فيتامين C لجمالك سيدتي

أفضل فوائد فيتامين C في عالم الجمال


هل كنت دائماً ما تسمعين عن سحر الليمون وما الذي قد يضيفه إلى بشرتك؟ وهل أنت دائماً تحاولين إضافة فيتامين سي إلى كل طعامك من أجل فوائده العظيمة؟ وهل تقومين دائماً بعمل فحص دوري للاطمئنان على نسب فيتامين سي في جسمك؟ وهل نصحك الطبيب في أحد المرات بتناول فيتامين سي كون بشرتك  معرضة للجفاف والتقشر؟ وهل سمعت يوماً عن مرض يسبب تشقق اليدين ونزفهما الذي أصاب البحارة الذين لم يأكلوا فيتامين سي لمدة ستة أشهر كاملة؟ إن كنت عزيزتي الأنثى تهتمين بصحة بشرتك وتبحثين دائماً عن حلول لها باستخدام فيتامين سي فما عليك سيدتي سوى أن تقرأي هذا المقال إلى النهاية، ولكن دعينا أولاً نتعرف على طبيعة هذا الفيتامين وفوائده على جسدك ثم بشرتك


ما هو فيتامين سي؟


 فيتامين سي هو من أنواع الفيتامينات التي توجد في الكثير من الأطعمة ويعرف أيضاً  باسم حمض الأسكوربيك، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات التي تنتمي إلى الفيتامينات الذائبة بالماء والتي تعتبر مهمه جداً للجسم الإنسان كما ويعتبر نقص فيتامين سي خطيراً في بعض الأحيان، فقد يسبب مرضاً ينتج عنه  تقشر الجلد وتشققه وخروج الدم من الجلد والذي يعرف  باسم مرض الاسقربوط، كما ويعتبر الزيادة في هذه الفيتامين أمراً غير ضار؛ وذلك لأنه لم يتم تسجيل أية حالة مرضية بسبب زيادة كمية فيتامين سي في الدم وذلك لأن هذا الفيتامين في حالة زيادته في الدم يتم التخلص منه عن طريق البول وإخراجه خارج الجسم دون ترسبه على الخلايا والأعضاء، ليس كمثل الفيتامينات الذائبة بالدهون والتي تسبب الأمراض في حالة زيادتها في الجسم.


فوائد فيتامين سي للجسم:

يعتبر فيتامين سي فيتامين مهم جداً لكل الخلايا الجسد وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، فدعيني سيدتي الأنثى أطلعك على أهم فوائد فيتامين سي في الجسم


قد يساعد في التخلص من بعض أنواع الالتهابات:

إن فيتامين سي صاحب الخاصية المميزة والذي يعرف بأنه مضاد للالتهاب قد يساعدك في التخفيف من حدة بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل أو التهاب اللوزتين أو التهاب البشرة أو أي أنواع أخرى من الالتهابات وذلك لقدرتها على التخلص من الميكروبات والخلايا البكتيرية وغيرها من الأنواع الأخرى للجراثيم.


يعتبر مادة غنية بمضادات الأكسدة:

إن فيتامين سي يحتوي على العديد من المواد التي توصف بأنها تعمل كمضادات للأكسدة والتي قد تساعد في عملية التخلص من الجذور الحرة أو ما يعرف ب(free radical) والتي عادة تكون مسؤولة عن تلف الخلايا وموتها، كما وأن هذه المضادات لها القدرة على التخلص من السموم التي تفرزها بعض أنواع البكتيريا والفطريات والميكروبات الأخرى التي تلحق الضرر بجهاز المناعة أو الجهاز الهضمي أو أي أجهزة أخرى.


يعتبر فيتامين سي من أفضل علاجات الجهاز الهضمي:

إن الخصائص التي يحتوي فيتامين سي عليها والتي تضمن التطهير والتعقيم قد يساعد الجهاز الهضمي في التخلص من البكتيريا الضارة العالقة في جدران أعضاء الجهاز الهضمي وعلى رأسها الأمعاء، ويعتبر فيتامين سي منظماً فعالاً لعمل الجهاز الهضمي ودعم أعضائه للقيام بواجباتهم.


مخفف لتهيج القولون والانتفاخ:

ولقد ذكرنا سابقاً أن فيتامين سي يعتبر فيتامين يحبه الجهاز الهضمي ويفضله كونه يعتبر مطهر طبيعي طارد للأوساخ، ففيتامين سي يساعد أيضاً القولون على التخلص من السموم و الأوساخ المتراكمة والتي تسبب في تهيجه واضطرابه وذلك لأنه يقوم بتعقيمه وتطهيره من البكتيريا الضارة والتي تسبب في حدوث الاضطرابات فيه، كما أن فيتامين سي يعتبر ملين للأمعاء طارد للغازات ومخفف من الآلام التي تصاحب تشنجات الامعاء بشكل عام.


ينظم الحمض في المعدة

إن الكثير ممن يتعرضون لمشكلة حرقة المعدة والناتجة عن ارتداد الحمض الى المريء والتي تسبب على المدى البعيد سرطان المريء يحتاجون دائماً لهذا الفيتامين، ويعتبر فيتامين سي من المكونات الرئيسية في بعض أنواع الأدوية التي توصف للمرضى المصابين بارتداد عصاره المعدة، وقد نصح بعض الأطباء في حالة حدوث حرقة في المريء بسبب حدوث ارتداد العصارة الهضمية للمعدة بأن يقوم هؤلاء المرضى بشرب كوب من الماء معصور فيه بعض من الليمون و ذلك لأن الليمون يحتوي على فيتامين سي والذي يعتبر منظماً لإفراز عصارة المعدة الهاضمة.


محفز قوي لجهاز المناعة

الكثيرون من الذين يصابون بأمراض معينة يشربون الليمون أو يأخذون فيتامين سي بأي شكل كان، هذا الفيتامين يعتبر فيتامين مهم جداً في تحفيز خلايا المناعة على استهداف الميكروبات والخلايا الغريبة التي تدخل الجسم والتي تساهم في ظهور الامراض.


قد تعتبر علاج فعال من الحد من انتشار الفيروسات:

هل جربتي وأن أصابتي بنزلات البرد أو ما تعرف بالأنفلونزا والتي عادة ما تكون ناتجة عن فيروس وليس بكتيريا؟ أو هل قمت بأخذ المضادات الحيوية ولم تنفع؟ إن أصبت مرة أخرى بالأنفلونزا فلا تستخدمي أبداً المضادات الحيوية لأن الانفلونزا سببها فيروس والفيروس لا يموت بالمضادات الحيوية بل إن الفيروس قد يموت بوجود فيتامين سي والذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في التعرف على الفيروس وقتله.


قد يساعد في تنظيم السكر:

بعض الدراسات أثبتت أن الذين يأخذون فيتامين سي بشكل منتظم وبكميات معتدلة قد يساعد في تنظيم السكر في الدم وتنظيم طغط الدم أيضاً.


قد تعتبر علاجاً للسرطان:

أجريت أبحاث كثيرة على مدى قدرت فيتامين سي في التأثير على الخلايا السرطانية عن طريق مضادات الأكسدة التي توجد في داخله.


فوائد فيتامين سي للبشرة:


قد يساعد فيتامين سي في التخلص من آثار حروق الشمس و أثر الندب وحب الشباب؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة السموم والخلايا التالفة و تعزيز قدرة الخلايا على إنتاج خلايا بديلة عند التالفة تكون أكثر صحة وتألقاً.
قد يساعد في التخفيف من ظهور حب الشباب والبثور وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والتي بدورها تحارب الفطريات والبكتيريا وأي ميكروبات أخرى تسبب ظهور حب الشباب والبثور.
قد يساعد في عملية تفتيح البشرة وذلك لاحتواء فيتامين سي على المركبات الحمضية الضرورية لعملية التفتيح، ناهيك عن أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والمواد الأخرى التي تساعد في عمليات تفتيح البشرة وتجديدها.
قد يساعد في تنعيم البشرة، إن لفيتامين سي فوائد عديدة من ضمنها تنعيم البشرة لذلك يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل من أجل تنعيم البشرة والتقليل من خشونتها.
قد يعتبر مرطب فعال للبشرة بالإضافة مع مواد أخرى تساعد في الترطيب وذلك عن طريق إضافته مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
قد يساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة، يوجد فيتامين سي في الكثير من أنواع مستحضرات واقيات الشمس المعروفة وذلك لأنه قد يساعد في عملية الحماية من أشعة الشمس الحارقة و بالتالي من سرطانات الجلد.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


 تذكري دائماً أن فيتامين سي مهم لجسمك بالكامل وعليك إضافته إلى طعامك اليومية.
تذكري دائماً أن تراجعي الطبيب إن شعرت أن فيتامين سي ليس في مستواه الطبيعي.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Vitamin_C
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1524-4725.2005.31725
https://www.mdpi.com/2072-6643/9/8/866
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0899900701006608
https://febs.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1742-4658.2006.05...
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/07315724.2003.10719272




 

شارك معنا :