقاً وعدم تترك الطفل في الحمام لوحده من أجل الذهاب لإحضار النواقص من المستلزمات.


الأدوات المستخدمة في حمام الطفل:


تحتاجين سيدتي إلى منشفتين صغيرتين وأخرى كبيرة ويفضل أن تكون هذه المنشفة طويلة ذات قبعة من أجل تغطية رأس الطفل بعد الاستحمام: وذلك من أجل القيام بلف وتجفيف الطفل من الرأس إلى القدمين ويجب توفر المنشفة الكبيرة ذات القبعة وذلك من أجل تغطية رأس الطفل وحمايته من أي تيارات هوائية قد تلحق الضرر بالطفل وخاصة إن كان ملابس الطفل خارج الحمام، كما يجب استخدام إحدى المناشف الصغيرة وذلك من اجل تنظيف وتجفيف منطقة الحفاظ، ويستحسن عدم استخدام هذه المنشفة أيضا لتجفيف الوجه أوالجسم خوفا من حدوث التهابات أو غيرها من الأمور التي قد تصيب الجلد.


شامبو الشعر الخاص بالأطفال والذي لا يسبب الدموع


 يستحسن سيدتي أن تقومي بشراء شامبو للأطفال لا يسبب الدموع وذلك لأن الأطفال يخافون عادت من غلق عيونهم وأيضا من الممكن أن يقوم بفرك عينيه أثناء الاستحمام مما يساعد في دخول الشامبو إلى داخل العين مما يسبب في تحسسهما، وإذا كان الشامبو غير مخصص للأطفال فقط يسبب الضرر للعينين أو قد يسبب فى انهمار الدموع بسبب الحرقة التي تحصل داخل العينين نتيجة هذا الشامبو؛ ولذلك يحذر الاخصائيون الأم من استخدام شامبو غير مناسب للأطفال لذلك من المهم عليك أن تختاري شامبو مناسب لطفلك لا يسبب الدموع ولا الحساسية للرأس أو للبشرة.


إسفنجة استحمام خاصة بالأطفال تكون طرية


ليفة الحمام للأطفال هي من أحد المستلزمات الضرورية وذلك لأنك تقومين باستخدامها على بشرة الطفل من أجل إزالة الأوساخ المتراكمة على الجلد وإزالة الخلايا الميتة والسماح لبشرة طفلك في بتجديد نفسها، ولكن يجب عليك الحذر سيدتي من استخدام ليفة غير طرية أو غير لينة؛ وذلك خوفا من التسبب في بعض الجروح لبشرة طفلك الحساسة، فيجب عليك سيدتي التأكد أولاً من أن الليفة طرية وتصلح لطفلك.


زيت الأطفال المرطب بعد الاستحمام


يعتبر المرطب أحد أهم مكونات الحمام الطفل؛ وذلك لأن الطفل بعد الحمام الساخن يحتاج إلى الترطيب من أجل التخفيف من جفاف البشرة نتيجة الاستحمام، احرصي سيدتي على استخدام مرطبات خاصة للطفل ولا تستخدمي مرطباتك لتكون بديلاً عنها.


ملابس الطفل النظيفة


قومي بتجهيز ملابس الطفل التي ستلبسينه إياها بعد الاستحمام وذلك حتى لا تتركي طفلك داخل المنشفة لفترة أطول .

 

صابون خاص لجسم الطفل خفيف على بشرته لا يسبب الحساسية


يعتبر صابون الجسم للأطفال مهم جداً في أثناء عملية الاستحمام؛ وذلك لأن الصابون الخاص بجسم الأطفال قد يساعد على ترطيب جسم الطفل وحمايته من الجفاف أو الحساسية التي قد تنتج عن استخدام أنواع أخرى من الصابون الغير مخصصة للطفل.


بعض من كرات القطن الصغيرة من أجل تنظيف عين وأذن الطفل:


ينصح الأطباء عادة بتنظيف إذن وعين الطفل بقطعة قطن خاصة ونظيفة؛ وذلك من أجل إزالة الأوساخ المتراكمة في العين والأذن، كما يمنع وضع الأصابع لإزاله هذه الأوساخ .
بودرة الطفل الخاصة به والتي تحوي عطور رائعة ويفضل أن تكون ذات مصدر طبيعي.


حوض استحمام صغير يناسب حجم طفلك:


يجب أن يكون حوض الاستحمام مناسب لحجم الطفل ومريح ليدك سيدتي وذلك من أجل اسناد رأس الطفل خوفاًعليه ومنعاً لحدوث الانزلاق للطفل أثناء الاستحمام.


ألعاب الاستحمام للطفل:


 يحتاج عادة الأطفال في سن معين إلى توافر الألعاب داخل حوض الاستحمام وذلك من أجل الهاء الطفل والقيام بتغسيله جيداً، وتتوفر هنالك العديد من الألعاب التي تصنع خصيصاً لحمام الطفل والتي تطفو على سطح الماء، وبالتالي قد يسهل عليك القيام بحمام الطفل.


قبل البدء بحمام الطفل يجب التأكد من درجة حرارة الغرفة وذلك بحيث لا تكون منخفضة الحرارة حتى لا يصاب الطفل بنزلات البرد أو يتعرض إلى أي أمراض، كما يفضل تجنب فتح نوافذ الغرفة وذلك من أجل عدم السماح لأي تيار هوائي بدخول داخل الغرفة والذي قد يسبب الشعور بالبرد لدى الطفل أو قد يحمل معه عدوى قد تصيب الطفل بعد الاستحمام، كما ويجب عليك سيدتي أن تقومي بتجهيز جميع المستلزمات المستخدمة للاستحمام والتي ذكرناها سابقاً قبل البدء بعملية حمام الطفل؛ وذلك حتى لا يحصل أي ارتباك من قبلك أثناء الاستحمام مما يسبب الإزعاج أو بعض الأضرار على طفلك.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن تستعيني بأحد الأهل وذلك إن كان حمام الطفل هذا أول مرة.
تذكري دائماً أن تقومي بتجهيز مستلزمات حمام الطفل قبل البدء بوضع الماء على الطفل.
تذكري دائماً أن تستشيري طبيب طفلك الخاص في استعمال بعض أنواع الشامبو أو الصابون الخاص بجسم طفلك وذلك لتجنب حدوث أي أنواع من الحساسية أو الحكة على الجلد.


المراجع


https://en.wikipedia.org/wiki/Infant_bathing
https://en.wikipedia.org/wiki/Bathing
https://en.wikipedia.org/wiki/Baby_shampoo
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1944089/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15858603
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11552963
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5072514/







 

شارك معنا :