زيت المورينجا وفوائده لجمالك سيدتي

زيت المورينجا وفوائده لشعرك وبشرتك


الكثير من النساء يلجأن إلى استخدام العديد من أنواع الزيوت من أجل التخلص من مشاكل البشرة، وقد يلجأن أيضاً لاستخدام أنواع مختلفة ومتنوعة دون الحذر من عواقب استخدامها وإن كانت ضارة بالبشرة أو مفيدة ودون العلم الصحيح بطريقة الاستخدام، ونحن اليوم سيدتي سنذكر لك زيتاً يسمى زيت المورينجا وهو زيت مفيد للجسم والشعر ويعتبر مهماً جداً لتألقك وجمالك، كما أننا سنبين لك فوائد استخدام هذا الزيت بالإضافة لطريقة الاستعمال لتحصلي على نتائج مفيدة لشعرك وجسدك، فما هي هذه النبتة وما هو زيتها وما أفضل ما يميزهما؟.

ما هي نبتة المورينجا؟


تعتبر نبتة المورينجا نبتةً مقاومة للجفاف وللظروف القاسية المحيطة بها، كما أنها تزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية كمناطق جنوب أسيا، وتتميز هذه النبتة بنموها السريع  وارتفاعها الشاهق فقد يصل ارتفاعها لحوالي العشرة إلى إثني عشر متراً، ويتم استخراج الزيت من هذه النبتة بطريقة معينة ويعتبر هذا الزيت زيتاً مفيداً؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للجسم والبشرة كوجود الألياف والبروتين والدهون النافعة، كما يحتوي على نسبة من الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين (ب1) ثيامين، وفيتامين ريبوفلامين(ب 2)، وفيتامين النياسين (ب٣)، وفيتامين حمض بانتوثينيك (ب٥)، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (ب9)، وفيتامين سي كما وتتميز هذه النبتة وهذا الزيت بوجود الكثير من المعادن  كمعدن الكالسيوم، ومعدن الحديد، ومعدن المغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك وتعتبر هذه النبتة المنتجة لهذا الزيت سهلة للزراعة كونها تعتبر مقاومة للجفاف وللظروف القاسية، وفي ظل كل هذه العناصر الغذائية الرائعة والمفيدة فإن فوائد الزيت ستكون كثيرة ومتعددة ولذلك سنذكر لك سيدتي في هذا المقال أيضاً بعض من فوائد هذا الزيت الرائع.


أهم فوائد زيت المورينجا


1. يعمل هذا الزيت كمادة مضادة للأكسدة، وبذلك فإن هذا الزيت قد يساهم في محاربة الجذور الحرة أوما تعرف ب(free radical) أو أي مواد أخرى قد تسبب الضرر للبشرة والشعر وعلى رأسها الخلايا البكتيريا والفطرية والمواد السامة المفرزة منها، كما قد يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان.
2. يعمل هذا الزيت كمضاد للالتهابات، وبالتالي فإنها قد تساعد في عملية التقليل من التهابات الجسم سواء كانت جلدية أو داخل الجسم أو في الشعر أو حتى على بشرة الوجه؛ وذلك لأنها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات تقوم على تثبيط عمل البكتيريا أو الفطريات المسببة للالتهاب.
3. قد يساهم في خفض مستوى السكر والمحاولة في تنظيمه، وذلك طبقاً لبعض الدراسات التي أثبتت  انخفاض معدلات السكر نتجت بسبب استخدام هذا الزيت وهذه النبتة بالتحديد، ولكن مازالت الأبحاث والدراسات قائمة للتأكد من ذلك وضحداً للشكوك والشبهات.
4. قد يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستويات الكوليسترول النافع المفيد للقلب، وبالتالي فإنه يعتبر مفيداً جداً للقلب والأوعية الدموية والشرايين، مما قد يساهم في خفض نسب الإصابة بأمراض القلب والجلطات.
5. قد يساهم في تحسين عمل وظائف الخلايا العصبية وبالتالي قد يساهم ذلك في تحسين صحة الدماغ، وذلك نظراً لاحتواء هذا الزيت على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والتي تعتبر أمراً مهماً في حماية وظائف الدماغ وصحته من المواد السامه مثل الجذور الحرة أو الافرازات السامة الناتجة من البكتيريا والفطريات، و كما أظهرت بعض الدراسات قدرة هذا الزيت على تنظيم النواقل العصبية و تنظيم عمل بعض الهرمونات المسؤولة عن نشاط الخلايا العصبية وقوتها، ويحاول العلماء حالياً معرفة إن كان هذا الزيت قد يساهم في الحد من انتشار مرض السحايا في الدماغ ولكن مازالت الأبحاث قائمة على هذا الزيت وما زالت الدراسات قيد التدقيق وضمن التجريب للتأكد من كل ما سبق.

أهم فوائد زيت المورينجا للبشرة:


قد يساهم زيت المورينجا في تأخير ظهور علامات التقدم بالعمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة المزعجة للبشرة وذلك لوجود المواد المضادة للأكسدة والتي تسهم بشكل كبير في الحد من عوامل الشيخوخة.
قد يساعد استخدام هذا الزيت وتطبيقه على البشرة في محاربة ظهور الحبوب والبثور وخاصة حب الشباب، ويرجع هذا إلى احتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة  والتي تساعد في خفض حدة ظهور الحب على البشرة.
قد يساهم في تفتيح البشرة، فوجود هذا الكم الهائل من الفيتامينات قد يساعد في تفتيح البشرة وإزالة آثار الحب والبثور.
قد يساهم في علاج البشرة نتيجة تعرضها لحروق الشمس، وذلك لوجود المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية والبروتين وغيرها من العوامل المهمة، والتي قد تسهم في إزالة آثار حروق الشمس، كما وأن المواد المضادة للأكسدة تساهم بشكل كبير في خفض الآثار الضارة للشمس على البشرة والتي قد تسبب سرطان الجلد.
قد يعتبر مرطباً طبيعياً مهماً لبشرتك؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والمغذيات المهمة في ترطيب بشرتك وإضفاء نوع من التألق عليها، وبذلك فإنه قد يسهم في الحد من جفاف البشرة وتشققها ومما قد يسهم في تقويتها وارجاع الحيوية لها.
قد يساهم في تعزيز قوة الجلد والبشرة ومنحها نوعاً من المرونة والنضارة؛ وذلك بسبب قدرت هذا الزيت على تحفيز الكولاجين في البشرة مما قد يسهم في تجديدها لتصبح مرنة نضرة.

أهم فوائد زيت المورينجا للشعر:


قد يساهم في تحفيز نمو الشعر وذلك لأنه يحتوي على المغذيات الضرورية والفيتامينات التي قد تساعد في إنبات الشعر.
قد يساهم في حل مشاكل فروة الرأس وعلى رأسها القشرة، فكونه يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات كفيتامين E  وفيتامين C وبعض المضادات الالتهاب، فإن هذه المكونات جميعها لزيت المورينجا قد تساهم في الحد من مشكلة القشرة والتقليل منها و قد يساهم في حماية فروة الرأس من العدوى الفطرية والبكتيريا الأخرى.
قد يساعد في تقوية بصيلات الشعر وبذلك فإنه قد يساعد في تقليل نسبة تساقط الشعر، فهذا الزيت بمكوناته الجمة يعتبر مقوياً طبيعياً للشعر ولفروة الرأس بشكل كامل وبالتالي قد يساهم في حل مشكلة تساقط الشعر.

أفضل الخلطات الطبيعية باستخدام زيت المورينجا لجمالك سيدتي


1. قومي سيدتي بوضع مقدار من زيت المورينجا مع مقدار مساو له من زيت اللافندر ثم قومي سيدتي بتطبيق هذا الخليط على شعرك وقومي بتدليك شعرك جيداً واتركي هذا الخليط على شعرك مدة لا تقل عن ساعتين وذلك من أجل الحصول على شعر خال من القشرة وحيوي، كما وأن هذه الخلطة تساعد على التقليل من تقصف الشعر وإضفاء نوع من اللمعان عليه.


2. قومي سيدتي بإضافة ملعقة من زيت المورينجا مع ملعقة من العسل الطبيعي واخلطي هذين المكونين جيداً معاً ثم قومي بتطبيق هذا الخليط على بشرتك، إن هذا الخليط يساعد على التخلص من البقع الداكنة التي تتواجد على بشرتك وتزعجك، يمكنك تكرار هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

تذكري عزيزتي الأنثى دائما


تذكري دائماً أن تستخدمي هذا الزيت باعتدال.
تذكري دائماً أن الدراسات على هذا الزيت ما زالت قائمة فلا تسرفي في استعماله.


المراجع:


https://www.mdpi.com/1420-3049/17/3/2330
http://www.koreascience.or.kr/article/ArticleFullRecord.jsp?cn=POCPA9_20...
http://www.cysonline.org/text.asp?2011/2/3/119/90887
http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.193.7882&rep=re...
http://nopr.niscair.res.in/handle/123456789/12247
https://www.mdpi.com/2079-9284/5/3/50
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D9%86_(%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D9%86_(%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA)



 

شارك معنا :