كيف تجعلين قدميك تبدوان جميلتين؟

طرق العناية بالقدمين

كيف تعتنين بقدميك سيدتي؟

العناية بالقدمين من أهم أمور العناية الشخصية، إن صحة وجمال القدمين جزء لا يتجزأ من جمالك وصحتك، وإن العناية بهما أمر ضروري لإبراز أناقة الأنثى، فبعض النساء قد يقلعن عن العناية بأقدامهن ولاسيما أنهن في بعض الأحيان قد يلجأن إلى ارتداء الجوارب لتغطيه بعد التشققات في أقدامهن أو لتغطية ظهور بعض التقرحات والبثور؛ وذلك بسبب قلة العناية وعدم التنظيف والتطهير جراء تراكم البكتيريا والفطريات، فإن كنت عزيزتي الأنثى تهتمين بقدميك أو حتى الآن أصبحت تهتمين بهما، فما عليك سوى قراءة المقال إلى النهاية وبإذن الله ستصبح قدميك أجمل وأكثر صحة من ذي قبل، فدعينا أولاً سيدتي نتحدث عن أهم الأمور التي يجب تجنبها لحماية صحة قدميك.

أهم الأمور التي يجب عليك تجنبها للعناية بقدميك:

 

 تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي: إن ارتداء الكعب العالي قد يسبب ألم في القدمين أو حتى قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تورمهما، ويجب عليك سيدتي أن تقومي بارتداء حذاء مناسب لك، وإن كنت مجبرة على ارتداء الكعب العالي فلا ترتديه لفترات طويلة، وقومي بعمل مساج لقدميك إن استطعت من الحين للآخر.


تجنبي ارتداء الأحذية الضيقة على قدميك: إن أيضاً ارتداء مثل هذا النوع من الأحذية الضيقة يسبب إزعاجاً وإرهاقاً لقدميك كما تفعل الأحذية ذات الكعب العالي، كما وأن الأحذية الضيقة قد تعتبر هي الموطن الأساسي لبعض أنواع البكتيريا والفطريات التي قد تسبب لك التقرحات أو حتى الرائحة الكريهة لقدميك.


تجنبي وضع مستحضرات كيميائية قد تسبب لهما الجفاف: إن هنالك العديد من المستحضرات الكيميائية التي تباع في الأسواق تروج إلى تفتيح القدمين ومنع تشققهما، وترطيب القدمين ومنع جفافهما ولكن مع الأسف أن هذه العلاجات أو المستحضرات لا تحتوي على وصفات طبيعية أو مكونات تساعدنا على معرفة مدى صحة هذا الكلام أو مدى فائدته على القدمين.


تجنبي تعريض قدميك لأشعة الشمس المباشرة: ففي الصيف نجد النساء كثيراً ما يرتدن أحذية مكشوفة جميلة تبرز جمال أقدامهن، ولكن مع الأسف هذه الأحذية المكشوفة والتي لا تمنع أشعة الشمس من الوصول لقدميك قد تعتبر عدواً آخر يضر بصحة قدميك، فأشعة الشمس تعتبر من أخطر الأمور التي قد تسبب الجفاف وحروق الجلد لقدميك.


حاولي الابتعاد عن غسل قدميك بالماء المالح بالكلور: إن الماء المالح بالكلور هو من أشد أنواع المياه التي قد تسبب جفاف في قدميك مما يضعف البشرة أو الطبقة الجلدية التي تغطي قدميك وتسبب لها التشقق.


لا تستخدمي أدوية مضادات الفطريات لقدميك: لا تحاولي استخدام مضادات الفطريات لقدميك دون استشاره الطبيب المختص؛ وذلك لأن استخدام هذه المضادات دون العودة إلى الطبيب قد يسبب لك مشاكل أخرى فقد يكون هذا الدواء غير مناسب لقدميك مما يطور الأمر سوءاً ويسبب مشاكل أخرى كالحساسية واحمرار الجلد والحكة وحدوث الحرقة ومضاعفات أخرى أنت في غنى عنها.


حاولي عدم إزالة الحبوب أو البثور من على قدميك: يحدث لبعض أقدام النساء ظهور حبوب وبثور تحوي مادة بيضاء أو صفراء داخلها، فإن وجدت لا تحاولي إزالتها أو الضغط عليها لإخراج المادة منها وذلك لأنه قد يسبب انتشار البكتيريا أو الفطريات المسببة لهذه الحبوب على جميع قدمك وفي مناطق مختلفة، كما قد تسبب إخراج هذه المادة العدوى ليديك ولبشرتك.

أهم الأمور التي يجب اتباعها للعناية بقدميك:


ارتداء الأحذية المناسبة لحجم القدم: اختاري أحذيه مناسبة لقدمك لاتكون كبيرة ولا صغيرة عليها، كما يفضل ارتداء الأحذية الطبية والتي تعتبر آمنه لقدميك، كما يستحسن عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وخاصة إن كنت سيدة عاملة وتذهبين إلى العمل يومياً وبحاجة إلى حذاء مريح لكثرة التنقل والحركة.


استخدمي مرطبات خاصه لقدميك: كما بشرة وجهك تحتاج لترطيب فإن قدميك أيضاً تحتاجان لترطيب وإن أفضل ما قد تقومين به هو جلسات مساج خاصة لقدميك مع وجود زيوت طبيعية أو مواد تساعد في تغذية القدمين وامدادهما بالمواد اللازمة لمنع جفافهما وتشققهما، وإن من أفضل هذه المواد الطبيعية يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زبدة الشيا ودهن قدميك بإحدى هذه الزيوت.


قلمي أظافر قدميك ولا تتركيهم: قلمي أظافر قدميك ولا تنسيهم كما تفعل بعض السيدات فطولهن قد يسبب إزعاجاً أحياناً عند ارتداء الأحذية أو قد يتم كسر هذه الأظافر بفعل الارتطام بشيء ما، كما وأن وجود هذه الأظافر يعتبر ملاذاً لتتجمع فيه البكتيريا والفطريات مما قد يسبب مشاكل جلديه ناتجة من هذه الميكروبات.


قومي بوضع واقي الشمس الخاص بالقدمين: إن كنت تودين الخروج في فصل الصيف و ترغبين في ارتداء حذاء كالأحذية المكشوفة فيجب عليك وضع كريم واقي الشمس لقدميك قبل الخروج وذلك لحمايتهما من أشعة الشمس الحارقة.


استشيري طبيبك إن كان هنالك نوع من أنواع العدوى الفطرية أو البكتيرية: يجب عليك استشارة طبيبك في حالة وجود عدوى فطرية أو بكتيرية في قدميك أو وجود بعض التقرحات أو البثور الغريبة، ولا تخجلي من ذلك ولا تتجاهلي الأمر فهذه الأمور تحتاج فقط إلى بعض الأدوية التي يصفها الطبيب وبعدها ستشفى بإذن الله.


إن كنت تعانين من رائحة القدمين الكريهة فإليك الحل: إن الكثير منا يخجل في بعض الأحيان من خلع الحذاء الذي يرتديه؛ خوفاً من انبعاث الرائحة الكريهة من قدميه التي تسبب الإحراج  لأي شخص، ولذلك إن كنت تعانين من هذه المشكلة وتفضلين البقاء مرتدية الحذاء فما عليك عزيزتي سوى وضع بعض من فصوص الثوم في داخل الحذاء المغلق الذي ترتديه ولا تخافي لأن رائحة الثوم لن تخرج من قدميك، هي فقط تقوم بعمل مفعول المضاد الحيوي الذي يمنع البكتيريا وفطريات القدم من التكاثر وإنتاج هذه الرائحة الكريهة، جربيها ولن تندمي.


قومي بعمل حمام دافئ لقدميك: إن قدميك وبعد عناء يوم كامل تحتاج إلى القليل من الراحة والاسترخاء، ولذلك فما عليك فعله هو وضع الماء الساخن أو الدافئ في حوض ووضع بعض الملح داخله والذي سيساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفقها إلى القدمين، وأيضاً يمكنك إضافة بعض الزيوت ذات الروائح الرائعة والمهدئة للأعصاب قدميك كزيت اللافندر، ثم قومي بدعك قدميك بلطف كمساج جميل يعزز الدورة الدموية فيهما وينشط خلايا بشرة قدميك لتقوم بتجديد نفسها.


تأكدي من تعقيم وتنظيف أحواض العناية بالقدمين إن كنت ذاهبة إلى مراكز العناية بالقدمين: إن كثيراً من مراكز العناية بالبشرة والقدمين لا تهتم بتغيير وتعقيم المواد بعد استخدامها في جلسات العناية بالزبائن، فقد يعتقد أن الماء كاف لإزالة الأوساخ أو خلايا الجلد الميتة الناتجة من عمليات التنظيف ولكن هذا الكلام غير صحيح فالميكروبات والفطريات والبكتيريا التي لا ترى بالعين المجردة تعلق في هذه الادوات بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية، واحرصي دائمًا على التأكد من تعقيمهما جيداً و هنالك العديد من الأمور الأخرى التي يمكنك اتباعها من أجل حمايه قدميك من الأمراض أو الجفاف أوالتشقق.


تذكري عزيزتي الأنثى دائما


تذكري دائماً أن تقوم بغسل قدميك بالماء والصابون بعد نزع الحذاء منهما.
تذكري دائماً أن تقوم بترطيبهما باستخدام الزيوت الطبيعية أو غيرها من المرطبات المهمة.
تذكري دائماً أن تستشيري طبيبك فالانترنت و منصات العناية بالجمال والبشرة والصحة غير كفيلة في جلب الدواء المناسب لعلاج مرض قدميك إن وجد.

المراجع:


patents
patents
Skin and Hair Care: Your Questions Answered Rishi Parashar, ‏Jarakar Thomas 76-85




 

شارك معنا :