كيف تتخلصين من تجاعيد البشرة بطرق طبيعية؟

تجاعيد البشرة وطرق التخلص منها طبيعيا


تعتبر تجاعيد البشرة من أكثر المشاكل التي تؤرق السيدات ولذلك تلجأ بعض السيدات إلى الذهاب إلى المراكز والعيادات التجميلية؛ وذلك من أجل إزالة هذه التجاعيد من على البشرة أو استخدام بعض المواد والمراهم والكريمات باهظة الثمن من أجل التخلص من هذه المشكلة، كما أن هذه المشكلة تعتبر من أكثر المشاكل التي لا تزول بطريقة سهلة، والبعض من النساء تلجأ إلى الذهاب لإجراء عمليات التجميل وذلك من أجل إزالة هذه التجاعيد، ناهيك عن استخدام بعض الإبر كإبر الفيلر أو إبر البوتوكس التي تساهم في إخفاء هذه الآثار، وفي مقالنا اليوم سنتحدث لك سيدتي عن طريقة التخلص من تجاعيد أو التقليل من ظهورها أو مقاومة حصولها المبكر عن طريق مستحضرات العناية الطبيعية بالبشرة، ولكن أولاً دعينا نتعرف على التجاعيد وأسباب حدوثها.

ما هي تجاعيد البشرة وكيف تكون؟


التجاعيد هي عبارة عن حالة ينطوي فيها نسيج جلد الإنسان وعادة ما تظهر نتيجة التقدم بالعمر أو بسبب قلة الماء أو تعرض الشديد لأشعة الشمس، كما أن التدخين والأرجيلة تعتبر أحد أسباب الكبرى لظهور علامات التقدم بالعمر والتجاعيد المبكرة، كما أن هنالك عدة عوامل أخرى قد تسبب ظهور التجاعيد كالعامل الوراثي، وقد تساهم تعبيرات الوجه المتكررة كالابتسامة أو تجعيد البشرة نتيجة الإنزعاج  بحصول هذه التجاعيد المبكرة بعد فقدان البشرة لمرونتها وتحولها إلى خطوط مزعجة.
أهم النصائح للوقاية من التجاعيد المبكرة:
1. ينصح بشرب كميات كافية من المياه يومياً وذلك لحماية الجلد من الجفاف و ظهور هذه العلامات المبكرة.
2.قومي بوضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس من أجل حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة التي تسبب التجاعيد للبشرة، كما يمكنك ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة و نظارات الشمس.
3. يجب عليك القيام بترطيب بشرتك بشكل يومي باستخدام المواد الطبيعية والتي تساعد على التقليل من حدوث الجلد الجاف الذي يعتبر من أهم أسباب تجعد البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
4.عليك الامتناع عن التدخين أو استخدام الأرجيلة؛ وذلك للتقليل من جفاف البشرة الناجم عن السموم التي تحتويها هذه السجائر والتي تسبب تجاعيد البشرة.
5.يجب عليك سيدتي للتقليل من هذه التجاعيد أن  تتبعي نظاماً غذائياً صحياً غني بالفيتامينات، وذلك عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه المهمة والتي تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب ظهور هذه التجاعيد والخطوط الرفيعة.

أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من التجاعيد:

 

قناع الموز:


قومي سيدتي بهرس نصف ثمرة الموز وضعي عليها ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت اللوز و ملعقة عسل كبيرة كما يجب عليك إضافة ملعقة حليب كبيرة، ثم قومي بخلط هذه المكونات جيداً وضعيها على وجهك ورقبتك وعلى يديك إن كانت تحتوي على التجاعيد، ضعي هذا الخليط  أو هذا القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي هذه الوصفة بالماء الفاتر، يمكنك تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على نتائج مرضيه، إن الموز وما يحتويه من مضادات أكسدة تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد، ثم إنه قد يساعد على  ترطيب البشرة والتقليل من جفافها.
الخميرة:
إن الخميرة تستخدم في الحد من ظهور التجاعيد وذلك عن طريق وضع ثلاث ملاعق خميرة فورية مع ملعقتين من الحليب الدافئ و أضيفي ملعقة زيت زيتون و ملعقة من العسل، ثم قومي بخلط هذه المكونات جيداً وضعيها على وجهك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة واغسلي بشرتك بالماء.

 

ماء الورد:


قومي بخلط ملعقة من ماء الورد النقي ثم أضيافي نصف ملعقة من عصير الليمون مع عدة قطرات من الجلسرين، تخلط هذه المكونات جيداً ثم باستخدام قطعة من القطن قومي بتوزيع هذا الخليط على بشرتك واتركيه حتى مدة من الوقت، يعتبر ماء الورد من أفضل المواد المستخدمة لتجديد البشرة، كما إنه يساعد على تهدئه الجلد والتقليل من الجفاف ويعتبر عصير الليمون مفيد جداً في التخفيف من ظهور التجاعيد نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي.


عصير البطاطس:


قومي بتقطيع ثمرة صغيرة من البطاطس وصفي الماء من هذه القطع وذلك عن طريق برشها وعصرها، ثم قومي بتوزيع هذا العصير على بشرتك بقطعة قطن وضعي هذا الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق يمكن تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع، إن البطاطس تساعد بشكل كبير على التخلص من التجاعيد وذلك لأنها تساعد في إنتاج الكولاجين باستخدام فيتامين A وبعض الفيتامينات الأخرى.

 

قناع لبن الزبادي:

قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من لبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير  الليمون الطبيعي الطازج وكبسولة واحدة من فيتامين E و أضيفي إلى هذه المكونات ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و قومي بخلط هذه المكونات معاً بشكل جيد، ثم ضعي هذه الخلطة على وجهك ورقبتك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ، يعتبر الزبادي من أشهر المواد المستخدمة في محاربة الشيخوخة وذلك لاحتوائه على العوامل المضادة للأكسدة، كما يحتوي على العناصر الغذائية والمقاومة لتجاعيد البشرة.


قناع حليب جوز الهند:


قومي بإضافة حليب جوز الهند بمقدار ملعقتين وتطبيقها عن طريق قطعة من القطن على بشرتك المصابة بالتجاعيد واتركيه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ، يعتبر حليب جوز الهند من أقوى المواد المكافحة للتجاعيد كما أنه يساعد على ترطيب البشرة، ويحتوي حليب جوز الهند على مضادات الالتهاب التي تساعد على وقاية الجسم من بعض الالتهابات وظهور التجاعيد، يمكنك الحصول على حليب جوز الهند من المتاجر أو يمكن استخراجه بنفسك من ثمرة جوز الهند.


زبدة الشيا:


تشتهر زبدة الشيا بقدرتها الكبيرة على التقليل من ظهور التجاعيد؛ وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من ظهور هذه التجاعيد على البشرة، زبدة الشيا تعتبر مادة تساعد على تفتيح طبقات الجلد ومحفز له لإنتاج الكولاجين، يمكنك إضافة ملعقة واحدة من زبدة الشيا مع ملعقة من زيت جوز الهند أو ملعقة من زيت الزيتون ثم قومي بوضع هذا الخليط على وجهك و بشرتك المصابة بالخطوط الرفيعة، يمكنك تكرار هذه الخلطة يومياً وسوف تحصلين على نتائج مبهرة جراء استخدام هذه الزبدة الرائعة.


قناع البيض:

لى العديد من المواد المقاومة لعلامات التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر لاحتوائه على الاوميجا-،3 والبروتين، والزنك وبعض الفيتامينات الأخرى، كما إن صفار البيض يحتوي على مضادات التجاعيد كمادة البيوتين والتي تساعد على إنتاج الدهون في الجسم بالموازاة مع إصلاح خلايا الجلد ومنع ظهور التجاعيد ويستخدم عادة البيض في شد البشرة المترهلة، للقيام بهذه الخلطة قومي بوضع بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون واخلطي هذه المكونات معاً جيداً، ثم ضعي هذا الخليط على بشرتك واتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، كما يمكنك استخدام هذه الخلطة يوماً بعد يوم من أجل الحصول على أفضل النتائج المرجوة.


تذكري عزيزتي الأنثى دائما


- تذكري دائماً أن تحاولي الابتعاد عن كل مسببات ظهور التجاعيد المبكرة فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.


المراجع:


https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1365-2133.1985.tb02042.x
https://patents.google.com/patent/US20100233128A1/en
https://en.wikipedia.org/wiki/Wrinkle
https://www.medicalnewstoday.com/articles/174852.php

The Comprehensive Guide to Skin Care: From Acn
e to ... Rebecca B. Campen M.D.  43-77/ 109-114









 

شارك معنا :