الزيوت الخام المعصورة على البارد ومزاياها

الزيوت الخام

 


الزيوت الخام ، وما أدراك ما الزيوت الخام المعصورة على البارد .. إن هذه الكلمة وهذه العبارة قد يتبادر إلى ذهن الجميع أن هنالك زيوت مفيدة توضع على المشروبات الباردة التي نشربها وبذلك فهي تكون مفيدة لنا ولصحتنا، ولكن اللغز يكون هنا في هذه العبارة تدل على أن الزيت الخام منتج طبيعي من دون أي اضافات كيميائية منذ زراعة شجرة أو نبتة التي يستخرج منها إلى وصوله إلى منطقة العصر والحصول على هذا الزيت واستخراجه منه ، يعني أنه طبيعي مئة في المئة وتركيزه مئة في المئة وإن هذا الزيت من الثمرة مباشرة ليدك، وبذلك يتم حماية لون ورائحة هذا الزيت من عمليات تكرير عملية العصر، وبعد أن قمنا بتعرف على سر هذه العبارة دعينا يا سيدتي نوضح لك بعض أنواع الزيوت الخام المعصورة على البارد ومزاياها الرائعة لصحة بشرتك وشعرك وجسمك كاملة.


زيت السمسم:


إن زيت السمسم زيت صالح للأكل ويمكن إضافته على العديد من المأكولات الشهيرة، ويعتبر زيت السمسم من أشهر أنواع الزيوت الخام المعصورة على البارد؛ وذلك لأن زيت هذه البذور يستخرج في درجة حرارة لا تتعدى ال 50 درجة مئوية وأن بذور هذا السمسم تم عصرها مرة واحدة لا غير، ويعتبر زيت السمسم من أكثر أنواع الزيوت التي استخدمت عبر التاريخ القديم وفي شتى الحضارات وعند العديد من الشعوب ومن أشهرهم شعب الصين وشعب الهند، وعادة يستخدم زيت السمسم في عملية المساج للبشرة والشعر ويتم عصر هذا الزيت بالعصر البارد وذلك عن طريق عملية الضغط التي تحافظ على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الموجودة داخل بذور السمسم وحمايتها من التلف، كما ان طريقة العصر هذه تحافظ على لون وطعم ورائحة هذا الزيت الطبيعي على عكس العديد من الزيوت المكررة.


فوائد زيت السمسم المعصور على البارد:


يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية والمواد المضادة للتأكسد، وبذلك فإنه يعتبر علاج فعال لمحاربة الجذور الحرة كما أن هنالك العديد من الدراسات العلمية والطبية التي تتحدث عن فوائد استعمال زيت السمسم في التقليل من ظهور أمراض عديدة وعلى رأسها مرض السرطان والزهايمر.
يساعد زيت السمسم على تطهير فروة الرأس وتحفيز زيادة نمو الشعر وذلك نظراً لاحتوائه على فيتامين E في المركب واحتوائه على المعادن الكثيرة كمعدن المغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور ناهيك عن وجود البروتينات التي تساعد في تحفيز البصيلات لإنبات الشعر.
يحمي زيت السمسم فروة الشعر ويعالجها من الكثير من الأمراض وعلى رأسها قشرة الشعر، كما أنه يعتبر علاج فعال للتخلص من قمل الرأس و يعتبر زيت السمسم مهدئاً طبيعياً نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة.
يساعد زيت السمسم في حماية الكبد من العديد من الأمراض التي قد تصيبه وأبرزها اليرقان والتهاب الكبد الذي يؤدي إلى تلف هذا العضو المهم جداً في الجسم.
يساعد زيت السمسم على منع حدوث التهابات البشرة، وذلك من خلال منع تجمع البكتيريا كما أنه يساعد على الحفاظ على نظافة وليونة بشرة الجسم بشكل كامل.
يعتبر زيت السمسم زيتاً مهماً في علاج مشكلة التجاعيد الوجه و ذلك نظراً لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة من الشيخوخة و علامات تقدم العمر.


زيت الزيتون المعصور على البارد:


إن زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في حياتنا اليومية وذلك لأننا نقوم بإضافته على العديد من الأكلات، كما أننا نستخدمه في العناية بالبشرة والشعر ويعزى كثرة استخدامه من قبل الإنسان إلى احتوائه على العديد من المغذيات والفيتامينات، كما أنه يعتبر مصدر طبيعي للحصول على أنواع الدهون الغير مشبعة والمشبعة والتي تعتبر مفيدة ومهمة لصحة الجسم، كما أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد في التخلص من العديد من الأمراض ويتم استخراج هذا النوع من الزيوت بطريقة الزيت الخام المعصور على البارد وذلك عن طريق إنتاجه بطريقة الكبس أو الضغط البارد وهي الضغط لاستخراج هذا الزيت في درجات حرارة أقل من 38 درجة مئوية، ودون إضافة أي نوع من المواد الكيميائية وتكون هذه الكمية المستخرجة من ثمار الزيتون أقل بكثير من الطرق الأخرى المكررة لذلك يكون سعره أغلى من الزيت الذي يتم استخراجه بالضغط الساخن.


فوائد زيت الزيتون المعصور على البارد:


إن هذه الطريقة تساعد على إبقاء فيتامين  Aداخل هذا الزيت كما أن هذه الطريقة تساعد على المحافظة على نسب حمض اللينوليك و حمض الاوليك والتي تعتبر هذه الأحماض و هذا الفيتامين من أهم المواد التي تساعد على تفتيح البشرة وتغذية الشعر وإنتاج خلايا وأنسجة صحية للجسم كاملا.
إن إضافه زيت الزيتون على البشرة وتدليكه بشكل خفيف قد يساهم في مكافحة الشيخوخة وظهور التجاعيد عليها.
يعتبر زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة للبشرة والشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تقضي على بعض أنواع البكتيريا المسببة لحب الشباب والبثور على البشرة كما أنه يقضي على البكتيريا والفطريات الموجودة على الشعر والتي تسبب قشرة الشعر وكثرة الحكة وبعض أنواع الأمراض الفطرية.
إن زيت الزيتون الخام المعصور على البارد يسهم بشكل كبير في حماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة ولا تسبب سرطانات الجلد.


زيت جوز الهند المعصور على البارد:


لقد تحدثنا كثيراً عن زيت جوز الهند في مقالاتنا السابقة، ويعتبر هذا الزيت من أغنى الزيوت التي تحتوي على الفيتامينات العديدة والمعادن المختلفة وهي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ويعتبر زيت جوز الهند المعصور على البارد من أفضل الزيوت التي قد تساعد في التخلص من تقصف الشعر ومنع تساقطه وسنتحدث الآن عن بعض فوائد هذا الزيت للبشرة والجسم.


فوائد زيت جوز الهند المعصور على البارد:


يعتبر هذا الزيت المعصور بهذه الطريقة من أفضل أنواع المرطبات للشعر و للبشرة ذلك لأنه يحتوي على العديد من المغذيات للبشرة والشعر.
إن تطبيق زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو على البشرة قد يساعد في التخفيف من تشققات الجلد والتقليل من جفافها.
قد يساعد استخدام هذا الزيت في عمليات تفتيح البشرة والتخلص من آثار الحروق و حب الشباب.
يعتبر هذا الزيت مخلصاً لفروة الرأس من القشرة وبعض الأمراض التي تصيب الشعر نتيجة الفطريات.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً :


تذكري دائماً أن  تتأكدي من مصدر الزيوت التي تستخدمينها وأن تكون الزيوت خام معصورة على البارد وغير مكررة وذلك للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.
تذكري دائماً أن تضيفي الزيوت الطبيعية لغذائك ومنها زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي تسهل إضافتها إلى غذائك.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Oil
https://en.wikipedia.org/wiki/Olive_oil
https://www.medicalnewstoday.com/articles/266258.php
https://uncategory.com/cocoa-oil/
https://en.wikipedia.org/wiki/Cocoa_butter
https://en.wikipedia.org/wiki/Coconut_oil
https://en.wikipedia.org/wiki/Sesame_oil
https://www.bbc.co.uk/food/sesame_oil
https://happydiyhome.com/best-essential-oils/










 

شارك معنا :