أفضل فوائد اللافندر في عالم الجمال

فوائد اللافندر للجمال


تتصف بعض أنواع النباتات بقدرة الإنسان في استخراج الدواء منها، كما أن بعضها الآخر قد يكون مفيداً لو استخدم كبديل عن بعض الأدوية الضارة والتي قد تترك أثار سلبية على الجسم على المدى البعيد، وأصبحت الحاجة  لمعرفة بعض الأنواع العشبية والنباتات الأخرى و استعمالها في حياتنا اليومية حاجة ملحة، وقد قام العديد من الباحثين والمتخصصين في علم النبات باكتشاف مركبات عضوية لها تأثير قوي ومفيد في أجسامنا  كمضادات التهاب، ومضادات الأكسدة، وبعض أنواع المركبات المفيدة في تسكين الالام، والتخفيف من حدة التقرحات، والمساعدة في التئام الجروح، وإزالة آثار الحروق والكثير الكثير من الفوائد، وقد ذاع صيت الطب البديل في حياتنا الحالية وعصرنا الحديث وقد أصبحت معرفة فوائد نبتة معينة شيء مهم وأمر ضروري في عالم الصحة والجمال، واليوم سنخصص مقالنا عن نبات اللافندر فما هي هذه النبتة وما فوائدها.


ما هي نبتة اللافندر؟


نبات اللافندر تعتبر من فصيلة النباتات المزهرة والتي تتواجد في أوروبا و في شمال شرق أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، ويعرف أيضاً باسم الخزامة والذي يعتبر من أجمل أنواع النباتات الزهرية، والتي تتميز بألوانها البهية و برائحتها العطرة وأيضاً يعتبر نبات اللآفندر أو الخزامى من أشهر أنواع النباتات التي كانت تستخدم قديماً في علاجات الأمراض الجلدية وخاصة الأكزيما والصدفية ولكن لم يثبت بالدليل القاطع ذلك، كما كانوا يستخدمونها في ترطيب البشرة والتحسين من جمالها عن طريق استخراج الزيت منها وتطبيقه على البشرة، وكانوا أيضاً يستخدمون زيت اللآفندر في الطهي وما زال البعض إلى الآن يستخدمونه في عالم الطبخ نظراً لرائحته وطعمه المميز و نظراً لفوائده الكثيرة على صحة الإنسان.


فوائد نبات اللآفندر


 لللافندر فوائد عديدة ولكن الدراسات مازالت مستمرة عليها ولكن هنا سنذكر بعض الفوائد التي تم اجراء بعض الأبحاث من أجل إثباتها والتي كانت بسببها تستخدم هذه النبتة قديماً:
 قد يساعد في التئام الجروح والتخفيف من حدة بعض مشاكل الجلد.
قد يساهم زيت اللآفندر في استرخاء العضلات واسترخاء الأعصاب وذلك عن طريق دهن الجسد به، كما ويعتبر عمل مساج من زيت اللآفندر أمرا ً مهما لتحسين المزاج والحالة العصبية وقلة النوم.
قد يساهم أيضاً في علاج التهابات الجلد؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب كما وقد يساعد في عملية التقليل من الآلام الناتجة عن التهاب العظام والتخفيف من حدتها.
قد يساعد في التخلص من ظهور حب الشباب الناجم عن التهابات الجلد ووجود البكتيريا وتكاثرها على البشرة.
قد يساهم في الحماية من إفراز المواد المؤكسدة؛ وذلك لأن زيت اللآفندر يحتوى على بعض أنواع المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الجلد والأعضاء من سموم هذا المواد المؤكسدة ومنعها من تخريب واتلاف طبقات الجلد.
قد يساهم في التخلص من الأرق والإرهاق والتعب الناتج عن الإجهاد اليومي.
قد يساهم في التخفيف من حدة آلام الصداع واضطرابات الرأس.
قد يساعد في عملية الهضم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، وتعتبر هذه الفائدة مهمة وذلك لأن زيت اللآفندر قد يساعد في تليين الأمعاء و في التخفيف من تهيج القولون و احتباس الغازات والاوساخ  داخل الأمعاء، كما أنه قد يساعد في عملية تنظيف الأمعاء وطرد البكتيريا الضارة التي تسبب في تهيج الأمعاء و في عدم خروج الأوساخ.
قد يساعد في التخفيف من الغثيان والدوخة وذلك عن طريق تعزيز عمل الجهاز العصبي والتقليل من إضطرابه الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان التوازن والدوخة والتسبب أحياناً بالغثيان.
قد يساعد في علاج الأكزيما والصدفية وذلك لأن الناس قديماً كانوا يستخدمونه في علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية ولكن هذا لم يثبت بالدليل القاطع والأبحاث الكافية.
قد يساهم في التخفيف من ضيق التنفس الناتج عن نزلات البرد.
يساعد في التخفيف من آلم الأسنان والتهابها، وذلك لأن نبات اللآفندر يحتوي على مضادات الالتهاب و مواد تخفف الآلام.
ولكن نوضح لكي سيدتي دائماً أن الكثير من الفوائد لم تثبت بعد بالدلائل القاطعة وما زال العلماء يقومون في اجراء الأبحاث والتجارب المهمة من أجل إثبات مدى نجاح هذه النبتة في حل الكثير من مشاكل البشرة.


بعض فوائد اللآفندر للبشرة:


قد يساهم نبات اللآفندر في علاج حروق الشمس كما ذكرنا سابقاً، كما قد يساهم في تحفيز خلايا البشرة على التتجدد.
قد يساعد في عملية ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما أنه قد يساعد في التقليل من أثر تشققات البشرة الناتجة من الجفاف وتلف خلايا البشرة.
قد يساعد في تأخير ظهور علامات التقدم بالعمر كالشيخوخة المبكرة والتجاعيد وظهور بعض الخطوط الرفيعة.
قد يساهم في تعزيز نضارة البشرة و ذلك عن طريق تحفيز الخلايا لبناء خلايا جديدة.
وكما ذكرنا سابقاً فإنه قد يساعد في التقليل من ظهور حب الشباب والندب الناتجة من البكتيريا وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب.


فوائد نبتة اللآفندر للشعر:


قد يساهم في التقليل من ظهور القشرة في فروة الرأس وذلك عن طريق مكافحته للفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة و مشاكل الشعر.
قد يساهم في تعزيز نمو الشعر وذلك لأنه يحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد في نمو الشعر.
يساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر وحمايته من التساقط.
قد يساهم نبات اللافندر في تحفيز انتاج بصيلات شعر جديدة من أجل انتاج شعر صحي كبديل عن الشعر الذي تساقط.
قد يساعد في تقديم المواد الغذائية الضرورية في خلق بيئة مناسبة لنمو الشعر جديد.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


١. تذكري دائماً أنه لم يتم إثبات كل الفوائد بالدليل القاطع.
٢. تذكري دائماً أن تتجهي إلى الطبيب لطلب المساعدة ولا تستعيني بالانترنت لعلاج مرضك.


المراجع:


http://journal.scconline.org/abstracts/cc1992/cc043n01/p00049-p00054.html
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/(SICI)1099-1573(199909)13:6%3C540::AID-PTR523%3E3.0.CO;2-I
https://www.liebertpub.com/doi/abs/10.1089/acm.2010.0644
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/ptr.1103
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A...
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%85%D9%89
https://happydiyhome.com/best-essential-oils
 

شارك معنا :