كيف تعتنين ببشرتك باستخدام زيت جوز الهند؟

فوائد زيت جوز الهند


هل كنت تعانين من البثور على وجهك ومازالت آثارها موجودة؟ هل أنت الآن ترغبين في جعل لون بشرتك أفتح؟ هل كنت دائما تتعرضين لأشعة الشمس وأنت الآن مصابة بحروق الشمس؟ إن كنت قد تعبت من كثرة استخدام مستحضرات التجميل لبشرتك أو حتى تعبت من كثرة ظهور الاحمرار والحكة على وجهك أو كنت قد سئمت من ظهور البثور والندوب على بشرتك، وإن كنت سيدتي قد قطعت الأمل في الحصول على  بشرة نضرة وإرجاع الإشراق والرونق لها، وإن كنت قد أصبت بخيبة الأمل جراء استخدامك لمستحضرات التجميل لإزالة التجاعيد أو التقليل منها على بشرتك، هذا المقال قد تكون الحل السحري لمشاكلك السابقة وقد يكون زيت جوز الهند الذي طالما سمعت عنه هو الحل الأفضل لك ولمشاكل بشرتك فدعينا لا نطيل عليك الحديث سيدتي ونبدأ بالتعرف على زيت جوز الهند ومكوناته.


ماهو زيت جوز الهند؟


 يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت المستخرجة من شجرة جوز الهند والذي يتمتع بحالة أشبه للشمع والزبدة فهو عادة لايكون كزيوت الأخرى السائلة ولكنه سهل الاستخدام كهذه الأنواع من الزيوت، منذ القدم وزيت جوز الهند يستخدم في الطهي وفي إعداد بعض أنواع المخبوزات وكان بديلا صحيا عن السمن والزيوت المهدرجة وأصبح الآن يستخدم في العديد منالصناعات  كصناعة الصابون وشامبو الشعر والجسم نظرا لفوائده العظيمة والجلية، وأصبح زيت جوز الهند لاذع الصيت في كل مكان وفي كل إعلان ففي بعض الاعلانات التي تتحدث عن الغذاء الصحي أو حتى عن الحديث عن النحافة وحرق الدهون فإنهم يتحدثون عن زيت جوز الهند او في بعض الاحيان يتحدث أخصاء الطب البديل عن فوائد زيت جوز الهند وقدرته على التخلص من بعض الأمراض ناهيك عن الحديث عنه من قبل أخصاء العناية بالبشرة والشعر ولقد أفردنا مقالا خاصاً للحديث عن فوائد زيت جوز الهند وآثاره السحرية على الشعر وها نحن هنا اليوم نتحدث في مقالنا هذا عند فوائد زيت جوز الهند ولكن هذه المرة خصيصا لبشرتك سيدتي ولكن دعينا نذكرك بمكونات هذا الزيت السحري .


مكونات زيت جوز الهند:

إن زيت جوز الهند يتكون من مركبات معقدة وكثيرة ولكن لن نشغل وقتك إلا بأهم هذه المكونات التي تفيد بشرتك ونذكر منها اليوم التالي:


الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية:

تعتبر الأحماض الأمينية هي اللبنة الأساسية لبناء البروتين ويعتبر البروتين المادة مهمة لبناء خلايا الجسم وعضلاته وإنزيماته وبالتالي فإن وجود هذه الأحماض الأمينية ستساعد بشرتك وبشكل كبير في عملية تجديد الخلايا وإنتاجها من جديد كما وإن وجود الأحماض الدهنية كمثل حمض اللينوليك وغيره من الأحماض الدهنية المفيدة الضرورية يساعد في ترطيب البشرة وتجديد حيويتها ولا سيما أن هذه الدهون تدخل في تكوين البناء الخلوي لغشاء خلايا الجلد والبشرة وجميع أعضاء الجسد وعليه فإن هذه الأحماض الدهنية ستساعد جلدك وتحميه وتحفيزه لتجديد نفسه مما يؤدي إلى إزالة الخلايا الميتة والتالفة منها وبالتالي تحصلين على بشرة أفتح بكثير من قبل.


الفيتامينات:

يحتوي جوز الهند على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجلد والبشرة وتجديدها ومنها ما يدخل كعامل مساعد في عملية أيض الخلايا وبالتالي تخليص الخلايا من السموم المتراكمة في داخلها مما يمنع بروز هذه السموم على الجسد كالحبوب والبثور المزعجة ونذكر من هذه الفيتامينات فيتامين A، وفيتامين K، وفيتامين E، وفيتامين C وهي فيتامينات مهمة في تفتيح لون البشرة والتخلص من آثار الحروق والندب وآثار حب الشباب، كما هذه الفيتامينات تعمل على التقليل من ظهور الحبوب على البشرة، فبدل من أن تستخدمي مساحيقا تروج على أنها تحتوي على الفيتامينات يمكنك استخدام هذا الزيت لأنه طبيعي ويحتوي على الفيتامينات بشكل كافة.


المعادن المهمة:

يحتوي زيت جوز الهند على المعادن المهمة في بناء الخلايا وتزويدها بكل مايلزم للتخلص من السموم وإبراز جمالها وحماية الضغط الاسموزي على جانبي الخلايا وبالتالي يمنع تلف الخلايا وموتها او من جفافها وتشققها ومن هذه المعادن أذكر لك اشهرها وجودا مع توفير العديد غيرها في هذا الزيت: الحديد،والزنك والمغنيسيوم، والصوديوم، والكبريت، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وتعتبر هذه المعادن مهمة لكل خلايا البشرة وحتى خلايا الشعر، فعليك عزيزتي الأنثى تثابري وراء الحصول على هذا المنتج الفعال والطبيعي.


مضادات الاكسدة ومضادات الجراثيم:

يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة والتي تقوم على مكافحة سموم البكتيريا والفطريات والجراثيم والأوساخ والجذور الحرة وبالتالي فإن هذه المضادات للأكسدة تساعد على التخلص من الحبوب والبثور وحساسية الجلد والحكة والاحمرار وأمراض أخرى تسببها هذه الجراثيم لبشرتك سيدتي.


الماء:

تحتاج بشرتك للماء في كل وقت وإلا سوف تضعف وتجف وتموت أو يحدث لها تشقق وبالتالي تبدين أكبر عمر وتظهر التجاعيد المبكرة على بشرتك، ولكن هذا الزيت الفعال يحتوي على كمية من الماء المهمة لترطيب البشرة وامدادها بالماء الكافي لتبقي حيوية ونشطة، وهنالك العديد من الفوائد الأخرى والتي نراعي ذكرها هنا في مقالنا مع وجود دراسات علمية وطبية تثبتها.


 وبعد ذكرنا لهذه المكونات المميزة والفريدة لزيت جوز الهند دعينا الآن نتعرف على أبرز فوائده لبشرتك عزيزتي الأنثى.

 


فوائد زيت جوز الهند للبشرة:


قد يساعد في التقليل من جفاف البشرة وترطيبها: إن زيت جوز الهند يحتوي على كمية من الماء والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن المهمة لترطيب البشرة والتقليل من جفافها فإن زيت جوز الهند من الممكن أن يصبح خيارك الأفضل بين الخيارات المتوفرة لترطيب البشرة والتقليل من جفافها، وإن هذه المكونات السحرية تساعد في بقاء خلايا بشرتك حيوية متألقة بعيدة عن الجفاف .
قد تساعدك في التقليل من آثار الندب والحبوب وحروق الشمس: غالباً ما تترك حبوب البشرة وندوبها آثارا مزعجة على البشرة بعد زوالها وحتى آثار الشمس المزعجة التي تظهر بعد فترات من التعرض المباشر لأشعة الشمس، ولكن المكونات في زيت جوز الهند قد تساعدك في تجديد خلايا بشرتك وبناء خلايا جديدة وبديلة عن التالفة والميتة بفعل حروق الشمس أو الندب ويقوم بهاذا الدور كما أسلفنا سابقا الاحماض الدهنية والاحماض الامينية الموجودة في زيت جوز الهند بالإضافة لمساعدة الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذا الزيت.
الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية: قد تساهم هذه المكونات في حماية جلدك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة والمسببة لسرطان الجلد والذي يعتبر من اخطر أنواع السرطان.
قد يساهم في الحد من ظهور حبوب الشباب: نظرا لوجود مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم فإن هذا الزيت قادر على المساهمة ولو بشكل بسيط في الحد من ظهور حبوب الشباب التي تنتج بفعل البكتيريا أو الأوساخ أو حتى افرازات الجراثيم السامة وتراكمها على الجلد، فهذا الزيت بمضادات الأكسدة فيه قد يساعد في الحد من وجود البكتيريا والجراثيم وإفرازاتهم السامة مما قد يؤدي إلى التقليل من ظهور حب الشباب.
قد يساهم في تفتيح لون بشرتك: تعتبر الفيتامينات المتوافرة في زيت جوز الهند وعلى رأسها فيتامين E وفيتامينC  بالإضافة لغيرها من المكونات في هذا الزيت تعتبرعلاج فعال قد يساهم في تفتيح لون البشرة عن طريق تجديد الخلايا وبناء خلايا صحية وإزالة التالف منها.


يمكنك تطبيق زيت جوز الهند على بشرتك مباشرة أو عن طريث إضافة بعض الزيوت الأخرى كزيت الزيتون أو زيت اللوز وغيرها وذلك من أجل مد البشرة بالمغذيات اللازمة لحل جميع مشاكلها.

 


تذكري عزيزتي الأنثى دائما :


تذكري دائما أن تقومي بعمل فحص الحساسية قبل استخدامه.
تذكري دائما أن تستشيري طبيبك إن كنت تعانين من أمراض على البشرة قبل استخدام زيت جوز الهند.


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Coconut_oil
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6335493/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20523108
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/?term=coconut+oil+health+benefits
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/31267223
https://www.researchgate.net/profile/Gambhirsinh_Vala2/publication/28057...
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0924224409002052


 

شارك معنا :