كيف تتخلصين من رائحة العرق طبيعيا؟

هل تخافين من اقتراب الصيف وتفضلين الشتاء عليه؟ هل كنت دائما ترغبين في الخروج ولكن تتراجعين في آخر لحظة وذلك بسبب العرق؟ نحن هنا نعرف السبب وسنساعدك في التخلص من هذه المشكلة المزعجة، بعد قراءتك لهذه المقالة سوف تحبين الصيف كما تحبين الشتاء، إن من أكثر الأمور المزعجة التي يكره من أجلها فصل الصيف هو ظهور العرق الشديد لدى بعض السيدات وقد يسبب لهن بعد الإحراج؛ وذلك بسبب فرط إفراز العرق وظهوره على الملابس ناهيك عن الرائحة المزعجة؛ ولذلك تلجأ العديد من السيدات لاستخدام بعض أنواع مزيلات العرق المصنعة كيميائيا والتي قد تسبب التهاب الغدد اللمفية أو الغدد العرقية في أماكن تواجد العرق مما قد يزيد الأمر سوءا، وتفضل جميع السيدات أن تكون رائحتهن جميلة مرغوبة ومحببة، فيتسلحون بكل أنواع العطور من أجل مجابهة هذه المشكلة وفي سبيل القضاء عليها، ولكن بعض السيدات تفضل عدم استخدام المنتجات الكيميائية والاستعاضة عنها ببعض المنتجات الطبيعية، فسحر أنوثتهن لا يكمن إلا بالرائحة الجميلة التي تزيدهن انتعاشا وثقة بنفسهن، وفي هذا المقال سنتحدث لك سيدتي عن أهم الأسباب التي تسبب رائحة العرق المزعجة بالإضافة إلى الحلول الطبيعية لهذه المشكلة المحرجة، ولكن أولا دعينا سويا أن نتعرف على أهمية التعرق والسبب الرئيسي في ظهور الرائحة الشديدة له.

 

هل التعرق مفيد للجسم؟

يعتبر العرق مفيد جدا للجسم فهو يخلص الجسم من السموم المتواجدة داخله نتيجة تناول بعض الأطعمة، بالإضافة إلى أن العرق مهم جدا للحفاظ عاى توازن درجة حرارة الجسم؛ وذلك لحماية الإنزيمات والخلايا داخل الجسم، بالإضافة إلى أن العرق مهم جدا في موازنة الرقم الهيدروجيني للبشرة وبالتالي الحفاظ على توازن البشرة وعدم جفافها، إن العرق هو عبارة عن الماء الزائد بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الصوديوم والكلور والتي تعرف بأملاح الجسم فإن كان أحد يخدعك بأن العرق هو عبارة عن دهون ذائبة فهذا غير صحيح، أما بالنسبة للرائحة الكريهة للعرق الناتجة من فهي تكون بسبب البكتيريا التي تعيش على الجلد وتسبب الرائحة المزعجة بالإضافة إلى بعض البروتينات التي قد تسبب ظهور هذه الرائحة.

 

أسباب رائحة العرق الكريهة:

إذا كان العرق عبارة عن ماء وبعض الأيونات الأخرى كالكلور والصوديوم وغيرها، إذا من أين هذه الرائحة الكريهة لا سيما أن الماء والايونات الأخرى لا تحتوي على رائحة، ولكن توجد عدة أسباب لرائحة الجسم الكريهة و منها نذكر في هذا المقال:

  1. تراكم البكتيريا على الجسم بفعل قلة النظافة وبالتالي تكاثرها وتسببها برائحة العرق الشديدة، وهذا ما نلاحظه عادة عند ارتداء الحذاء لفترات طويلة مما يسبب تعرق القدمين وظهور الرائحة الكريهة في الصيف، ولعلاج هذه المشكلة سنخبرك بسر صغير وهو وضع فص من الثوم أو قطعة صغيرة من البصل داخل الحذاء فهذه الطريقة ستساهم بشكل كبير في منع ظهور الرائحة الكريهة حتى وإن ارتديت الحذاء لفترات طويلة، فالبصل والثوم يساهمان وبشكل كبير في قتل البكتيريا والفطريات المسببة لرائحة العرق في القدمين.
  2. بعض الأمراض قد تسبب رائحة العرق الكريهة كمشاكل الغدة الدرقية بالإضافة إلى أمراض السكري.
  3. بعض أنواع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين وبكميات مرتفعة قد تسبب ظهور رائحة العرق المزعجة.
  4. قد تسبب اللحوم الحمراء ظهور رائحة العرق الكريهة؛ وذلك بسبب إحداث اللحوم الحمراء كسل في الجهاز الهضمي والتي تسبب تراكم السموم داخل الدم وبالتالي انبعاث الروائح الكريهة من الجسم.
  5. إن بعض الأغذية التي تفتقر للألياف والتي تحتوي على السكر والزيوت المهدرجة والطحين الأبيض بكميات كبيرة قد تساهم بشكل كبير في ظهور الرائحة المزعجة للعرق؛ وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السموم التي يصعب إخراجها من الجسم في الحال مما يؤدي إلى تراكمها وتجمعها داخل الجسم لفترة من الزمن ثم خروجها خارج الجسم مع إحداث رائحة كريهة.

 

أفضل الوصفات الطبيعية لجعل رائحة الجسم تبدو جميلة:

 

الشبة والفانيليا:

 

تعتبر الشبة مركب طبيعي يشبه الملح ويوجد على هيئة بلورات كبيرة يوجد لدى العطار ويمكن الحصول عليه بكل سهولة، تستخدم الشبة كمزيل للروائح الكريهة وخاصة رائحة العرق، ويعتبر أفضل وقت لاستخدامها بعد الاستحمام مباشرة؛ وذلك عندما تكون منطقة الابطين نظيفة ورطبة قليلا، يمكنك سيدتي استخدام حجر الشبة الصلب لتدليك المنطقة بحركات دائرية أو يمكنك طحن هذا الحجر طحنا ناعما وإضافة مسحوق الفانيلا معه، ثم قومي باستخدام أصابعك بوضع هذا المسحوق على منطقة الابطين، قومي بحفظ ما تبقى من المسحوق في علبة محكمة الاغلاق لا تتعرض للرطوبة وتفسد، إن أفضل ما يميز هذه الوصفة هو إزالتها للعرق لمدة تصل إلى 24 ساعة، تعتبر من أفضل الوسائل المستخدمة للقضاء على رائحة العرق؛ وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة، ولنكون في مأمن يجب علينا أن نخبرك هذه الوصفة وصفة آمنة للاستخدام على غرار مزيلات العرق الأخرى التي تسبب الالتهاب والطفح الجلدي؛ وذلك لأن هذه الوصفة لا تمنع خروج العرق وحبسه داخل الغدد العرقية بل تمنع فقط الرائحة الكريهة له.

 

زيت شجرة الشاي:

 

تعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل الوصفات التي تستخدم كمطهر طبيعي ومعقم، إن هذا الزيت يتميز بقدرته الكبيرة على قتل البكتيريا ومنع الالتهابات، ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل استخدامه، ومن أجل ذلك قومي بوضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين كبيرتين من الماء ثم قومي بتطبيق هذه الوصفة على أماكن التعرق.

 

خل التفاح والليمون:

 

خل التفاح يعتبر عنصر مهم للمساعدة في التخلص من رائحة العرق؛ وذلك لقدرته الكبيرة على تطهير مناطق انتشار العرق من البكتيريا، وللاستفادة من هذه الخلطة قومي بخلط القليل من خل التفاح مع ملعقة أو قطرات من عصير الليمون ثم ضعي هذا المكون و هذا الخليط في زجاجة أو مرش وقومي برش هذا المزيج بعد الاستحمام أو يمكنك استخدام خل التفاح لوحده.

 

تذكري عزيزتي الأنثى دائما:

 

تذكري دائما أن تبتعدي عن استخدام العطور ومزيلات العرق الكيميائية؛ وذلك بسبب نتائجها السلبية والعكسية على الجسم

تذكري دائما أن تقومي باستخدام مواد طبيعية من أجل التخلص من مشكلة العرق الشديد.

تذكري دائما استشارة الطبيب في حال الشعور بفرط في كميات العرق؛ وذلك لأنه قد يكون مؤشر لبعض الأمراض.

 

المراجع:

 

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%82

https://books.google.jo/books?id=4ipNDwAAQBAJ&pg=PT175&dq=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%82+%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjx8PvnqpDpAhUL8xQKHbUVAFMQ6AEIJjAA

شارك معنا :