كيف تستفيدين من زيت الجوجوبا لجمال شعرك وبشرتك؟

فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة


إن وجود الزيوت في حياتنا لشيء مهم، فهذه الزيوت قد تعتبر مواد مساعدة في التخلص من مشاكل البشرة والشعر، كما وأن هذه الزيوت في بعض الأحيان قد تحل محل بعض العلاجات الدوائية المستخدمة في التخفيف من الآلام أو تلك التي تستخدم في التقليل من بعض الالتهابات، تعتبر الطبيعة مورداً مهماً ومصدراً طبيعياً لكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة و في مقالنا اليوم سنتحدث عن زيت الجوجوبا وفوائده على الشعر والبشرة.


ما هو زيت الجوجوبا؟


يعتبر هذا الزيت زيتاً طبيعياً يستخرج من بذور نبتة الجوجوبا التي تكثر عادة في جنوب كاليفورنيا و جنوب المكسيك، كان زيت الجوجوبا يستخرج قديماً وذلك من أجل استخدامه في علاج التقرحات والجروح وبعض أنواع حروق البشرة، ويعتبر الآن مكوناً  أساسياً في صناعة بعض أنواع مستحضرات التجميل والمرطبات والشامبو ومواد تفتيح البشرة ونظراً إلى مكوناته المفيدة فإنه يعتبر من أفضل أنواع الزيوت للعناية بالبشرة والشعر، فما هي فوائد هذا الزيت للبشرة والشعر؟


فوائد زيت الجوجوبا للبشرة:


قد يساعد في ترطيب البشرة: يحتوي هذا الزيت على الأحماض الدهنية والتي تعمل كمرطب جيد للبشرة وذلك عن طريق قيام هذه الأحماض بحفظ رطوبة للبشرة وبالتالي المساعدة على حمايتها من الجفاف والتشقق.
قد يساعد في إزالة آثار حب الشباب، وآثار الندب، وآثار حروق الشمس على البشرة: إن وجود بعض أنواع الفيتامينات في هذا الزيت قد يساهم بشكل كبير في عملية إزالة الخلايا الميته وتحفيزها  لإنتاج خلايا جديدة مما قد يساهم في إزالة آثار حب الشباب وآثار البشرة المحروقة جراء أشعة الشمس.
قد يساعد على التخلص من حب الشباب: إن حب الشباب يعتبر مشكلة تصيب العديد من النساء وخاصة صغيرات السن من الفتيات اللواتي يتعرضن كثيراً للعدوى والالتهابات البكتيرية، وهذا الزيت يحتوىي على مواد مضادة للالتهاب قد تساعد في عملية التقليل من ظهور هذه الحبوب على البشرة.
قد تساعد في عملية تفتيح لون البشرة: إن مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتويها هذا الزيت قد تسهم في إمداد البشرة بالعناصر الضرورية واللازمة للتجديد وتحفيز الكولاجين على إنتاج خلايا جديدة بديلة عن تلك التي تعرضت للتلف والهرم بفعل عوامل الجو المحيطة.
قد يساهم هذا الزيت في المساعدة على التقليل من ظهور علامات التجاعيد وآثار الشيخوخة المبكرة: فوجود مضادات الأكسدة والتي تساعد على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة  وأيضاً وجود هذه الفيتامينات داخل هذا الزيت قد يساعد في التقليل من ظهور هذه العلامات بشكل كبير.
قد يساعد في التقليل من الجفاف و تشقق البشرة: كون هذه الزيوت تعتبر مرطباً طبيعياً للبشرة فإن هذا الزيت قد يساعد في التخفيف من جفاف البشرة ومن تشققها.
قد يساهم في الحماية من آثار الشمس الضارة: إن محتويات هذا الزيت الغذائية المفيدة قد تساهم في الحد من أخطار التعرض لأشعة الشمس.
فوائد زيت الجوجوبا للشعر:
قد يساهم في حل مشاكل جفاف فروة الرأس: إن استعمال هذا الزيت وتطبيقه على فروة الرأس كمرطب لها يعتبر أمراً مفيداً؛ وذلك لأن هذا الزيت يحتوي على المواد المرطبة والمهمة لفروة الرأس.
قد يساهم في تعزيز نمو الشعر: إن وجود الفيتامينات في هذا الزيت تعتبر مفيدة جداً لنمو الشعر وتحفيز بصيلاته على إنبات الشعر، ولكن يفضل استخدامه مع زيوت أخرى لتدعيم فائدته في تعزيز نمو الشعر عن طريق استخدامه مع زيت جوز الهند مثلاً.
قد يساعد في التخلص من القشرة والآثار المترتبة عليها: إن استخدام هذا الزيت لعلاج القشرة قد يعتبر مفيداً نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للتأكسد والمضادة للالتهاب والتي قد تساهم في الحد من وجود القشرة على الرأس، كما قد تساهم أيضاً في الحد من وجود بعض أنواع الفطريات والعدوى الفطرية و بعض انواع البكتيريا التي قد تسبب أمراضاً كثيرة في فروة الرأس.
قد يساعد في تقوية بصيلات الشعر مما يساهم في الحد من مشكلة تساقط الشعر: هذا الزيت قد يعتبر عاملاً مساعداً في تقوية البصيلات، وبالتالي قد يساعد على الحد من مشكله تساقط الشعر.
قد يساهم في إضافة بعض اللمعان على الشعر: إن بعض النساء يقومن باستخدام هذا الزيت بعد تبليل شعرهن وذلك من أجل إضفاء بعض اللمعان عليه.
يمكنك استخدامه كملين للشعر لمنع تشابكه، وذلك عن طريق استخدامه كبلسم للشعر ومخففاً من أثر تشابك الشعر ليسهل عليك تصفيفه وتسريحه.


تتعدد استخدامات هذا الزيت الطبيعي للبشرة والشعر وما عليك سوى القيام بوضعه مع بعض الزيوت وذلك للحصول على أفضل النتائج.


خلطات طبيعية بزيت الجوجوبا للشعر والبشرة:



لتنظيف بشرتك بزيت الجوجوبا:


أضيفي عزيزتي ملعقتين من الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وملعقة صغيرة من ماء الورد وخمس قطرات من زيت الجوجوبا، ثم قومي بخلط هذه المكونات جيداً مع بعضها البعض وطبقي هذه الوصفة على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم بعدها يمكنك عزيزتي غسل وجهك بالماء الفاتر، إن هذه الوصفة تجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة، كما أن زيت الجوجوبا يعتبر مخففاً للبشرة من أي تهيج أو احمرار قد يصيبها، ناهيك عن أن هذه الوصفة تساعد في تحفيز خلايا الجلد على التجدد وإنتاج خلايا جديدة.



لتكثيف شعرك بزيت الجوجوبا:


قومي عزيزتي بإضافة ربع كوب من الماء المقطر مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وأضيفي إليهما خمس قطرات من زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند، ثم اخلطي هذه المكونات جيداً وضعيه في رشاش صغير وقومي برش هذه الخلطة على فروة شعرك، إن هذه الخلطة تساهم في تطهير فروة الرأس من أي عدوى فطرية أو بكتيرية كما أنها تعتبر وصفة مميزة لك إن كنت تعانين من الشعر الخفيف فهذه الخلطة تساعد على تكثيف شعرك.



كريم زيت الجوجوبا لترطيب الجسم:


قومي سيدتي بإضافة نصف كوب من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ثم قومي بتسخين هذه الزيوت مع بعضها البض واتركي هذا الخليط بعده ليبرد ثم ضعيه بالثلاجة، وبعد أن يجمد الخليط قومي بخفقه حتى يصبح كالزبدة وبعدها سيدتي يمكنك تطبيقه على بشرة جسمك من أجل ترطيبها ومدها بالمغذيات اللازمة لإضفاء الرونق والإشراق عليها، كما أن هذه الوصفة تساعد على جعل بشرتك أكثر نعومة وتخلصها من الخلايا الميتة، وتعتبر هذه الوصفة وصفة مميزة لسيدات اللواتي يعانين من تشقق القدمين.



تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن لا تسرفي في استخدام زيت الجوجوبا على شعرك.
تذكري دائماً إن كان هذا الزيت قد يسبب الحساسية لك فلا تستخدميه واستعيظي عنه بزيت آخر.
تذكري دائماً أن تستشيري طبيبك الخاص إن كنت تعانين من بعض الأمراض الجلدية والتي يمنع عليك استخدام زيت الجوجوبا عليها.


المراجع:


https://www.osti.gov/etdeweb/biblio/6824802
https://patents.google.com/patent/US9427394B2/en
https://patents.google.com/patent/US20070154432A1/en
https://patents.google.com/patent/US8668943B2/en
https://patents.google.com/patent/US20040170712A1/en
https://en.wikipedia.org/wiki/Jojoba_oil




 

شارك معنا :