فوائد فيتامين E لبشرتك

أهمية فيتامين E لجمال بشرتك


الكثير من الإعلانات قد صرحت مؤخراً حول كبسولات فيتامين E وفوائده الكثيرة للبشرة، وجالت التساؤلات من كل أنثى حول مصداقية ما يروج عنه حول هذا الفيتامين، فإن كنت قد سمعت عن هذا الفيتامين من قبل وتودين معرفة المزيد عنه وعن استخداماته وفوائده العصرية فما عليك سوى قراءة هذا المقال فضلاً منك سيدتي الأنثى لا أمراً.
في كثير من الأحيان نقرأ محتويات مستحضرات التجميل أو مكونات تلك المواد التي نشتريها من الصيدليات والتي تعالج بعض مشاكل البشرة، أوحتى نقرأ مكونات بعض أنواع واقيات الشمس أو مرطبات البشرة فنجد اسم فيتامين E مكتوب على العلبة وعلى كل روشتة دواء أو مرهم للبشرة، فهل هو مهم لهذه الدرجة؟ وهل أثبتت الدراسات والأبحاث أن فيتامين E هو فيتامين مناسب للبشرة وهو صحي؟ وهل يجب تواجده في أي منتج من منتجات التجميل؟ ولكن قبل الإجابة عن هذه الأسئلة دعينا أولاً نتعرف على هذا الفيتامين.

 

ما هو فيتامين E

هو عبارة عن فيتامين ينتمي لمجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون كمثل فيتامين A أو فيتامين K أو فيتامين     Dيتكون من حلقتي بنزين في البناء الكيميائي له، وله عدة أشكال منها الالفاتوكوفيرول ويتواجد في الأغذية بشكل اعتيادي وخاصة في الأسماك والمأكولات البحرية والحبوب ومشتقات الألبان والافوكادو والخضروات والمكسرات، ويعتبر هذا الفيتامين ضروري جداً نظراً لأنه يعتبر مضاداً للأكسدة وبالتالي يحمي الجسم من ما تعرف بالجذور الحرة أو ( free radical) التي تسبب ظهور الخلايا السرطانية والالتهابات، إن هذا النوع من أنواع الفيتامينات الذائبة بالدهون يخزن في خلايا الجسم وخاصة الخلايا الدهنية وخلايا الكبد وإن كنت ممن يأخذون هذا الفيتامين كمكمل غذائي دون إجراء اختبار لمعرفة هل هنالك نقص في فيتامين E داخل جسدك أم لا  فهذا سيسبب لك مخاطر وأمراض كثيرة كونه يترسب على الخلايا على غرار الفيتامينات الذائبة في الماء التي لو أخذتها فإنها تخرج مع البول أو البراز إن كانت زائدة عن حاجة جسمك، هذا الفيتامين مهم جداً ليس فقط لأنه مضاد للأكسدة كما ذكرنا بل لأنه يساعد في تنظيم عمل الأعصاب وإصلاح خلاياه التالفة، وقد اثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين صديق للقلب والشرايين فهو يساعد على تقليل الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع، وبما أنه يعتبر مضادا للأكسدة والجذور الحرة (free radical ) فإنه يعتبر من أهم الفيتامينات التي تكافح السرطان كون هذا المرض غالباً ينتج من المواد المؤكسدة والجذور الحرة.

 

أفضل فوائد فيتامين E للبشرة

قد يساعد في التقليل من التهابات البشرة لديك: يعتبر فيتامين E مضاد للالتهابات والتي تنتج بفعل أنواع من الميكروبات كالفطريات والبكتيريا، وهذا الفيتامين مهم جداً في التقليل من أثر ما تحدثه هذه الميكروبات كالتهاب البشرة و ظهور الحكة والاحمرار أو حتى ظهور البثور والحبوب، وبالتالي فإن بشرتك ستصبح أكثر نضارة بعد زوال هذه السموم عنها، كما وأنه يعتبر داعماً لخلايا المناعة ومحفزا لها وبالتالي تبقى مناعة جسدك قوية أمام أي نوع من أنواع الميكروبات التي تسبب التلف لبشرتك، إن هذا الفيتامين مضاد للأكسدة مما يجعله بمثابة الدرع الحصين للجسم أمام السموم التي قد تؤدي إلى تلف جلدك.
واقي الشمس السحري لبشرتك: يستخدم فيتامين E في جميع أنواع واقيات الشمس المعروفة وذلك لأنه يعتبر مضادا للأكسدة، فأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة والتي تسبب الأكسدة السامة لخلايا البشرة وبالنهاية التسبب بسرطان الجلد، يتوقف تأثيرها عند استخدام هذا الفيتامين، فهذا الفيتامين المضاد للأكسدة يعمل كواقي للحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية ومن المواد التي تعرف بالجذور الحرة (free radical ) والتي تسبب السرطانات والحساسية والكثير من الأمراض التي تؤدي إلى تلف وخراب خلايا البشرة.
يستخدم كسيروم للعيون: إنّ ظهور التجاعيد حول العينين وظهور الأكياس والفجوات تحت العينين بالإضافة إلى اللون الأسود تحتهما، فإن مضاد الأكسدة هذا ومحفز الخلايا على التجديد قد يساعد في الحد من ظهور التجاعيد حول العينين أو حتى التخفيف من الفجوات واللون الأسود تحتها.
مفتح طبيعي للبشرة: جميع أنواع كريمات التفتيح وكريمات علاج حروق الشمس والندب التي تتركها الحبوب كحب الشباب، جميعها تحتوي فيتامين E للمساعدة على تفتيح البشرة وتجديدها، وذلك لأنهاتعمل كمساعد في تكوين خلايا البشرة وإزالة الخلايا التالفة الميتة واضفاء النضارة عليها.
يعمل كمرطب طبيعي للبشرة: إنّ فيتامين E يعمل كمرطب طبيعي لخلايا البشرة ويمنع فقد السوائل من اغشيتها وجفافها.
يساهم في التقليل من حبوب البشرة كحب الشباب وآثارة وذلك لأنه يعتبر مضادا حيويا للكثير من مسببات الحبوب على البشرة كحب الشباب، وإن فيتامين E يكافح هذه المسببات ويمنعها من إفراز موادها السامة التي تسبب في ظهور الحبوب.
يساعد على التخلص من سموم الكبد والأمعاء وسموم الدم وغيرها: إنّ وجود سموم متراكمة داخل جسدك يظهر أثرها على بشرتك وإن استهلاك هذا الفيتامين بشكل معتدل وصحي يساعد على التخلص من تلك السموم المتراكمة بفعل الغذاء المليء بالسموم، وهذا الفيتامين بفضل عمله كمضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم فإنه يعتبر محفزاً لخلايا المناعة وداعماً لها للقيام بوظيفتها في طرح السموم خارج الجسم عن طريق البول أو البراز بعيداً عن تراكمها وظهورها على البشرة.
تتعدد فوائد فيتامين E وتختلف، ونحن اختارنا لك بعضاً منها ولكن إضافته إلى حياتك الغذائية يعتبر مكسباً طبيعياً بلاشك.

طريقة استخدام فيتامين E على البشرة


يمكنك سيدتي وضع القليل من زيت هذا الفيتامين على بشرتك وتدليك البشرة بشكل خفيف وإبقائه مدة 15 دقيقة، إن هذه الوصفة تعتبر مهمة جداً في تفتيح البشرة كما أن هذه الوصفة قد يساعد في التقليل من ظهور التجاعيد.
ولترطيب بشرتك الجافة وتحسين مظهرها قومي بتفريغ زيت فيتامين من كبسولة واحدة وأضيفي إليها القليل من زيت الزيتون وبالتالي فإنك سيدتي ستحصلين على بشرة رطبة خالية من الجفاف نضرة، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على العديد من الأحماض الدهنية المهمة في تحسين البشرة وعلى رأسها حمض الأليك.

 

تذكري عزيزتي الأنثى دائما


 - تذكري دائماً أن تقومي بعمل فحص لنسب الفيتامينات في جسدك وأن تراجعي الطبيب لأخذ مكملات الغذائية إن لزم الأمر.
- تذكري دائماً أن أكل هذا الفيتامين مع الوجبات الصحية يعتبر نافعاً أكثر من وضعه على بشرتك، ومن يقوم بأكل الطعام الغير صحي فإنه بالتأكيد يعاني من مشاكل في البشرة وهذا يدل على نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين E أما من يحافظ على طعامه الصحي فإنه قليل ما يتعرض لمشاكل البشرة وبالتأكيد ستكون قيم الفيتامينات في جسمه  قريبة من الطبيعة إن لم تكن كذلك.

 

المراجع


https://nyaspubs.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1749-6632.198...
https://link.springer.com/article/10.1007/BF03179812
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0141813013000470
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0939641117304526
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0899900701006608
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S009829970700057X
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%B1...
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%B5_%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A...
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86...



 

شارك معنا :