ماهي قشور الكاكاو ولماذا تستخدم في عالم جمال المرأة؟

قشور الكاكاو وفوائدها لجمالك سيدتي

قشور الكاكاو وجمالك سيدتي


يشتهر عالمنا بصناعة الكاكاو أو استخدامه في بعض الصناعات كصناعة الحلويات أو حتى صناعة الشوكولاتة أو استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل، وقد يدخل الكاكاو في بعض الخلطات التي تساعد على التقليل من مرض السكري وضغط الدم ولكن هل من الممكن أن يساعد الكاكاو في العناية بصحة أجسادنا وجمالنا؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال ولكن أولاً لنبدأ بالتعرف على قشور الكاكا و وعلى نبته الكاكاو.


شجرة الكاكاو وأفضل ما يميزها


يعتبر الموطن الرئيسي لشجرة الكاكاو هي أمريكا الجنوبية وتستخدم هذه الشجرة في صناعة الكاكاو والشوكولاتة كما أن هذه الشجرة تعتبر شجرة دائمة الخضرة، وتنمو هذه الأشجار عادة في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية وتتميز هذه الشجرة بأوراقها العريضة و تنمو حتى ارتفاع سبعة أمتار إلى ثمانية أمتار، وتشبه بذور الكاكاو إلى حد كبير اللوز وقد تم اكتشاف هذه الشجرة الجميلة منذ حوالي ألفي عام من قبل شعوب المايا والازتيك وقد كانت تقوم هذه الشعوب بأخذ بذور الكاكاو وإنتاج الشراب الجميل منها، وكانت هذه الشعوب لا تضيف أي محليات على هذا الشراب فقط كانت تقوم بإضافة المواد الحارة التي تعطي النكهة الجميلة لهذا المشروب، ويحتوي نبات الكاكاو ببذوره وقشوره على العديد من المواد المهمة في صحة الجسم ومن ذلك نذكر المعادن الطبيعية ومنها المغنيسيوم، والنحاس، والحديد والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم ناهيك عن وجود بعض الفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين D، وقد اشتهرت زراعة هذه النبتة في العديد من دول العالم وذلك لفوائدها العظيمة والجلية، ولذلك سنتحدث عنها اليوم ولكننا سنخصص الحديث عن فوائد قشور هذه النبتة ولن ننسى أولاً أن نتعرف قبل الفوائد على قشور الكاكاو والذي كتبنا هذا المقالة من أجله.

 

قشور الكاكاو

هي عبارة عن قشور أو هياكل أو قد تعرف بأصداف الكاكاو وهي تشكل الأجزاء الخارجية من حبوب الكاكاو التي تغلف ثمرة الكاكاو الشهيرة، قد يعتقد البعض أن قشور الكاكاو هي مجرد مخلفات للبذور أو الثمرة وإنها لن تفيد في أي شيء ناهيك عن إلقاء بعضهم لهذه القشور في القمامة، ولكن بعد معرفة الفوائد العظيمة لهذه القشور بدأ الاهتمام بها و تصنيع بعض المواد العلاجية منها، وذلك نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والمعادن المهمة جداً  للإنسان من حيث صحة جسمه كاملاً وصحة بشرته وشعره على وجه الخصوص.
ما هي القيمة الغذائية في قشور الكاكاو وعلى ماذا تحتوي؟
تحتوي قشور الكاكاو على العديد من أنواع الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين C وبعض أنواع فيتامين B المركب، و كذلك فإنها تحتوي على العديد من الألياف والبروتينات وعلى بعض الدهون المشبعة المفيدة لصحة القلب والشرايين، كما تحتوي أيضاً على بعض الأحماض الدهنية المهمة جداً لخلايا وأنسجة الجسم وعلى رأسها حمض اللينوليك، وحمض الفوليك، وحمض البالمتيك، كما إن هذه القشور تعتبر قشوراً غنية بمضادات الأكسدة ومن ضمنها الفلافونويدات و تحتوي على بعض مضادات الالتهاب وتحتوي أيضاً على مادة الكافيين فيها، القشور تحتوي على العديد من العناصر أو الاملاح المعدنية كمثل المغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والمنغنيز، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، السيلينيوم، كما أن هذه القشور تحتوي على كميات مفيدة من الكربوهيدرات التي تساعد على مد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.


أفضل فوائد قشور الكاكاو لصحة الجسم


قد تعتبر قشور الكاكاو أو مسحوق قشور الكاكاو من أشهر أنواع المواد الطبيعية المستخدمة في تنظيم مستوى السكر في الدم؛ وذلك لأنه يحفز الدورة الدموية والخلايا باستخدام بعض الفيتامينات الموجودة فيه في عملية أيض الجلوكوز، وذلك مما يخفف من تراكم الجلوكوز في الدم وتحفيز الانسولين ليقوم بإدخال الجلوكوز داخل الخلايا وبالتالي يعيد مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي.
قد يساعد قشور الكاكاو على تحفيز وتسريع عملية الأيض الخاصة بالدهون وإنتاج الطاقة اللازمة منها على غرار استخدام الجلوكوز لإنتاج الطاقة وبعض الأبحاث أخبرت بأن هذا هذه القشور قد تساعد في التقليل من تراكم الدهون وذلك عن طريق استخدامها لإنتاج الطاقة.
قد يساعد وجود قشور الكاكاو أو مسحوق الكاكاو على التخفيف من اكتئاب وتحسين المزاج؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين أو بسبب احتوائه على بعض الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين الجهاز العصبي ومنع التوتر والقلق.
إن وجود الدهون الطبيعية الرائعة و الصديقة لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية قد تساهم في التقليل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية أو الجلطات القلبية؛ وذلك لأن هذه الدهون تعتبر دهون صحية مفيدة للأنسجة والخلايا وعضله القلب والأوعية الدموية والشرايين كما أن هذه المواد الدهنية ترفع من الدهن المفيد في الجسم وتقلل من الدهن الضار في الدم الذي يسبب السكتات أو الجلطات القلبية.
تعتبر قشور الكاكاو ومسحوقها من أفضل المواد التي تمد الجسم بالطاقة وذلك بسبب احتوائه على السعرات الحرارية الناتجة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والتي تنتج الطاقة بعد القيام بعملية أيضها، مما يسهم في رفع النشاط البدني والعقلي للجسم ويمنع الخمول والكسل.
تعتبر قشور الكاكاو من أفضل اصدقاء الجهاز المناعي وذلك لأنها تقوم برفع جاهزيته وتعزيز قوته وتحفيزه لمنع دخول الميكروبات أو نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم؛ وذلك بسبب احتواء الكاكاو على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وبعض الفيتامينات التي تدعم عمل جهاز المناعة و تقوم بتحفيزه.
إن قشور الكاكاو تعتبر من المواد المستخدمة في التقليل من احتمالية نمو الخلايا السرطانية وقد ذكر بعض العلماء والمكتشفون في علم النبات أن لقشر الكاكاو بعض التأثيرات على نمو الخلايا السرطانية ومنع قيامها بإنشاء شعيرات الدموية خاصة بها من أجل التغذية والتكاثر.
بما أن قشور الكاكاو تعتبر صديقة القلب والأوعية والشرايين فإن ذلك قد يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع أو على الأقل تنظيمه وذلك لأنها تحتوي على الدهون المفيدة والمعادن التي تنظم الضغط الدموي للجسم.
إن وجود بعض المعادن كالصوديوم والبوتاسيوم في هذه القشور قد يسهم في التخفيف من أمراض الكلى أو حتى وقايتها من الأمراض، كما وأن قشر الكاكاو قد يساعد في التخلص من الفضلات والسموم.
 قشور الكاكاو له فوائد أخرى ومن ضمنها فوائد للبشرة وخاصة أنها تساعد على تخليص البشرة من بعض الالتهابات كظهور حب الشباب أو البثور أو العدوى الفطرية؛ وذلك نظراً لأن قشور الكاكاو تحتوي على مضادات الأكسدة مضادات الالتهاب التي تقوم على قتل أو التخلص من مسببات الالتهاب للبشرة.
لن ننسى أيضاً فوائد قشور الكاكاو على الشعر وذلك لأنه يحفز من نمو الشعر عن طريق تعزيزيه لعمل بصيلات الشعر ودعمها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الشعر ومنع التساقط، ناهيك عن قيامه بالتقليل من ظهور قشرة الشعر وبعض التهابات الفطرية التي تصيب بصيلات الشعر.
هنالك العديد من الفوائد الأخرى لقشور نبته الكاكاو لم نذكرها في مقالنا هذا ولكن عليك سيدتي معرفة أن نبتة الكاكاو كاملة هي من أعظم النباتات التي قد تساعد جسمك وتمده بالكثير من الفوائد على صعيد الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.


استعمالات قشور الكاكاو:


نظراً لفوائده الجلية على البشرة فإن قشور الكاكاو تدخل في صناعة العديد من مساحيق التجميل للعناية بالبشرة وذلك عن طريق استخدامه في بعض مستحضرات تفتيح البشرة وإزالة حبوب الشباب.
 قد يستعمل في عدة خلطات للعناية بالشعر أو حتى أدوية العناية بالشعر.
قد يدخل استخدام قشر الكاكاو في صناعة بعض الأدوية الخاصة بالأمراض العديدة التي تصيب الدماغ والجهاز العصبي أو أدوية ضغط الدم أو أدوية تنظيم السكر.

تذكري عزيزتي الأنثى دائما


تذكري دائماً إن الاسراف في استخدام قشر الكاكاو ونبتة الكاكاو لن يكون مفيداً لصحتك.
تذكري دائماً إن كنت تعانين من بعض الأمراض فعليك استشارة الطبيب الخاص لتحديد كمية تناول الكاكاو أو  امكانية استخدام قشور الكاكاو لك.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Cocoa_bean
https://en.wikipedia.org/wiki/Chocolate
https://en.wikipedia.org/wiki/Cacao
https://www.mdpi.com/1420-3049/23/6/1404/pdf
https://www.mdpi.com/1420-3049/23/6/1404



 

شارك معنا :