أهم المشروبات الطبيعية المهدئة في حالة الشعور بالقلق والتوتر

المهدئات الطبيعية

قد نتعرض في بعض الأحيان إلى التوتر والقلق أو حتى اضطراب النوم؛ وذلك كله بسبب الاكتئاب أو بسبب الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية حولنا، فيلجأ البعض إلى استخدام بعض الأدوية وذلك من أجل تهدئة الأعصاب وإزالة القلق والتوتر بالإضافة إلى الشعور بعدم الاكتئاب والتخلص من مشكلة اضطراب النوم، ولكن البعض يخاف من استخدام هذه الأدوية والتي تعتبر في بعض الأحيان أدوية مضرة بالجسم، وهنا عزيزتي الأنثى في هذا اليوم قمنا بكتابة هذا المقال؛ وذلك للحديث عن أهم المهدئات الطبيعية التي يمكن تناولها كالأعشاب والمشروبات الدافئة الطبيعية للتخلص من مشكلة القلق والتوتر؛ وذلك من أجل إبعادك عن التوجه نحو الحبوب والأدوية المهدئة لما لهذه الأدوية من أخطارعلى جسدك، ففي حالة استخدامها دون استشارة الطبيب قد تؤدي بك إلى الادمان.

 تتجه الأنظار اليوم نحو النباتات الطبية وعلم النباتات الطبية والعقاقير المستخرجة منها؛ وذلك بسبب قوة مفعول هذه النباتات الطبيعية لتصبح البديل الطبيعي عن بعض الأدوية والمنبهات المستخدمة لإزالة الارهاق والتعب وإزالة الشعور بالحزن، بالإضافة إلى أن بعض هذه النباتات لديها مفعول قوي للتخفيف من سرعة الغضب وتحسين المزاج بالإضافة إلى فتح الشهية وإزالة الشعور بالاكتئاب، ولكن ينصح أطباء العقاقير والنباتات الطبية إلى استخدام النباتات الطبيعية كمهدئ عن طريق شربها كمشروبات ساخنة إلى جانب تحسين عادات النوم بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن والقيام بممارسة الرياضة بشكل يومي، نحن هنا في هذا المقال وفي هذه المدونة لا نأخذ دور الطبيب أو حتى ننصحك ببعض الأدوية أو النباتات الطبية دون استشارة المختصين بذلك ولكننا سنقوم بإعطاء بعض أنواع المشروبات التي قد تساعدك على التخلص من كل الأمور المزعجة كالقلق والتوتر أو حتى ضعف الذاكرة وضعف التركيز وخاصة لطلاب العلم.

 

أهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من التوتر والقلق:

 

يجب عليك سيدتي في البداية استبدال كل المنبهات مثل الشاي والقهوة بالمشروبات العشبية التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتنظم عمل النواقل العصبية وتحميها من أجل القيام بوظيفتها على أكمل وجه دون اضطراب أو خلل، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات التي تحتوي على منبهات عالية كالشاي والقهوة قد تزيد الأمر سوءاً وتجعل الشخص سريع الغضب بالإضافة إلى الشعور بالتوتر بشكل دائم، تتصف المشروبات العشبية المهدئة باحتوائها على نسبة من المواد الطيارة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي والتخلص من أنواع الاضطرابات، ولن ننسى سيدتي أن ننصحك دائما باتباع نظام غذائي متوازن صحي إلى جانب ممارسة الرياضة كتمارين الرياضة الخفيفة في الصباح الباكر؛ وذلك لما له من فائدة وقدرة كبيرة في رفع نسبة مادة السيرتونين في الدم والتي تعتبر مادة مهمة داخل جسم الإنسان، فيعتبر انخفاض هذه المادة في الجسم أحد عوامل ظهور الاكتئاب، والقلق، والتوتر وتتأثر هذه المادة بشكل كبير في نوعية الغذاء بالإضافة إلى بعض المشروبات الضارة التي قد تسبب الاضطراب في توازن هذه المادة داخل الجسم.

 

أسباب التوتر والقلق وتقلب المزاج:

 

  1. الضغوط النفسية التي يواجها الفرد سواء كانت الاجتماعية أو الاقتصادية أو حتى السياسية بشكل عام.
  2. التعرض إلى العديد من المشكلات خلال اليوم قد يساعد على شحن الطاقة السلبية على الفرد والتسبب في التوتر والقلق.
  3. عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى نقص الفيتامينات في الجسم كفيتامين ألف ودال وأوميجا3 .
  4. بعض أنواع الأمراض التي قد تسبب تقلب المزاج والتوتر مثل السكري والضغط وحتى السرطان.
  5. التفكير الشديد في المستقبل والندم على الماضي وبعض الأفعال التي ارتكبت من قبل أو الخوف الشديد من المستقبل هذا جميعه قد يسبب التوتر الشديد والقلق والشعور بالاكتئاب.
  6. تغيرات هرمونية تحدث لدى المرأة وخاصة في مرحلة ما قبل الطمث؛ بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم مما يسبب حدوث التوتر، والقلق، والعصبية المفرطة السريعة لدى بعض النساء.
  7. قد يساهم الحمل في التسبب بالتوتر والقلق لدى بعض السيدات ويزيد من نسبة الاكتئاب لدى بعضهن، بالإضافة إلى إصابة بعض السيدات بالاكتئاب، والتوتر، والقلق بعد الولادة؛ وذلك نتيجة حدوث التغير في هرمونات الجسم وخاصة الكرتزون وبالتالي يحدث اضطرابات في الغدة الدرقية مما يجعل السيدات تشعر بالغضب السريع بالإضافة إلى الاكتئاب والتوتر.

 

أهم المشروبات الطبيعية لتهدئة الأعصاب:

 

البابونج:

 

إن مشروب البابونج يعتبر من أكثر المشروبات التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي بالإضافة إلى التخلص من التوتر وتقلب المزاج، إن البابونج يساعد على الاسترخاء ويمد الجسم بالطاقة الإيجابية؛ ولذلك ينصح الأطباء والخبراء بتناول كوب من مشروب البابونج في حالة الشعور بالتوتر فهو أيضاً يساهم بشكل كبير في التخفيف من حدة الغضب وسرعته.

 

الليمون:

 

يعتبر الليمون من المشروبات الرائعة والتي تساعد على تهدئة الأعصاب بشكل كبير ومميز، الليمون يحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي بالإضافة إلى إشعار الدماغ بنوع من الاسترخاء والهدوء، يعتبر الليمون علاجاً فعالاً للاكتئاب كما أن تناول كوب من مشروب الليمون يوميا في الصباح أو المساء يعتبر مشروباً فعالاً للتخلص من التوتر والقلق.

 

الشاي الأخضر:

 

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين بالإضافة إلى عدم احتوائها على مادة الكافيين بكميات كبيرة مما قد يساهم في تحسين المزاج والتقليل من الشعور بالتوتر، والقلق، والتقليل من سرعة ضربات القلب المرتفعة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى للشاي الأخضر فلا تبخلي على نفسك بكوب من الشاي الأخضر لإزالة التوتر والقلق، يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفوائد الأخرى كالتخلص من المواد المؤكسدة داخل الجسم، ولمعرفة المزيد من الفوائد عن الشاي الأخضر يمكنك قراءة مقالنا حول الشاي الأخضر.

 

اليانسون:

 

تعتبر اليانسون عشبة مفيدة جدا لتهدئة الأعصاب؛ وذلك بسبب احتواء اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، فوهو أيضاً يساهم في التقليل من معدل ضربات القلب المرتفعة بالإضافة إلى القدرة الكبيرة على تنظيم ضغط الدم والسكري والتي تعتبر هذه الأمراض أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالتوتر والقلق، فسارعي للحصول على كوب من اليانسون في حالة الشعور بالتعب والتوتر، كما يمكنك قراءة فوائد شرب اليانسون ضمن مقالة المشروبات الطبيعية.

 

تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:

 

تذكري دائما استشارة الطبيب في حال استمرار حدوث القلق والتوتر أو حتى الاتجاه نحو الاكتئاب والعزلة فهذا لا يعتبر مرضاً محرجاً.

تذكري دائما احتساء المشروبات العشبية في حالة الشعور بالقلق والتوتر أو حتى الغضب الشديد وعدم التوجه إلى الأدوية بشكل متكرر.

 

المراجع:

 

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AC

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AC

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B9%D8%AA%D8%B1

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%85%D8%B1%D8%A9_%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9

 

شارك معنا :