فوائد زيت الاوكالبتوس لجمالك سيدتي

زيت الاوكاليتوس وجمالك سيدتي

شجرة الاوكليبتوس شجرة مشهورة كما انها تنتج بعض الزيوت الرائعة التي تستخدم في العناية الشخصية وفي هذا المقال سنذكر أبرز الفوائد التي من الممكن أن تستفيدي منها عند استخدامك لمنتجات شجرة الكالبتوس وعلى رأسها زيت الاوكالبتوس ولكن دعينا أولا في هذا المقال نتعرف على شجرة الاوكليبتوس وزيت الاوكليبتوس.


شجرة الأوكليبتوس وزيتها:


تعتبر شجرة الاوكالبتوس أو ما تعرف ببلاد الشام بشجرة الكينيا وكما تعرف أيضا بمصر بالكافور هي نوع من أنواع الاشجار التي تنتمي إلى الفصيلة الآسية كما أن لها خمسه وعشرون نوعا وتعود اصول هذه الشجرة إلى الغابات الاستوائية في غرب أمريكا الجنوبية وتعتبر هذه الشجرة من أكثر أنواع الاشجار التي كانت تستخدم قديما وذلك من أجل الاستفادة منها في كثير من العلاجات والأدوية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر وهي كانت تستخدم قديما لتخفيف الشعور بالرجفان نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وكانت نستخدم أيضا لعلاج أعراض الملاريا وكانت أيضا تستخدم لعلاج لدغات الحشرات والكثير من الأمور الأخرى، كما تعتبر هذه الشجرة من الاشجار دائمة الخضرة ويستخرج من أوراقها زيت الاوكليبتوس، يمكنك استخراج هذا الزيت عن طريق تجفيف اوراق نبات الاكليبيوس ثم القيام بسحقها وتقطيرها ويعتبر هذا الزيت ذي فوائد عديدة ومميزة وسنذكرلك سيدتي بعض منها في هذا المقال.


فوائد زيت الأوكليبتوس:


يساعد  زيت الاوكليبتوس على تطهير الجروح وذلك لأن هذا الزيت يساعد على الشفاء من الجروح ومنع الإصابة بأي عدوى فطرية أو بكتيرية أو غيرها من العدوى التي تصيب الجلد، كما أنه كان يستخدم كنوع من أنواع المراهم التي تساعد على إزالة الحروق البسيطة.
إن هذا الزيت قد يستعمل لطرد الحشرات ويعتبر من الأنواع الزيوت الطاردة التي تقوم بالقضاء على بعض الحشرات والقراد وأيضا فانه يستخدم لطرد البعوض وقد اشارت إلى ذلك العديد من الدراسات على رأسها دراسه الهندية أن زيت الاوكالبتوس هو زيت مكافح لليرقات الخاصة بالذباب ولذلك يعتبر من المبيدات الحشرية الغير ضارة بالبيئة.
يعتبر زيت الواكليبتوس من أكثر الزيوت المستخدمة في تحفيز الاستجابة المناعية لدى جهاز المناعة وذلك عن طريق تعزيز عملية البلعمة والتي تعتبر عمليه مهمة جداً للقضاء على الأجسام الغريبة أو الأجسام التي تعتبر من مسببات المرض داخل الجسم.
قد يساعد زيت الاوكالبتوس على التخفيف من الإصابة بأمراض المثانة واي نوع من أنواع التقرحات الناتجة من الالتهابات البكتيرية والفطرية.
إن زيت الاوكاليبتوس قد يساعد في التخفيف من ظهور التهابات اللثة أو التهابات الأسنان وذلك بسبب أنه تحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على التقليل من تجمع البكتيريا الضارة على اللثة وفي داخل الأسنان، كما أن هذا الزيت يعتبر من أحد الزيوت التي تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة عند بعض الأشخاص.
قد يستخدم هذا الزيت في علاج الصداع وذلك نظراً لرائحته العطرية التي تساعد على التخلص من القلق والتوتر، كما أن هذا الزيت قد يستعمل كمرهم يوضع على الجلد عند الرأس وذلك للتخفيف من الصداع او يمكن دلك فروة الرأس والرقبة والصدر بهمن أجل التخفيف من الآلام والصداع، ويمكن استنشاقه من أجل طرد الصداع النصفي أو إزالته تماماً ولكن يجب تخفيف هذا الزيت عند استعماله وذلك عن طريق تخفيفه بأحد الزيوت كزيت النعناع وزيت خشب اندل وإن هذه الزيوت جميعها تعتبر من أفضل الزيوت التي تستخدم في علاج الصداع.
قد يساعد زيت الاوكليبتوس علي التخفيف من ظهور الصدفية والاكزيما أو أي نوع من أنواع الالتهابات الجلدية وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تحارب وجود الالتهابات الجلدية، ويمكنك الاستفادة من هذا الزيت عن طريق عمل تدليك على المناطق المصابة بحركات دائرية خفيفة و لكن يجب الحذر من استخدام هذا الزيت وحده واستخدام الزيوت الأخرى معه ومن ضمنها زيت جوز الهند أو زيت النعناع أو زيت خشب الصندل.
أن هذا الزيت قد يساعد الكثيرين على التقليل من آلام المفاصل الناتجة عن الالتهابات وذلك حسب دراسات أجريت على العديد من المصابين بالتهابات المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي ويعود سبب استخدام هذا النوع من الزيوت لتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب التي قد تساعد على التقليل من الالتهابات المفصلية أو ألمها.
يعتبر زيت الاوكاليبتوس من أشهر الزيوت المستخدمه من أجل توسيع المجاري التنفسيه وذلك عند استخدامه في تحسين وظائف الجهاز التنفسي عند الاصابة بمرض الربو أو التهاب الجيوب الأنفية وقد ثبت نجاحه بالتجربة والدلائل العلمية، يمكنك سيدتي إن كنت مصاب بأحد أمراض الجهاز التنفسي يمكنك وضع القليل من قطرات زيت الأوكاليبتوس واستنشاق البخار الناتج عنها كما أن هذا البخار قد يساهم في التقليل من أعراض الربو والتي قد تسبب الحساسية المفرطة لدى بعض المرضى.
يعتبر ظهور الحمو الباطني من أكثر أنواع الحبوب المزعجة والتي تسبب الحرارة عند ظهورها حول الأنف وحول الفم وللتخفيف من هذا نوع من الحبوب ينصح باستعمال زيت الاوكليبتوس فزيت الاوكليبتوس هذا يعتبر مضاد للالتهابات والذي يساعد في القضاء على مسبب هذا الحبوب والذي يعرف بالهربس فايروس.
قد يستعمل في تنظيف المنزل بذلك بسبب احتواء زيت الاوكالبتوس على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات ومطهره ولذلك يستخدم كمنتجات الغسيل التجارية في غسل الصوف وغيرها وأيضا يستخدم في بعض الأحيان كمذيب لإزالة الشحوم والبقايا اللزجة.
يستخدم زيت الاوكاليبتوس في صناعة التوابل وذلك لأنه قد يساعد في اضفاء نكهة خاصة على المخبوزات والحلويات ومنتجات اللحوم والمشروبات، وأيضا يدخل استخدام الاوكليبتوس كمكون اساسي في بعض أنواع العطور وذلك لاحتوائه على رائحة منعشة ونظيفة ولذلك يستخدم أيضا في صناعة بعض أنواع الصابون والمنظفات والمستحضرات.
يعتبر زيت مفيد في عمليات التدليك والمساج وذلك لأنه يعتبر زيت مهدئ ومبرد للأعصاب.
ينصح دائماً استهلاك زيت الاوكليبتوس بجرعة منخفضة في حالة استخدامه كنوع من التوابل ولكن ينصح بعدم استخدامها بتراكيز مرتفعة؛ لأنه قد يؤدي إلى الوفاة وينصح أيضا استخدام هذا الزيت بعد تخفيفه بزيوت آخرى كما ذكرنا سابقاً.

تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن تقوم بتخفيف زيت الأوكليبتوس بزيوت آخرى كزيت النعناع وزيت جوز الهند وزيت خشب الصندل قبل الاستخدام.
تذكري دائماً أن تقومي بعمل اختبار الحساسية قبل وضع زيت الاوكليبتوس وذلك خوفا من حدوث تهيج للبشرة أو أي أضرار آخرى .
تذكري دائماً أن تقومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي زيوت طبيعية من أجل علاج بعض الأمراض التي تعانين منها.


المراجع:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AA...
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0378112708006166
https://link.springer.com/article/10.1007/s00284-007-9045-0
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1046/j.1468-2982.1994.0140032...
http://www.phcogres.com/article.asp?issn=0253-7613;year=2004;volume=36;i...
https://happydiyhome.com/best-essential-oils/





 

شارك معنا :