ما هي فوائد زيت الزيتون؟

أهم فوائد زيت الزيتون


في القرآن الكريم أقسم الله تعالى بشجرة الزيتون وإن دل ذلك فإنما يدل على عظمة هذه الشجرة وعلى ما تحتويه من فوائد وخصائص مميزة، كما أن العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أن زيت الزيتون قد يعتبر في يوم من الأيام علاج فعال لكثير من أنواع الأمراض المستعصية والمرهقة، وقد أثبتت بعض التجارب أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب، وأثبتت الدراسات أيضاً أن إضافته إلى الغذاء اليومي يعتبر مكسباً صحياً بلا شك، ومن أجل التعرف على زيت الزيتون وفوائده العظيمة سنخبرك سيدتي في هذا المقال بكل تفاصيل زيت الزيتون من طريقة الاستخراج إلى الوصول لفوائده الرائعة.


زيت الزيتون:


يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الأشهر حول العالم فلا تكاد توجد دولة واحدة لا تحتوي على زيت الزيتون، وزيت الزيتون يستخرج من شجرة الزيتون والتي تنتشر عادة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، ويتم جمع ثمار الزيتون ثم إرسالها إلى المعاصر الخاصة للزيت وذلك من أجل غسلها وتعقيمها وإزالة الأوراق والأغصان المتكسرة منها، ثم إدخالها إلى آلة العصر من أجل استخراج الزيت منها وتعتبر هذه هي الطريقة الأشهر والأفضل للحصول على زيت الزيتون.


فوائد زيت الزيتون للجسم:


يعتبر زيت الزيتون مفيداً جداً للجسم بشكل عام وللتوضيح تلك الفوائد دعينا سيدتي نجمل لكي بعضها على شكل نقاط:
تساعد في تقوية المناعة في جسم الإنسان: إن القيمة الغذائية التي يحتويها زيت الزيتون من فوائد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ناهيك عن بعض أنواع الفيتامينات تجعله زيت مهم للاستخدام من قبل العديدين، لأنه يعتبر نباتاً مقوياً لجهاز المناعة محفزاً للخلايا لتقوم بقتل ومكافحة الميكروبات والالتهابات داخل الجسم.
قد يساعد في التقليل من الالتهابات: إن استخدام زيت الزيتون كمرهم موضعي تدهن به المفاصل أو الأربطة أو الأوتار من أجل المساعدة في تقليل حدة الألم والالتهاب في عصرنا الحالي وقد كان يستخدم عند القدامى بنفس هذه الطريقة، وخصائص مضادات الالتهاب فيه قد يساعد في التخفيف من الالتهاب وشدة الألم.
قد يساعد في الحماية من الخلايا السرطانية: إن وجود مضادات الأكسدة التي تكافح وجود الخلايا السرطانية وتكافح وجود المواد السامة التي تؤدي إلى ظهور الخلايا السرطانية، قد تساعد الجسم في الحماية أو التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطانات الجلد و سرطانات الجهاز الهضمي.
يعتبر ملين للأمعاء صديقاً للقولون معززاً لوظائف الجهاز الهضمي: إن أخذ ملعقة من زيت الزيتون في الصباح قد تساعدك على التخفيف من حدة الإمساك، وتهيج القولون، وانتفاخ البطن بفعل احتباسها، كما أنه قد يساهم في تنظيم حمض المعدة المفرط داخل المعدة والذي يسبب أعراضا تضايق بعض الأشخاص، كما يعتبر زيت الزيتون ملين لأمعاء ممن يعانون من عسر الإخراج أو ما يعرف بالإمساك، فقد يساعد زيت الزيتون في تلين الأمعاء و إخراج هذه الأوساخ ولكن يجب تواجد الغذاء الصحي والالياف مع زيت الزيتون الحصول على النتائج المرضية.
قد يساعد في نمو شعرك والتخلص من بعض مشاكل: إن زيت الزيتون في بعض الأحيان قد يعتبر محفزا لنمو الشعر نظرا لأنه يحتوي على فيتامينE  وفيتامين K المهمين في نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه وقد يساعد زيت الزيتون في التخلص من مشاكل فروة الرأس؛ لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب والتي تساهم في الخفض من عوامل وأسباب ظهور القشرة.
قد يساعد في تنظيم ضغط الدم: إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم قد ينصحهم بعض الأطباء في أكل زيت الزيتون وذلك كونه قد يساهم في تنظيم ضغط الدم و تنظيم نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والتي يسبب عدم توازنها وبقائها بنفس النسب الطبيعية إلى ارتفاع ضغط الدم، ناهيك عن أسباب أخرى قد يساعد زيت الزيتون في التخفيف منها وبالتالي التخفيف من ارتفاع ضغط الدم.
يعتبر صديق القلب الأول وصديق الأوعية الدموية والشرايين: إن احتواء زيت الزيتون على المواد الدهنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لاسيما أنه يحتوي على حمض الأوميجا -٦ وبعض الأوميجا-٣وغيرها من الأحماض الدهنية  كحمض اللينوليك وحمض الاوليك والتي تعتبر دهون مفيدة في صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن هذه المركبات قد تساعد في التقليل من ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL)والذي يعتبر هو الدهن الضار للقلب والمسبب للجلطات، و هذه المركبات تساعد في زياده الكوليسترول النافع والذي يعرف باسم (HDL) ويعتبر هذا النوع من الكوليسترول مهماً لصحة القلب وعضلاته ولجدران الأوعية الدموية وخلاياه .
قد يساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة: إن زيت الزيتون بما يحويه من فيتامينات ومضادات الأكسدة قد تساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة والتي قد تسبب الأذى لخلايا البشرة مما قد يؤدي إلى اصابتها بالحروق والتلف، كما أنه قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.


فوائد زيت الزيتون للبشرة:


يعتبر زيت الزيتون مفيداً جداً لبشرتك فهو من أفضل المركبات التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة وعلى رأسها الخلطات الطبيعية، قومي بإضافته إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة الخاص بك فهو:
قد يحفز من ترطيب البشرة: إن زيت الزيتون بأحماضه الدهنية تعتبر الحل الأمثل لترطيب بشرتك وذلك من خلال حمض اللينوليك وحمض الأوليك اللذان يساعدان في ترطيب البشرة وإضفاء النعومة عليها.
قد يساعد في تفتيح البشرة: قد يساعدك زيت الزيتون للتخلص من آثار حب الشباب والندب وآثار حروق الشمس وذلك لأنه يحتوي على ففيتامين E الذي يساعد في التخلص من كل تلك الآثار ويساعد في عملية تفتيح البشرة وتجديد الخلايا وإزالة الخلايا التالفة منها.
قد يساعد في التقليل من ظهور حب الشباب: تعتبر المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات الموجودة داخل زيت الزيتون حلاً مثالياً للتقليل من ظهور حب الشباب أو حتى التقليل من البكتيريا التي تسبب ظهور هذا النوع من الحبوب.
يساعد على التخفيف من تشققات البشرة وتقرحاتها: قد يساهم زيت الزيتون في التخفيف من حدة بعض آثار الأمراض وآثار تشققات الجلد أو تقرحاته؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات و بعض الأحماض الدهنية التي قد تساعد في التئام الجروح والتقرحات وإزالة التشققات التي تصيب البشرة.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن زيت الزيتون له فوائد صحية ولكن لا تسرفي في استخدامه فقد يضر بصحتك كثرة استخدامه.
تذكري دائماً أن تضيفي زيت الزيتون إلى طعامك الصحي للحصول على أفضل النتائج.
تذكري دائما أن تقومي باستخدام زيت الزيوت مع زيت جوز الهند وتطبيقه على بشرتك وذلك من أجل التخلص من جفاف البشرة وتشققها.


المراجع:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D8%AA_%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D9%8...
https://www.medicalnewstoday.com/articles/266258.php
Olives and Olive Oil in Health and Disease Prevention Victor R. Preedy, ‏Ronald Ross Watso



 

شارك معنا :