فوائد القهوة وجمالك سيدتي

فوائد القهوة للعناية بالجسم


كثيراً من الناس يفضلون شرب القهوة صباحاً وذلك من أجل تهدئة جهازهم العصبي، والحصول على سعرات  حرارية من هذا المشروب المعروف بمشروب الطاقة الذي يساعدهم على إنجاز بعض الأمور، وتعتبر القهوة من أكثر المواد المستخدمة في العناية بالجمال وخاصة استخدامها للبشرة والجسم وتحتوي هذه القهوة على مضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى التي تعتبر مفيدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد القهوة واستخداماتها المتعددة للعناية بالجسم، كما وأننا سننصحك سيدتي ببعض الخلطات التي يمكنك القيام بها من أجل الحصول على نتائج مفيدة للعناية بالجسم.


فوائد القهوة للجسم


تعتبر القهوة مادة محاربة للمواد التي تسبب الأكسدة للجسم وعلى رأسها الجذور الحرة وتحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، وبذلك فإن هذه المادة ستساعد في حماية خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرة كما وأن هذه القهوة قد تحمي الجسم من المواد الكيميائية الضارة عن طريق تحفيز جهاز المناعة ليقوم بتنقية الجسم من السموم.
قد تساعد القهوة الكثيرين على تحسين الذاكرة والإدراك، ولذلك إن شرب القهوة في الصباح قد يساعد على تنشيط الذاكرة وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين، كما وجدت دراسات أخرى إن تناول القهوة مع شيء حلو قد يعطي تأثيرا أكثر فاعلية من أجل تحسين الذاكرة و تحسين القدرة الإدراكية في الدماغ والجهاز العصبي.
قد اوجدت البحوثات التي أجريت على عدد من الناس أن خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني يقل بنحو ثلاثين بالمئة عند تناول من 4 إلى 6 أكواب من القهوة يومياً، وذلك نظراً لتأثير مادة القهوة على تحفيز الأنسولين لإدخال مادة السكر داخل الخلايا.
قد تساعد القهوة على تنشيط خلايا الكبد وحمايتها وتحفيزها على طرد السموم خارج الجسد، ويتم ذلك بعد شرب القهوة بكميات معتدلة دون اسراف.

 

فوائد القهوة للبشرة


تعتبر القهوة من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في عملية تنظيف البشرة وذلك عن طريق القيام بتقشير البشرة باستخدام القهوة لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على البشرة.
كما أن القهوة تعتبر مطهر طبيعي و موضعي للبشرة؛ بسبب احتوائها على العديد من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تكافح وجود البكتيريا والجراثيم على البشرة والتي يسبب وجودها بعض أمراض البشرة المتعددة وعلى رأسها البثور وحب الشباب .
قد تساعد القهوة على التخفيف من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة وذلك نظراً لاحتوائها على بعض الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين (ب) المركب، كما إن وجود المواد المضادة للأكسدة في القهوة يعتبر عامل مساعد في التقليل من ظهور هذه التجاعيد وهذه العلامات.
يعتبر القهوة مادة قد تساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين وذلك بسبب الفيتامينات التي تساعد على تفتيح هذه الأماكن.
تعتبر القهوة مادة منشطة للدورة الدموية وخاصة في البشرة مما يؤدي إلى زيادة ورود الدم إلى البشرة وبالتالي وصول الأكسجين اللازم لإبقاء البشرة حيوية وذات إشراق ونضارة.
قد تساعد القهوة في عملية تفتيح البشرة وذلك عن طريق إزالة آثار حروق الشمس وآثار الحبوب والاسمرار من على البشرة، وذلك عن طريق وجود الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.


خلطات القهوة للعناية بالبشرة:


البيض مع القهوة:


تساعد هذه الخلطة على تخليص الوجه من الخلايا الميتة، كما أنها تعتبر مقشر طبيعي للوجه ناهيك عن إمداد البشرة بالبروتينات والفيتامينات الموجودة في البيض وذلك من أجل تحفيز خلايا البشرة على إنتاج خلايا جديدة، وللقيام بهذه الخلطة ما عليك سيدتي سوى أن تقومي بخلط ملعقتين صغيرتين من القهوة مع مقدار بيضة واحدة، ثم اتركي هذا الخليط لمدة 20 دقيقة على وجهك بعد خلطه جيداً والحصول على خليط متجانس، ثم يمكنك بعدها غسل وجهك بالماء الفاتر.


السكر مع القهوة:


 تعتبر هذه الوصفة بمثابة مقشر طبيعي للبشرة ويمكنك عمل هذه الوصفة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقة كبيرة من السكر الخشن وإضافة ربع ملعقة كبيرة من ماء الورد، قومي بدلك هذا الخليط على وجهك  بحركات دائرية واستمري بالتدليك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء، وكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة ناعمة ذات لمعان جميل.


زيت الزيتون مع القهوة


تستخدم هذه الوصفة من أجل التخلص من حبوب البشرة وتفتيحها ويمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، واخلطي هذه المكونات جيداً حتى تحصلي على قناع متجانس ثم ضعي هذا القناع على وجهك بعد تنظيفه بالماء، واتركي هذا الخليط على بشرتك لمده 20 دقيقة ثم قومي بغسله بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


فوائد القهوة للعناية بالشعر:


إن للقهوة آثار عديدة على الشعر فهي تساعد الشعر وتقويه وتخلصه من التلف وتجعله أكثر تألقاً، كما أن القهوة بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب قد تساعد في التخلص  من بعض أمراض فروة الرأس وعلى رأسها القشرة، وذلك عن طريق قيامها بتطهير فروة الرأس من الجراثيم.


خلطات القهوة للعناية بالشعر:

 


الزيوت مع القهوة:


قومي بتحضير خمس ملاعق من تفل القهوة في وعاء وأضيفي عليه ملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت جوز الهند وملعقة الأخرى من زيت الارجان وملعقة زيت اللوز الحلو واخلطي هذه المكونات جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم قومي بفرك فروة الرأس جيداً ولا تقوم بوضعها على الشعر وإنما فقط على فروة رأسك و غطي شعرك بكيس خاص، وأبقي هذا الخليط على شعرك لمدة ساعتين كاملتين ثم قومي بغسل الشعر بالماء جيداً وكرري هذه الوصفة بشكل أسبوعي وذلك للحصول على أفضل النتائج المرجوة.

 

زيت الزيتون مع القهوة

 

قومي باستخدام زيت الزيتون في هذه الخلطة وذلك عن طريق تدفئته باستخدام المقلاة أو المايكرويف ثم أضيفي إليه القهوة واخلطي هذه المكونات مع بعضها البعض جيدا،ً ثم قومي بوضعها على شعرك المبلل بالماء وقومي بلف شعرك بكيس بلاستيك أو بمنشفة دافئة، واتركي هذه الخلطة على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء الدافئ، تكرار هذه الخلطة على شعرك يساعد على أن يصبح أكثر كثافة ولمعاناً وأكثر نعومة، كما أن وجود زيت  الزيتون في هذه الخلطة يساعد على تغذية فروة الرأس والذي يمنع أيضاً تقصف أطرافه، كما أن القهوة تساعد على تنظيف فروة الرأس والشعر من أي ميكروبات أو جراثيم أو أوساخ، ويمكنك استبدال زيت الزيتون بزيت الخروع ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج المرجوة.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


تذكري دائماً أن لا تسرفي في شرب القهوة وذلك لأن القهوة قد تضر بجسمك في حال الاسراف في شربها.
تذكري دائماً أن تقومي بالعناية بجسمك وذلك عن طريق التغذية من الغذاء الصحي والمشروبات الصحية الطبيعية التي تمدك بالمغذيات اللازمة والضرورية من أجل أن يبقى بصحة وعافية.
تذكري دائماً الوصفات المذكورة في هذا المقال قد تناسب بشرتك أو شعرك و عليك دائماً إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق هذه الوصفات.


المراجع:


https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/10408390903586412
https://en.wikipedia.org/wiki/Coffee
https://en.wikipedia.org/wiki/Coffee
https://en.wikipedia.org/wiki/Coffee_bean
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322875.php


 

شارك معنا :