مرطبات اليدين

مرطبات اليدين

 


مرطبات اليدين من أهم ما تستخدمه المرأة للعناية بجمال يديها .. حيث يعتبر جمال اليدين كجمال الوجه مرآة لجمال المرأة، وفي عصرنا الحالي يعتبر وجهها ويديها جزء لا يتجزأ من جمالها، فإن الأيدي الخشنة والجافة تنفر الكثيرين منها وتخلق انزعاجاً لبعض السيدات، كما وأن جمال اليدين يلفت الانتباه ويعتبر معلماً لنظافة المرأة و اهتمامها بنفسها وبجمالها، إن عدم اهتمامك بيديك قد يخلق بعض أنواع الأمراض كالجفاف، والتشقق، والاسوداد، وأحياناً يتطور الأمر إلى ظهور التقرحات، والتواليل، والبثور ذات الرأس الأبيض والتي تعتبر منفرة للجميع، كما وأن قلة الاهتمام بيديك وعدم الاعتناء بهما قد يجعل يديك موضع الإصابة بالفطريات والأكزيما، ونحن هاهنا في مقالنا عزيزتي الأنثى نسعى جاهدين لإلقاء الضوء على أهم ما يجب عليك فعله من أجل الحصول على يدين نضرتين، كما وسنبين لك أهم الأخطار التي يجب عليك تجنبها من أجل الابتعاد عن منظر اليد المنفرة، وسنقوم بذكر بعض الخلطات الطبيعية التي ستساعدك على الحصول على يدين متألقتين، فلنتعرف أولاً على أسوء الأمور التي تقومين بها وتهلك صحة يديك.


أهم الأمور الشائعة التي تهلك صحة يديك:


1. مواد التنظيف الكيميائية:


كثير من السيدات يقمن بتنظيف البيت بأنفسهن ويستعملن مواد تنظيف مختلفة إما للتعقيم أو إزالة الأوساخ أو لإضفاء رائحة جميلة على المنزل، ولكن مع الأسف فإن هذه المساحيق الكيميائية المستخدمة للتنظيف هي المسبب الرئيسي لمشاكل الجلد وخاصة على يديك كون هذه المساحيق تلامس يديك، وفي بعض الأحيان تلجأ بعض السيدات لارتداء قفازات من أجل الحماية من تأثير هذه المساحيق على اليدين وتعتبر هذه الطريقة أفضل من تعريض يديك بشكل مباشر للمساحيق.


٢. الشامبو أو الصابون الكيميائي:


فلقد ذكرنا في مقال خاص الفرق بين استخدام الشامبو التقليدي الكيميائي والشامبو الطبيعي وعن أخطار استخدام هذه المواد على شعرك، وبشرتك، وجلدك بشكل عام، فكثرة استخدام الصابون الكيميائي لليدين قد يسبب في جفافها وظهور التجاعيد المبكرة عليها.


٣. كثرة التعرض لأشعة الشمس:


إن كثرة تعريض يديك لأشعة الشمس الضارة قد يسبب في ظهور اللون الداكن الناتج من حرق أشعة الشمس لخلايا جلد يدك وإتلافها، كما وتعتبر كثرة تعرض يديك لأشعة الشمس إلى حدوث عمليات أكسدة للخلايا تؤدي بالنهايه إلى سرطان الجلد لا قدر الله.


٤. قلة النظافة والعدوى:


إن قلة النظافة وعدم غسل اليدين تعتبر من أكثر الأمور خطورة، وعدم غسل اليدين يسبب تجمع للبكتيريا والفطريات التي قد تسبب تقرحات أو ظهور بعض الأمراض الناتجة عن هذه المايكروبات كالأكزيما وغيرها من الأمراض الناتجة عن تجمع وتكاثرهذه الجراثيم على اليدين، كما أن قيامك بعدم التعقيم أو غسل اليدين بعد التسليم ومصافحة المرضى الذين لديهم مرض فطري أو بكتيري على اليدين أو على الرقبه أو في أي أنحاء جسمهم قد يسبب لك أمراضاً على اليدين يفسد من جمالهما.


٥. كثرة التعقيم المستمر:


إن كنت من النساء اللواتي يخفن من العدوى الفطرية أو أي عدوى أخرى وتقومين باستعمال المعقمات لليدين والتي تحتوي على مركبات كيميائية كالكحول وغيرها التي من الممكن أن تسبب تلفاً في طبقات الجلد على اليدين وجفافهما لكثره استخدام المعقمات عليها، فقط قومي بغسل يديك بالماء والصابون أو قومي بتعقيم يديك عدة مرات منتظمة لا تزيد عن خمس مرات في اليوم واحرصي على عدم وضع المعقمات مع الماء أي إما أن تغسليهما بالماء والصابون أو أن تعقيمهما، وإن كنت تفضلين القيام بالاثنتين معاً خوفاً من العدوى يجب الغسل بالماء والصابون أولاً ثم تجفيفهما جيداً وبعدها يمكنك استعمال المعقم الخاص وذلك لأن المعقمات تمتص الماء و تسبب الجفاف في اليدين.


الطرق الصحيحه للعناية بيديك:


ابتعدي عن استخدام مواد التنظيف الكيميائية وحاولي استبدالها بمواد طبيعية كالخل أو الليمون أو بيكربونات الصوديوم أو الخميرة وغيرها من المواد الطبيعية التي تعطي مفعولاً قوياً وأفضل من تلك المواد الكيميائية كما وأنها لا تؤذي يديك كتلك المواد، وإن كنت دائماً تنظفين منزلك وحتى بدون المواد الكيميائية فاحرصي سيدتي على ارتداء القفازات خوفاً من تجمع الغبار والأوساخ عليها مما يسبب في جفافها ويجلب البكتيريا والأمراض لها.


احرصي دائماً على عدم تعريض يديك لأشعة الشمس المباشرة ولفترات طويلة، وإن كنت مجبرة على ذلك فيمكنك ارتداء القفازات العصرية الخاصة بتغطية اليدين في فصل الصيف.
استخدمي مواد طبيعية خاصة لترطيب يديك كتلك الموجودة في بعض أنواع الزيوت الطبيعية والتي تحتوي على المغذيات المهمة لصحة يديك.
احرصي على استعمال صابون خاص بك يكون ذا انتاج طبيعي فهو الكفيل لمساعدتك في الحد من الآثار التي تتركها الأنواع الأخرى من الصابون التقليدي.
كوني حذرة دائماً من العدوى الفطرية بعيدة كل البعد عن أماكن تواجد هذه الفطريات والأنواع الأخرى من الميكروبات.
 أما الآن فدعيني عزيزتي أخبرك ببعض أنواع الخلطات المهمة لصحة يديك ولنضارتهما:


دهن اليدين بزيت الزيتون:


يعتبر من أفضل أنواع المرطبات لليدين كما يساعد في التخلص من الخلايا الميتة والتالفهة وتحفيز الخلايا على إنتاج خلايا جديدة بديلة عنها، كما أنه قد يساعد في التخلص من أنواع كثيرة من العدوى الفطرية والبكتيرية؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، كما أنه قد يضفي على يديك نوعاً من النعومة والترطيب والتفتيح.


زيت جوز الهند:


يمكنك استعماله لوحده أو خلطه مع عدة زيوت أخرى كزيت اللوزأو زيت الزيتون أو مع زبدة الشيا فهو من أفضل أنواع الزيوت المهمة للعناية بالبشرة.
حمام دافئ باستخدام الملح:
يمكنك عمل حمام دافئ ليديك مضيفة عليه بعض الملح، هذه الطريقة تساعد على تجديد الخلايا وإزالة الخلايا الميتة وبالتالي فإنك ستحصلين على يدين أفتح، جربيها ولا تترددي فقط قومي بملئ لتر من الماء ثم قومي بتسخينه وبعدها ضعي ملعقه إلى ملعقتين من الملح، ثم قومي بنقع يديك فيه لمدة عشرين دقيقة، ولكن احرصي على أن تبقى الماء دافئة وإن برد الماء فعليك تسخينه.


الجلسرين:


تعتبر هذه المادة السحرية مادة رائعة ومرطب فعال من أجل الحصول على يدين ناعمتين متألقتين، يمكنك وضع ملعقة من الجلسرين مع قليل من الليمون وملعقة من ماء الورد وقومي بدهن يديك في الليل بهذا الخليط واتركيه إلى الصباح واغسليهما بالماء الفاتر وشاهدي يديك تتألق بفعل هذه الخلطة السحرية.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن لا تسرفي في استعمال المواد الكيميائية التي تضر بيديك.
تذكري دائماً إن شككت بوجود عدوى على يديك فراجعي الطبيب فوراً ولا تترددي.


المراجع:


https://patents.google.com/patent/US6884763B2/en
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0195670103003311
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0196655398700252
https://bmcdermatol.biomedcentral.com/articles/10.1186/1471-5945-6-1
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1046/j.1473-2130.2001.00006.x








 

شارك معنا :