ما هي فوائد صابون البابايا للجسم؟

أفضل فوائد استخدام صابون البابايا


هنالك العديد من أنواع الصابون التي تستخدم في العناية بالجسم و خاصة بالبشرة و الشعر و تتعدد هذه الأنواع حسب السعر وحسب الشركة المصنعة له، وقد تحتوي بعض أنواع الصابون على مواد كيميائية وقد أشارت إليها بعض التقارير الصحية كونها تحمل آثار مدمرة على الجسم، وبدأت النساء باستبدال صابونها الكيميائي  بالصابون الطبيعي، فتعددت أسماء وأشكال الصابون الطبيعي حسب المادة الرئيسية المكونة للصابون ومن أشهر هذه الأنواع صابون البابايا والذي سنتحدث عنه في هذا المقال اليوم، فما هو هذا الصابون؟ وما هي ثمرة البابايا؟ وما الفوائد التي سيتركها استخدام هذا الصابون على الجسم؟.


ما هي ثمرة البابايا؟


ثمرة البابايا هي عبارة عن فاكهة استوائيه ذات غلاف لونه أخضر ولبها أصفر ويكون مذاقها بين المانجو والشمام، تتواجد أشجار البابايا في منطقه امريكا الجنوبية لبعض الاماكن في شبه الجزيرة العربية كما أن هذه ثمره تحتوي على العديد من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين C وفيتامين A ناهيك عن وجود المعادن وعلى رأسها البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد كما أنها تحتوي على العديد من الانزيمات التي تساعد على الهضم، وتعتبر ثمرة البابايا من أكثر الثمار المستخدمة لعلاج مرض القولون وذلك بسبب غناها بالألياف، كما أن هذه الفاكهة تعتبر فعال جداً في مكافحة الخلايا السرطانية وتعرف أيضا هذه ثمرة بفاكهة الملائكة لفوائدها العظيمة، وهي تعتبر ثمرة مضادة للتأكسد وذلك بسبب احتوائها على فيتامين C وفيتامين A والبيتاكاروتين، وتعتبر أيضاً صديقة للقلب وذلك بسبب قدرتها على تخفيض الكولسترول الضار وجلطات القلب ورفعها من مستوى الكولسترول النافع، كما وتساعد على تنظيم عمل الأوعية الدموية كما أن ثمرة البابايا قد تساعد في الشفاء من العديد من الأمراض وعلى رأسها الانفلونزا والتهابات الأذن، كما أنها تساعد في التقليل من التهابات المفاصل والتقليل من آثار مرض الربو.


أفضل فوائد صابون البابايا للجسم:


يتم صناعة صابون البابايا من ثمرة البابايا وذلك بطرق متعددة كما أن استخدام هذا الصابون بشكل يومي في كل صباح واعتباره روتين العناية بالجسم والبشرة تساعد على التخلص من الشوائب والأوساخ التي تتواجد على البشرة و على الشعر، كما أنها صابونة البابايا قد تساعد على التخلص من الدهون والزيوت المتراكمة على البشرة وإضفاء نوع من الترطيب عليها، وقد يساعد صابون البابايا البشرة للتخلص من بعض الاسمرار أو آثار حروق الشمس وحب الشباب والندب مما يساهم في توحيد لون البشرة وتفتيحها والتخلص من بعض الجفاف الذيينتج عن هذه الآثار كما أن صابونة البابايا قد تساعد البشرة في التخلص من التشققات والتخفيف من علامات ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة،وتحتوي أيضاً على العديد من الفوائد وسنتحدث بالتفصيل عن هذه الفوائد في نقاط التالية:


أهمية استخدام صابون البابايا في علاج  حب الشباب:


يساعد استخدام صابون البابايا على تقشير البشرة وذلك عن طريق غسل البشرة يوميا بهذه الصابونة، كما أن وجود مضادات الأكسدة والفيتامينات العديدة كفيتامين سي الذي يساعد على التخلص من حب الشباب نهائيا، وجود بعض مضادات الالتهاب في صابون البابايا قد يساهم في التقليل من ظهور حب الشباب، كما أن الدراسات الأكاديمية البحثية في امريكا افادت بأن الأمراض الجلدية تنتج بسبب تراكم الخلايا الجلدية الميتة والدهون والزيوت الزائدة المفرزة من الغدد الدهنية والتي تؤدي إلى ظهور البثور على البشرة أو حتى في بصيلات الشعر وعند استخدام صابون البابايا فإنها تكون بمثابه مقشر طبيعي ومنظف لإزالة هذه التراكمات والأوساخ التي تغلق مسامات البشرة و بصيلات الشعر و تسبب في ظهور الحبوب والقشرة وبعض الأمراض الأخرى .


فوائد صابون البابايا لتفتيح البشرة:


تظهر التجارب المستمرة والأبحاث أن استخدام صابون البابايا و بشكل منتظم قد يساعد في عملية تفتيح البشرة ولكن هذا يحتاج إلى الصبر وإلى المواظبة على استخدام صابون البابايا، وصابون البابايا   يساعد على عملية التفتيح عن طريق التخفيف من ظهور آثار حروق أشعة الشمس أو آثار حب الشباب كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة وجعلها أكثر نقاء واشراقاً.


قد يساعد صابون البابايا على الحصول على بشرة نضرة ومشرقة:


إن صابونة البابايا قد تساعد علي جعل بشرتك أكثر نضارة واشراق وذلك عن طريق الاستخدام المنتظم المستمر لهذه الصابونة؛ وذلك لأنها تعتبر صابونة مذهلة في طرد الشوائب وتصغير المسام وبالتالي تجعل بشرتك ناعمة ونضرة.


صابون البابايا لتخفيف آثار لدغات الحشرات:


يستخدم صابون البابايا في التقليل من آثار لدغ الحشرات أو الآلام المصاحبة لذلك؛ بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب والبروتينات والفيتامينات اللازمة لإزالة السموم الناتجة من لدغه الحشرة التي تسبب الاحمرار والحكة والحرارة والألم، وإن القيام بغسل المكان المصاب بلدغه الحشرات بالماء وصابون البابايا يمكن أن يخفف من هذه الآثار التي تتركها لدغة الحشرات، كما أنها تعتبر مطهر لأثار هذه اللدغة من بعض أنواع الميكروبات الأخرى التي لا ترى بالعين المجردة.


صابون البابايا و جفاف الجلد:


إن صابونة البابايا تعتبر مرطب طبيعي وفعال للحد من مشاكل جفاف الجلد على الجسم كافة وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المواد المغذية والمرطبة كالفيتامينات والمعادن التي تساهم في تقليل من جفاف الجلد وتشققه.


صابون البابايا والرؤوس السوداء:


إن استخدام هذه صابونة وبشكل مستمر ومنتظم قد يساهم في التقليل من ظهور الرؤوس السوداء؛ ذلك بسبب احتوائها على مضادات الالتهاب التي تمنع ظهور الرؤوس السوداء والحد من آثارها.


صابون البابايا وأشعة الشمس:


تقوم صابونة البابايا على الحماية بشرتك من أشعة الشمس المباشرة وأضرارها وذلك بسبب احتواء صابونة البابايا على عدد من المغذيات والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع أشعة الشمس من إلحاق الضرر في بشرتك ولكن عليك استخدام واقي الشمس المناسب إلى جانب استخدام صابونه البابايا للحصول على أفضل النتائج.


صابون البابايا والبشرة الدهنية:


يعتبر نبات البابايا الصديق المميز للبشرة الدهنية وذلك لأن صابونة البابايا تساعد على التقليل من معدل إفراز الزيوت والدهون التي تقوم بإفرازها الغدد الدهنية الموجودة في البشرة الدهنية وبالتالي التقليل من اللمعان وفرط إفراز هذه الزيوت والدهون والتي تعطي منظر غير مرغوب فيه.


صابون البابايا والهالات السوداء:


نظراً لاحتواء صابونة البابايا على فيتامين E ومضادات الأكسدة وفيتامين C والتي تعتبر جميع هذه المواد المغذية ضرورية لعملية إزالة الهالات السوداء حول العينين ؛وذلك لأن هذه المواد لها تأثير فعال في عملية تفتيح أماكن تحت العينين وإضفاء نوع من الإشراق عليها.
تستخدم صابونة البابايا عن طريق فردها على البشرة أو على الجسم أو على الأماكن المراد تفتيحها أو التخلص من مشاكل البشرة عليها، كما أنه يمكن استخدامها لغسل الشعر لأنها يحتوي على العديد من المغذيات المهمة لبصيلات الشعر وفروة الرأس .


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن تستخدامي مستحضرات طبيعية لغسل وجهك وشعرك وجسمك وذلك للحد من أضرار المستحضرات الكيميائية على جسدك.
تذكري دائماً أن تستشيري الطبيب قبل القيام بوضع أي أنواع من الصابون الطبيعي خوفاً من حدوث أي أنواع الحساسية وذلك إن كنت مصابة بنوع معين من الأمراض .

 


المراجع:


https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1266886/
https://en.wikipedia.org/wiki/Papaya
https://en.wikipedia.org/wiki/Mountain_papaya
https://en.wikipedia.org/?title=Carica_papaya&redirect=no
https://europepmc.org/abstract/med/15040064
https://europepmc.org/abstract/med/10786448


 

شارك معنا :