فيتامين B5 وفوائده لبشرتك

فوائد فيتامين B5 لجمالك سيدتي


كثير ما سمعنا عن الفيتامينات وأهميتها في بناء أجسامنا وتقويتها وفوائدها الرائعة في تعزيز مناعتنا وحمايتنا من الأمراض وانتشارها ومن نشوء الخلايا السرطانية وتكاثرها، وطالما سمعنا عن أهميتها لتقوية دمنا ولجعل الأوعية الدموية تصبح أقوى، وكثيرا ما تعلمنا في المدارس أن الأكل الصحي هو مصدر الفيتامينات التي تساعدنا في البقاء على قيد الحياة، وقد كان المعلمون في المدارس يحذرونا من نقصان مخزون هذه الفيتامينات في أجسادنا كون نقصان هذه المواد قد يسبب لنا أمراض ومضاعفات كبيرة، وإن من أشهر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان نتيجة نقص هذه الفيتامينات مرض فقر الدم كالأنيميا وأمراض الجلد كالنقرص، وأمراض العظام كالكساح، وتعتبر الفيتامينات مهمة جداً ليس فقط من أجل البشرة والشعر كما يشاع عنها، وإنما في صحة الاعضاء الداخلية كالكبد، والقلب، والامعاء، والطحال، والدماغ، والحبل الشوكي، ونخاع العظم، وفي هذا المقال سيدتي سنتحدث لك عن فيتامين معين ألا وهو فيتامين B5أو المعروف باسم حمض البانتوفينك فما هو هذا الفيتامين؟ وما فائدته للجسم والبشرة؟.


ما هو فيتامين B5؟


فيتامين) B5 حمض البانتوتيك) يعتبر هذا الفيتامينات من الفيتامينات التي تذوب في الماء وهو من أهم العناصر الغذائية الضرورية والتي يتوجب وجودها في جسمك، ويعتبر مهم في إنتاج مايعرف بالأستيل  COAوالذي هو مهم في حلقه كربس المهمة في أيض المركبات والمواد الغذائية كالكاربوهيدرات والدهون والبروتين وذلك من أجل انتاج الطاقة للجسم ونقل السيالات العصبية عبر الجهاز العصبي، يتواجد هذا الفيتامين في أنواع مختلفة من الغذاء وبخاصة في بذور عباد الشمس، والكبد، وصفار البيض، والحبوب، وبعض أنواع السمك وإن أهمية هذا الفيتامين تكمن في أخذه بجرعات متزنة من الغذاء الصحي، وإن نقصان هذا الغذاء يتسبب بإحداث الخمول وإنخفاض الطاقة داخل الجسم كونه يعتبر جزءاً مهماً في عمليات أيض الغذاء وإنتاج الطاقة، وغير ذلك فإنه من الممكن أن يصبح الشخص المصاب بنقص هذا الفيتامين في حالة هياج وتعب وعصبية كونه مسؤول عن تصنيع ما يعرف بأستيل COA  المسؤول عن نقل السيالات العصبية على طول الجهاز العصبي، وقد يحصل بعض الخدران والتنميل وتشنجات العضلات، وقد يحدث انخفاض ملحوظ في السكر ناهيك عن كثرة الغثيان والتقيؤ وتشنجات البطن، وكونه مهم عمل جهاز المناعة فإنه قد يسبب اضطراب في جهاز المناعة مما يسهم بالإصابة بالعديد من الأمراض، كما قد يسبب نقصاناً في معدل النمو عند الأطفال.
أما بالنسبة لزيادة كمية B5 أو المعروف بحمض البانتوثينك فإنه في علم الطب والأبحاث لم يسجل أي سمية خطيرة جراء أخذ جرعة زائدة منه؛ وذلك لأنه يعتبر فيتاميناً ذائباً في الماء وبالتالي لا يتم تخزينه في الجسد أو ترسبه على الأعضاء كونه يخرج من الجسد عن طريق البول، وعلى أثر هذه الفوائد العظيمة لفيتامين B5 فإننا سنتطرق الآن للحديث عن فوائده بشكل خاص.

 


فوائد فيتامينB5  (حمض بانتوثينيك) على البشرة:-


يعتبر فيتامين B5 مهم جداً لبشرتك فهو يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل الفعالة والعلاجات الدوائية الخاصة بالبشرة ومشاكلها:-
قد يساعد على التخلص من حب الشباب: فقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث قدرته على التقليل من ظهور حب الشباب على البشرة وتسريع الشفاء منه ومن آثارها التي تكون إما بقعاً سوداء أو حمراء.
قد يساعد في تفتيح بشرتك: يساعد فيتامين B5(حمض بانتوثينيك) على تفتيح البشرة وذلك عن طريق تعزيز جهاز المناعة لتخلص من السموم التي تسبب اسوداداً في البشرة أو ظهور البقع الداكنة، كما وأنه قد يساعد على تجديد خلايا البشرة مناصفة مع فيتامينات أخرى كفيتامينE  واللذان يكملان بعضهما البعض للمساعدة في تجديد الخلايا وتفتيح البشرة والتقليل من اسودادها.
يفتح المناطق الحساسة : يمكنك أن تعتبريه كمستحضر فعال بوجود فيتامينات أخرى أاحماض دهنية قادراً على تفتيح المناطق الحساسة والأكواع والركب وغيرها من المناطق التي تتعرض للاسوداد .
يساعد على ترطيب البشرة: إن فيتامين B5 أو مايعرف (حمض بانتوثينيك) له القدرة الكبيرة على ترطيب البشرة وزيادة تألقها عن طريق أنه يمتص الرطوبة ويبقيها على البشرة حفاظاً عليها من الجفاف والتشقق .
يعتبر منشطا للدورة الدموية: إن هذا الفيتامين يعتبر منشط للدورة الدموية وبالتالي يساهم هذا في الحد من تراكم السموم في داخل الجسد ومما يؤدي إلى ظهورها على البشرة نتيجة السموم المتكدسة داخل الجسم .
يعتبر منظماً لزيوت البشرة المفرزة من الغدد والمسامات: إن هذا الفيتامين يساعد على التقليل من الزيوت والدهون والافرازات التي تفرزها المسامات والغدد في البشرة، كما يقوم بتنظيم إفرازها وذلك من أجل التقليل من ظهور الحبوب والبثور على البشرة .
يقوم بإصلاح خلايا بشرتك وبالتالي التقليل من التجاعيد: يساهم هذا الفيتامين بشكل كبير في إصلاح وتجديد خلايا بشرتك وحمايتها من التلف والجفاف، كما وإنه قد يساعد على الحد من علامات تقدم العمر كظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
إن هذا الفيتامين وبوجود فيتامينات أخرى يعتبر فيتامين مضاداص للالتهاب ومخففاً لتهيج البشرة وما زال العلماء يقومون بعدة تجارب من أجل اكتشاف المزيد عن فيتامين B5 (حمض بانتوثينيك) وإن كان بمقدوره علاج الامراض المستعصية كمرض السرطان وخاصة سرطان الجلد، فلا تبخلي على هذا الفيتامين وضميه إلى قائمة الفيتامينات التي يجب توفرها في غذائك اليومي .


تذكري عزيزتي الانثى دائما:


تذكري دائماً أن تقومي بعمل فحص دوري لدمك للاطمئنان على أحوال الفيتامينات لديك وإن كنت تعانين من نقص في إحدى الفيتامين.
تذكري دائماً أن تستشيري طبيبك قبل أخذ أي من المكملات الغذائية.
تذكري دائماً أن تقومي بأخذ هذه الفيتامينات من طعامك الصحي اليومي.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Pantothenic_acid
https://en.wikipedia.org/wiki/B5
https://en.wikipedia.org/wiki/B_vitamins
https://journals.co.za/content/mp_sapj/83/4/EJC190765
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0009279706000998
https://books.google.com/books?hl=ar&lr=&id=CHMoDwAAQBAJ&oi=fnd&pg=PR7&d...
http://www.kelato.com.au/wp-content/uploads/KelatoVIT-performance-Quickg...



 

شارك معنا :