كيف تستخدمين ماء الورد لتجميل بشرتك؟

جمال بشرتك من ماء الورد


يعتبر الورد من أجمل الأشياء الموجودة في الطبيعة وبأحجامه وأشكاله وأنواعه، ويعتبر المفضل عادة من قبل  النساء؛ وذلك لأنه يحتوي على روائح فواحة جميلة وألوان زاهية قد تساعد في إضفاء بعض المشاعر أو الارتياح أو حتى اعطاء الطاقة الإيجابية، إن هذا المخلوق البديع الذي صنعه الله يعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي قد يستفاد منها في شتى المجالات، ولكن هل تعلم بعض النساء أن الوردة قد تنتج ماء أو أنه قد يدخل في تصنيع بعض المستحضرات التجميلية المفيدة للبشرة والجسم؟ وهل تعلم بعض النساء أن هذه الوردة دواء وعلاج لبعض الأمراض أو قد يكون مخفف لظهور أعراض معينة؟ وهل تعلم أيضاً أن هذا الماء قد يبعث بالحياة داخل بعض أجهزة الجسم الحيوية وعلى رأسها الجهاز الهضمي والجهاز العصبي؟، في هذا المقال سنتحدث أولا عن كيفية استخراج ماء الورد وما هو هذا الماء وما طبيعته، كما سنتعرف على مميزاته وفوائده الجلية التي قد يستفاد منها ، كما سنتحدث أيضا عن فوائد هذا الماء السحري وبعض النصائح من أجل استخدامه بالطريقة الصحيحة، وعن موانع الاستعمال وبعض الخلطات التي قد يدخل فيها من أجل تطبيقها على الجسم.


ما هو ماء الورد؟


يعتبر ماء الورد ماء يستخرج من بعض أنواع الورود وخاصة من بتلاته، وهو أحد نواتج عملية استخراج زيت الورد والذي يستخدم هو الأخير في انتاج العطور، وقد كان يستخدم قديما في عمليات علاج بعض الأمراض والتخفيف من أعراضها كما كان يستخدم ايضا في صناعه بعض المأكولات والحلويات وذلك بسبب طعمه الرائع ورائحتها الزكية، ومازال إلى الآن يستخدم في مجال الطهي كونه مادة مفيدة جداً وقد كان قديما ايضا يستخدم هذه الماء في إنتاج بعض المستحضرات التجميلية التي قد تعطي نتائج مذهلة للبشرة والجسم مما يزيد من جمالها وحيويتها، وكان البعض قديماً وإلى الآن يستخدمونه في معتقداتهم الدينية كبعض المعتقدات المنتشرة في قارة أسيا وأفريقيا ويعتبرونه ماء مقدس.


لماذا يجب عليك استخدام ماء الورد؟


إن ماء الورد الطبيعي يحتوي على العديد من المضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب المفيدة للبشرة كما أنه يحتوي على بعض الأحماض الدهنية المهمة في عملية الترطيب للبشره واعادة الحيوية لها، كما أن الرقم الهيدروجيني لماء الورد يعتبر مناسبها لجميع أنواع البشرة ومنظما للرقم الهيدروجيني لها بحيث أن الرقم الهيدروجيني لماء الورد يعادل خمسة ونص الدرجة في مقياس الرقم الهيدروجيني وتعتبر هذه الدرجة درجة مفيدة لجميع أنواع البشره وتتناسب معها، ويحتوي ماء الورد على بعض المعادن والفيتامينات وذلك لأنه يستخرج من نبات الورد والذي هو أيضا يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن التي قام بامتصاصها من التربة.


أهم استخدامات ماء الورد الطبيعي:


يستخدم ماء الورد في عملية الطهي الطعام أو اعداد الحلويات وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المغذية وغير ذلك فإنه يستخدم بسبب رائحته الزكية العطرة وطعمه اللاذع.
قد يساعد استخدام ماء الورد في التخفيف من الصداع وبعض الآلام الناتجة عن الالتهابات.
قد يساعد ماء الورد في تبييض المناطق تحت الابطين والركبة.
 قد يساعد في عملية التخلص من رائحة العرق الغير مرغوب فيها.
يعتبر مرطباً جيداً لكامل الجسم.
قد يستخدم في علاج بعض أنواع اللدغات كلدغات الحشرات المختلفة.
قد يستخدم ماء الورد للتخلص من التوتر والانزعاج كونه قد يساعد في تهدئه الأعصاب وتنظيم عمل الجهاز العصبي.
قد يساعد في علاج تشققات القدمين.
يستخدم ماء الورد بالإضافة إلى مواد أخرى في الحصول على التخفيف من ظهور الشعر الغير مرغوب فيه.
ماء الورد يستخدم في صناعة العديد من الأدوية والعلاجات لبعض الأمراض.


فوائد ماء الورد للبشرة:


قد يساعد ماء الورد في التخفيف من ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة، كما ويحتوي على مضادات الأكسدة و فيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين A والتي تعتبر هذه الفيتامينات وهذه المواد مهمة في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.
قد يساعد ماء الورد في تفتيح البشره وإزالة آثار حب الشباب وآثار الندب واثار حروق الشمس وذلك عن طريق اضافته إلى بعض الخلطات للمساعدة على تفتيح البشرة، تابعي القراءة سيدتي وستجدين بعد قليل الخلطات المستخدمة لتفتيح البشرة التي يتواجد فيها ماء الورد.
إن ماء الورد يعتبر علاج فعال للتخلص من البكتيريا و الأوساخ المتراكمة على البشرة و بالتالي التخفيف أو الحد من ظهور حبوب الشباب.
 يساعد ماء الورد على التخلص من بعض الالتهابات الجلدية الناشئة من العدوى الفطرية والبكتيرية، وذلك نظراً لاحتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة المهمة في القضاء على الميكروبات المسببة للأمراض الجلدية.
يعتبر ماء الورد مرطب رائع لبشرتك.
قد يساعد ماء الورد على موازنة الرقم الهيدروجيني للبشرة وذلك من أجل تخفيف من جفافها وتعرضها للأضرار.
قد يساهم  ماء الورد في التخفيف من البقع السوداء تحت العينين.
إن ماء الورد قد يساهم في عملية إزالة المكياج واثاره وبذلك يكون بديلاً عن مستحضرات الكيميائية التي تستخدم لإزالة المكياج والبديل عن استخدام زيت الزيتون الذي لا ترغبين في استخدامه.
قد يساعد ماء الورد على تنشيط الدورة الدموية في وجهك.


فوائد ماء الورد للشعر:


يعتبر ماء الورد مطهراً طبيعياً لفروة رأسك من بعض أنواع البكتيريا والفطريات المتراكمة عليها.
قد يساهم ماء الورد في الحد من ظهور القشرة على فروة رأسك ويعتبر علاجاً ناجعا لها.
قد يساعد في تحفيز نمو الشعر باستخدام الموز وزيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
يعتبر مرطب مهم لفروة رأسك ومنظماً لافرازات الغدد الدهنية والزيتية في فروة الرأس .
قد يساعد في التخلص من جفاف الشعر وتكسر أطرافه.
قد يساعد في تنظيم توازن الرقم الهدروجيني لفروة رأسك وبالتالي عدم حصول الجفاف لها.
قد يساعد في علاج تلف الشعر الناتج من استخدام المستحضرات الكيميائية أو تكرار استخدام المجفف الحراري.
قد يساهم في عملية تقوية بصيلات الشعر وبالتالي الحصول على شعر قوي وحيوي
.


خلطات ماء الورد للحصول على بشرة مشرقة:

 


خلطة ماء الورد والجليسرين والليمون:


قومي بوضع ملعقتين من ماء الورد مع نصف ملعقة من الجلسرين و بعض من قطرات عصير الليمون، ثم اخلطيهم جيدا للحصول على خلطة متجانسة وقومي بتطبيق هذه الوصفة على بشرتك ويمكنك استخدامها في الليل وغسلها في الصباح، تستخدم هذه الوصفة في تفتيح البشرة كما تستخدم في التخلص من أثار الحبوب وأثار حروق الشمس التي تسبب اسوداد في البشرة، يمكنك عمل هذه الخلطة لمدة شهرين حتي تحصلي على نتائج رائعة، كما وتعتبر هذه الوصفة من أكثر الوصفات المرطب للبشرة وذلك  لاحتوائها على ماء الورد بالإضافة لوجود عصير الليمون، قد تساهم في الخلطة في اصلاح البشرة التالفة بسبب الظروف المحيطة، ولها دور كبير في تطهير البشره بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.


خلطة ماء الورد والنشا:


قومي بإضافة ملعقتين من ماء الورد مع ملعقة من النشا وحركيهما جيداً حتى يصبح الخليط متجانس ثم ضعي هذا الخليط على بشرتك، يمكنك القيام بإضافة بعض من الماء ووضعها على نار هادئة حتى يصبح الخليط متجانسا كالزبدة، وضعيهاعلى بشرتك بعد تبريدها، إن هذه الخلطة ستساعد بشرتك بشكل كبير على التخلص من حروق الشمس وتفتيح البشرة.


تذكري عزيزتي الأنثى دائما:


تذكري دائماً أن تستخدمي ماء الورد بالطريقة الصحيحة.
تذكري دائماً أن عليك الحذر من بعض الحساسية جراء استخدام ماء الورد.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Rose_water
https://en.wikipedia.org/wiki/Rosewater_(disambiguation)
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3586833/










 

شارك معنا :