فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

هل تعتقدين أن بعضاً من أنواع الزيوت قد تساعدك في التخلص من تشابك شعرك المزعج؟ وهل كنت دائماً تتطلعين لحل جميع مشاكل شعرك التي تعانين منها؟ هل تحلمين بشعر خال من التقصف وخال من القشرة؟ هل تنزعجين من كثرة استعمال صبغات الشعر لجعل شعرك يبدو أكثر لمعانا وأفضل حيوية؟.
إن كنت دائماً تبحثين عن مستحضرات للعناية بشعرك وجعله أكثر تألقاً، وإن كنت تبحثين عن علاجات لقشرة شعرك وقلة نموه وتساقطه الكثير، فإنه لا خيار لك سوى الطبيعة ولا خيار لك سوى الزيوت الطبيعية، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن استخدامات وفوائد زيت جوز الهند لشعرك فإن كنت تعانين مماسبق فما عليك سوى إكمال قراءة المقال فضلاً منك لا أمراً.
دعينا أولاً سيدتي نعرفك بهذا الزيت العجيب وبمكوناته؛ وذلك لتتشجعي لإكمال المقال بعد أن تعرفي محتواه من المغذيات الرائعة والضرورية لنمو شعرك بطريقة صحية وجميلة.


ما هو زيت جوز الهند؟


 يعتبر زيت جوز الهند من الزيت المستخرجة من ثمار جوز الهند الموجودة على شجرة نخيل جوز الهند، تتميز ثمار جوز الهند وزيتها بوجود دهون مشبعة صحية داخلهما؛ ولذلك فالبعض يستخدمه في عالم الطبخ وخاصة في طهي المخبوزات والمعجنات للاستعاضة به عن الزيوت المهدرجة والسمن الغير صحي، ويعتبر زيت جوز الهند مهماً في بعض الصناعات فبعض الشركات قد بدأت تضيفه إلى صناعة الصابون الطبيعي وبعض الدول قد أصبحت تستخرج منه وقوداً لتشغيل سياراتهم، ولوجود مكوناته الرائعة أصبح جوز الهند شائع الاستعمال في كل مناحي الحياة الأخرى ومن أهم ما يهم المرأة هو استخدامه في مستحضرات التجميل وفي العناية بالشعر والبشرة.


مكونات جوز الهند:

إن جوز الهند يحتوي على عناصر غذائية مهمة جداً للجسد كافة وللبشرة والشعر على وجه الخصوص ومن هذه المكونات نذكر :


1.الأحماض الدهنية: إن زيت جوز الهند يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية المفيدة والمهمة لبناء الجلد والخلايا، ومن هذه الأحماض حمض اللينوليك، وحمض الأليك، وحمض اوميغا - 6 وتعتبر هذه الأحماض الدهنية أحماضاً مهمة في تجديد البناء الخلوي للخلايا وتعزيز بناء خلايا جديدة ومن هذه الخلايا نخص بالذكر في هذا المقال خلايا بصيلات الشعر، وبالتالي تعمل هذه الأحماض الدهنية على المساهمة في بناء وتجديد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى انبات شعر قوي وجذاب.


2.وجود بعض الفيتامينات: إن زيت جوز الهند يحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين E، وفيتامين A، وفيتامين K، وفيتامين سي C وغيرها من الفيتامينات الأخرى والتي تساعد الجسم وخلايا الجسم للقيام بوظائفها الحيوية، وهذه الفيتامينات تساعد وبشكل رئيسي مادة الكيراتين في الشعر على التجدد وعلى البقاء قوية ونشطة للقيام ببناء شعر صحي وقوي.


3. غني بالمعادن: زيت جوز الهند غني بالمعادن كالحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والكبريت، والمنغنيز، والزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم وغيرها الكثير، وهذه المعادن تعتبر معادن مهمة جداً في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم ولأن مقالتنا تتحدث عن الشعر فإن الحديد والزنك والمنغنيز بالإضافة للمساعدة التي تقدمها المعادن الأخرى لها فإن هذه المعادن تختص في تقوية الشعر من جذوره وبصيلاته فالزنك كفيل في تقوية كيراتين الشعر ومساعدته في بناء الشعر، وكذلك المنغنيز والحديد ناهيك عن أثرهم في تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من المواد السامة وتغذيتها بالشكل الصحيح مما يؤدي ذلك إلى التقليل من تساقط الشعر.

4.مواد مضادة للأكسدة : إن مواد المضادة للأكسدة الموجودة داخل زيت جوز الهند تساعد وبشكل كبير في إزالة سموم بعض إفرازات البكتيريا والطفيلات وبعض آثار المواد الدهنية المفرزة والتي تسبب غلقا لبصيلات الشعر، وغير ذلك فإن مضادات الأكسدة هذه تقوم على إزالة ما يعرف بالجذور الحرة (free radical ) والتي تسبب تهيجاً في الشعر وضعفاً في فروة  الرأس كما وقد تسبب ظهور حساسية وكثرة الحكة ناهيك عن أن مضادات الأكسدة قد تكون علاجاً لداء القشرة عن طريق إزالة مسببات القشرة.

5.تحتوي على بعض المضادات للجراثيم: يعتبر زيت جوز الهند مكافحاً فعالاً لبعض أنواع الفطريات والبكتيريا حتى أنه يكاد أن يصبح مكافحاً للفايروسات، وقد أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند قد أثبت نجاحه في قتل بعض أنواع البكتيريا الضارة والفطريات وبذلك تكون هذه المضادات للجراثيم بمثابة علاج لفروة رأسك من الجراثيم المتراكمة عليه والمغلقة لبصيلاته والتي تسبب تساقط الشعر وظهور القشرة.

6.الماء: إن الماء يعتبر أساس الحياة وأي مكون طبيعي تستخدمينه لشعرك يجب أن يحتوي على الماء؛ وذلك لأن الماء يعمل كمرطب ومطهر للخلايا وبالذات بصيلات الشعر إن استخدمته لشعرك، وهنالك العديد من المكونات والمغذيات الأخرى التي لم نتحدث عنها ولكن ينقصها بعض الابحاث والدراسات العلمية لتأكيد من جودتها، فنحن سيدتي لا نخبرك إلا بالشيء المثبت علمياً والمذكور في الكتب الطبية والعلمية.
 أما الآن وبعد هذه المكونات الرائعة دعيني عزيزتي أخبرك بفوائد زيت جوز الهند وخاصة للشعر.

 

فوائد زيت جوز الهند للشعر :


1.قد يساهم في التقليل من تساقط الشعر : إن وجود تلك الفيتامينات والمغذيات الطبيعية والأحماض الدهنية والمواد المضادة للأكسدة قد تساعد شعرك لتقليل من مشكلة تساقطه وإن وجود هذه المكونات قد تساهم في تقوية البصيلات مما يجعلها قوية تعطي شعراً قوياً غير سهل للتساقط والتقصف.


2.قد يساهم في تنعيم شعرك والتقليل من تقصفه: إن وجود المعادن المفرزة لبروتين الكيراتين والفيتامينات التي تغذي وتساعد هذا البروتين قد يساهمان في التقليل من خشونة شعرك وتجعده، أما بالنسبة الأحماض الدهنية والماء فإنهما قد يعملان كمساعدين للتقليل من تقصف الشعر وجفافه.


3.قد يساعد على نمو الشعر: إن وجود الزنك، والحديد، والمنغنيز، والفيتامينات كفيتامين E وفيتامين A وفيتامين حمض الفوليك بالإضافة للأحماض الدهنية كحمض اللينوليك وحمض الاليك وحمض اوميغا – 6 جميعهم قد يساعدون في إنبات الشعرمن فروة رأسك عن طريق تغذية البصيلات وتحفيزها لإنبات الشعر فهذه المكونات وغيرها الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في خلق بيئة صحية لإنبات شعرك.
 هنالك العديد من الفوائد التي قد يضيفها زيت جوز الهند لشعرك فلا تترددي في استخدامه وثابري للحصول عليه فهو منتج طبيعي رائع للشعر.


كيفية استخدام زيت حوز الهند للشعر:


 يمكنك سيدتي وضع القليل من زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك به واتركي هذا الزيت على رأسك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم قومي بغسله بعد ذلك إن هذه الطريقة تساعد في ترطيب فروة الرأس كما أنها تساهم في التقليل من القشرة، يمكنك تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فوائد هذا الزيت العظيمة.
 يمكنك سيدتي إضافة ربع كوب من الليمون على كوب من زيت جوز الهند ثم قومي بخلطهما جيداً وضعي هذا الخليط على شعرك، تساعد هذه الوصفة في تنعيم شعرك وتسهيل طريقة تسريحه.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً :


تذكري دائماً إن تحصلي على زيت جوز الهند الطبيعي مئة في المئة وإلا لن تحصلي على فوائده المذكورة.
تذكري دائماً إن كنت تعانين من حساسية من هذا الزيت على شعرك فعليك إجراء إختبار للحساسية قبل استخدامه.
وتذكري دائماً أنه يجب عليك استشارة طبيبك إن كان هنالك مرض في فروة رأسك قبل استخدام زيت جوز الهند وتطبيقه على شعرك.
وتذكري دائماً إن الشعر السليم يكمن في تغذيتك وليس في مستحضراتك التجميلية فقط.


المراجع:


https://coconutboard.in/docs/English-Article-VCO-Carandang.pdf
http://www.coconutoil.co.nz/PDF/A_New_Look_At_Coconut_Oil.pdf
https://www.researchgate.net/profile/Gambhirsinh_Vala2/publication/28057...
https://www.researchgate.net/profile/Dr_Ashish_Baldi/publication/2359440...
https://patents.google.com/patent/US20120204894A1/en


 

شارك معنا :