أفضل طرق العناية بالشعر لك سيدتي

أفضل طرق العناية بالشعر


إن الشعر جزء مهم من جمالك وعليك القيام بالاعتناء به بشكل يومي بانتظام ودون إسراف، واحرصي عزيزتي الأنثى على استخدام مستحضرات للعناية بالبشرة تكون طبيعية دون وجود مواد كيميائية بها، إن بصيلات شعرك تتجدد باستمرار من أجل منحك شعراً قوياً متألقاً وذلك للحماية من تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جميل، ومن أجل هذه البصيلات التي تساعدك في منحك شعراً قوي فعليك إمدادها بالمغذيات والفيتامينات والمعادن اللازمة لتبقى قوية وتملؤها الحيوية والنشاط، في هذا المقال سيدتي سنتحدث عن فوائد العناية بالشعر و أهم الخلطات التي عليك استخدامها للحصول على شعر ناعم قوي غير متشابك.

 

لماذا يجب عليك الاعتناء يوميا بشعرك؟


1. التعزيز من نمو الشعر: إنّ العناية اليومية بالشعر تساعد على إزالة الشوائب والأوساخ المتراكمة على البصيلات والتي تمنع بصيلات شعرك من إنبات الشعر كما وأنها تعمل أيضاً على إضعاف تماسك الشعر بالبصيلات مما يؤدي إلى سقوطها وضعف بنية الشعر، وإن العناية اليومية بالشعر باستخدام بعض أنواع الخلطات والمواد الطبيعية  تمنح الشعر المغذيات والفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز النمو وخلق تربة خصبة تساعد على انبات الشعر من جديد.
2. التعقيم والتطهير من الميكروبات: إنّ العناية اليومية بالشعر تمنع تراكم البكتيريا والفطريات وغيرها من الميكروبات التي تسبب الكثير من الأمراض  المزعجة لفروة الرأس ، كما أن احتواء هذه المواد الطبيعية المستخدمة في العناية بالشعر على مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب تعتبر هي السبب الرئيسي في الحد من هذه البكتيريا فاحرصي عزيزتي الأنثى على استخدام مواد طبيعية وخاصة تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة من الزيوت كزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأرجان وغيرها الكثير.
3. التخلص من قشره الرأس والحكة: إن أكثر ما تعاني منه السيدات هو وجود قشرة الرأس و كثرة الحكة وتهيج فروة الرأس الناتج من بعض أنواع الفطريات والبكتيريا، وتعتبر عملية العناية اليومية بالشعر بمثابة المنظف والمعقم من هذه الأمراض والمخفف من حدتها، فوجود مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة في هذه المنظفات الطبيعية للشعر تعتبر كفيل في إزالة القشرة وتوابعها.
4. التقليل من جفاف الشعر: إن العناية بالشعر تخفف من جفاف الشعر نتيجة نقص المغذيات والفيتامينات اللازمة لمنع الجفاف ومنح الترطيب لفروة الرأس .
5. الترطيب اللازم لشعرك: إن وجود الأحماض الدهنية في مساحيق العناية بالشعر كالموجودة في المواد الطبيعية المستخدمة للعناية تعتبر بمثابة مرطبات لفروة الرأس، كما وأن احتواء هذه المركبات على العديد من أنواع الفيتامينات كفيتامين E، وفيتامينK ، وفيتامينB1، وفيتامين  B2وفيتامينB3 وفيتامينB5، وفيتامين حمض الفوليك، وتحتوي أيضاً على المعادن الرائعة كالحديد، والزنك، والمنغنيز،  ويعتبر وجود هذه المواد الغذائية هي بمثابة مكسب كبير لشعرك ليصبح أكثر ترطيباً وأقل جفافاً ويمنح البصيلات القدرة على إنبات الشعر القوي المغذي.
6. التقليل من ظهور الشيب: إنّ ظهور الشيب يعتبر من أكثر المشاكل المرهقة للسيدات، فالكثير من السيدات ينفقن أموالاً من أجل الحد من انتشار الشيب أو حتى التقليل من ظهوره، وتبدأ السيدات في استخدام المواد الكيميائية لصبغ الشعر و إخفاء الشيب من على الشعر، وهذه الواد الطبيعية تمده بالمغذيات والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها صبغة الشعر لتبقى قوية وبالتالي التقليل من ظهور الشيب (الشعر الأبيض ).

 

أهم الأمور التي يجب اتباعها للعناية بشعرك:


1. ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية كأنواع الشامبو والصابون المصنعة من مواد كيميائية تقليدية : إنّ استخدامك لمثل هذه المواد الكيميائية سيساهم في بقاء هذه المواد الكيميائية على فروة الرأس وبالتالي دخولها إلى البصيلات مما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه وعدم قدرة البصيلات على إنتاج شعر جديد قوي مفعم بالحيوية ذا لون متألق نضر، كما وأن هذه المواد الكيميائية لا تمد فروة شعرك بأي نوع من أنواع المغذيات كالفيتامينات والمعادن وستسبب هذه المواد الجفاف لشعرك والتشابك وتقصف أطرافه.


2. لا تكثري من استخدام مجفف الشعر: إن كثرة تعريض شعرك إلى مجفف الشعر الحراري يسبب له التقصف والتساقط ، وقد يسبب في إضعاف بصيلاته عند تعريض فروة الرأس أو الشعر للحرارة بشكل مباشر ومتكرر، كما وإن مصفف الشعر الحراري قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا والميكروبات التي تتجمع داخله مما يؤدي إلى نفثها جميعاً على شعرك مما يسبب في تراكم الميكروبات والجراثيم التي تسبب له مشاكل الشعر كالقشرة والجفاف وضعف بنية الشعر وتساقطه.


3. لا تعرضي شعرك للماء الساخن: عند الاستحمام تفضل الكثير من النساء الاستحمام بالماء الساخن جداً والذي قد يسبب تلف بصيلات الشعر والجفاف لها، كما إنه قد يضعف الشعر ويسبب في تساقطه.


4. لا تستخدمي الكثير من أنواع الصبغات الكيميائية: إنّ كنت تعانين من كثرة الشيب (الشعر الأبيض ) وترغبين في إطفاء هذا اللون المزعج لك أو إن كنت تريدين تجربة ألوان جديدة تغير مظهرك فنحن ننصحك بعدم الإسراف في استعمال صبغة الشعر وذلك لأنها تسبب الجفاف لشعرك وتسبب أيضا تساقطه وكثرة تشابكه، وحاولي أن تعتمدي نوعا معيناً من أنواع الصبغات فكثرة تغيير أنواع الصبغة ذات التراكيز المختلفه تخرب فروة الرأس و بصيلاتها على المدى القريب والبعيد، ناهيك عن أن هذه المواد لا تقدم لشعرك أي نوع من المغذيات لأنها تمده بمواد كيميائية ضارة قد تسبب الأمراض له.

 

خلطات طبيعية أضيفيها لروتينك اليومي للحصول على شعر براق وجميل:


قومي بعمل حمام من الزيت لشعرك:  العديد من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المهمة تساعد في إزالة آثار المواد الكيميائية على شعرك والتقليل من الإجهاد الذي أصاب شعرك، كما وأن هذه الزيوت الطبيعية قد تساعد في إعادة الحيوية لبصيلات شعرك وتحفزها على إنبات الشعر من جديد، ومن  أشهر هذه الزيوت يمكنك استخدام زيت اللوز مع زيت جوز الهند وإضافة زيت الزيتون وخلطها مع بعضها ووضعها على رأسك، كما أنه يمكنك إضافة زيت الليمون أو زيت الأرجان الرائع الذي تحدثنا عنه في مقال خاص إن هذه الزيوت وما تحويه من فوائد قد تساعد شعرك في الكثير من الجوانب فجميعها يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد في تخلص من القشرة والحكة وغيرها من أمراض فروة الرأس، كما وتعتبر هذه الزيوت زيوت مرطبة مغذية كونها تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لترطيب فروة الرأس و تعزيز نمو الشعر من البصيلات، قومي بوضع هذه الزيوت من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


وضع الزيوت المرطبة بعد الاستحمام: ونذكر من هذه الأنواع من الزيوت المرطبة زيت جوز الهند الرائع، والذي يعتبر مرطباً رائعاً يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المساعدة في ترطيب وتغذيه فروة الرأس والشعر.


استعيضي عن الشامبو والصابون التقليدي بشامبو طبيعي كشامبو زيت الأرجان الرائع: هنالك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكنك أن تصنعي منها شامبو طبيعي خاص لشعرك وقد قمنا بالحديث عن شامبو زيت الارجان في إحدى مقالاتنا ويعتبرلطيف على فروة رأسك وبديل عن الشامبو التقليدي.

 

تذكري عزيزتي الأنثى دائما:


تذكري دائماً أن لا تسرفي في العناية بشعرك.
تذكري دائماً أن المواد الطبيعية هي الصديق الحقيقي لشعرك.
تذكري دائماً أن التغذية الصحية هي التي تقوي شعرك وتحميه.

 

المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Hair
https://en.wikipedia.org/wiki/Hair_care
Hair and Hair Care Dale H. Johnson 36-59/ 98-130






 

شارك معنا :