ما هي أبرز فوائد الصابون الطبيعي في عالم الجمال؟

فوائد الصابون الطبيعي لبشرتك

تنتشر في هذه الأيام الكثير من الإعلانات عن الصابون المنتج من مواد طبيعية وبدأت الشركات العملاقة بالترويج لمستحضراتها الغنية بالمواد الطبيعية، وبعد انتشار المقالات الصحية والأبحاث العلمية التي تثبت الضرر الكبير الذي ينتج من استخدام الصابون الغير طبيعي على البشرة والشعر وعلى الجسد بكل خلاياه وأنسجته وأعضائه، بعد هذه المقالات الصحية بدأ الخوف الكبير والحذر الشديد من المستهلك للابتعاد عن مثل هذه المنتجات الضارة، وبسبب قيام بعض المنظمات العالمية التي تعنى بالصحة العامة بنشر تقاريرها الخاصة والقيام بحملات التوعوية ضد هذا النوع من الصابون (الصابون الغير طبيعي ).


إن بشرتك عزيزتي الأنثى تحتاج إلى الأغذية الصحية كما يحتاج أي عضو من أعضاء جسدك ليبقى قوياً وصحياً ويقوم بوظيفته على أكمل وجه، وهذا أيضاً ينطبق على شعرك الذي طالما عانيت من جفافه، وشحوب لونه، وضعف بصيلاته، وظهور الفراغ في رأسك نتيجة تساقط الشعر، وغير ذلك الحكة، وقشرة الرأس، وتكاثر الفطريات أحيانا فيه وغيرها الكثير من الأمور المزعجة، ولهذه الأسباب يتوجب عليك الانتباه للخيار الصحيح الذي يحميك ويحمي بشرتك وشعرك ألا وهو خيار استخدام الصابون الطبيعي والابتعاد عن استخدام الصابون الغير طبيعي المعادي لك ولصحة شعرك وبشرتك، وسنتحدث في هذا المقال لنبين لك لماذا يجب عليك أن تقومي بشراء الصابون الطبيعي أو حتى تحضيره بنفسك بدلاً من الصابون الغير طبيعي الضار، ولقد تحدثنا في مقال سابق عن أضرار استخدام الصابون الغير طبيعي ولماذا يجب عليك تجنبه.


فوائد استخدام الصابون الطبيعي:


1- تعتبر المواد الطبيعية المسخدمة في صناعة هذا النوع من الصابون بمثابة الغذاء الصحي والضروري لكل بشرتك وشعرك.
2- غني بالفيتامينات الضرورية لمنح بشرتك النضارة والتوهج كمثل فيتامينE   الموجود في زيت الأرجان والذي تحدثنا عنه في مقال خاص بالموازاة مع الحديث عن ماسك الأرجان وشامبو الأرجان أيضاً والذي يمكنك أن تستخدميه كبديل عن الأنواع الصناعية الأخرى.
3- غني بالفيتامينات التي تدعم بصيلات شعرك وتقويها لتنتج شعراً صحياً، كما وأنها تساعد في التقليل من تساقط الشعر وتقصفه وتساعد أيضاً في تعزيز النمو، ولكن هذا جميعه يعتمد على غذائك الصحي  كما ننوه دائماً.
4- وفير بالمواد المرطبة والمواد الدهنية المساعدة على تجديد خلايا بشرتك وترطيبها وإضفاء لمسة من الحيوية عليها.
5- قد يساعد في الحفاظ على مادة الكولاجين وعدم تلفها كما يفعل الصابون الغير طبيعي، ووذلك من أجل أن تقوم مادة الكولاجين بتجديد الخلايا وإزالة الخلايا الميتة الجافة.
6- قد يساهم في الحفاظ على مادة الكيراتين التي تعتبر مهمة في إنتاج شعر صحي وقوي.
7- قد يساعد على التقليل من التشقق أو حتى شفاؤه بشكل كامل، وذلك نتيجة تعزيز وجود مادة الكولاجين ووجود أنواع الفيتامينات والمواد الدهنية المرطبة فيه.
8- إن بعض أنواع الصابون الطبيعي قد يساعد في معالجة بعض أنواع الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
9- قد يعتبر حلاً  لطيفاً على بشرتك وذلك إن كنت تعانين سيدتي من بشرة يملؤها حب الشباب كما أنه قد يساعد في التخلص من أثار حب الشباب والندب الأخرى، ولكن عليك إستشارة طبيبك أولاً خوفاً من حدوث مضاعفات.
10- تعتبر علاجاً مخففاً من تهيج البشرة الناتج عن عوامل الجو وأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة.
11- بعض أنواع الصابون الطبيعي كصابون البابايا غني بمادة الجلسرين وهي المادة التي تعمل كعلاج نافع شامل لكل مشاكل البشرة من الجفاف إلى التشقق، كما قد تساهم في الترطيب وإضافة النضارة والحيوية على البشرة.
12- غني بمواد المضادة لتأكسد والتي تحمي من ما يعرف بالجذور الحرة (FREE RADICAL) والتي تسبب أمراضاً للبشرة والشعر، فتؤدي إلى الإضرار بالبشرة وحدوث التهيج والجفاف والتشقق لها ناهيك عن ظهور الحبوب والطفح عليها، كما وتضعف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه وقد تسبب الجفاف لشعرك والتشابك وعدم القدرة على تسريحه بسهولة.
13- يحتوي بعضها على مواد مضادة للالتهاب وهي مواد مهمة جداً تساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة المتواجدة في شعرك مما يؤدي إلى التخلص من القشرة وكثرة الحكة وتساقط الشعر وضعف بنيته، والتي قد تحصل نتيجة إفراز البكتيريا والفطريات لموادها السامة في الشعر.
14- سيخلصك من البكتيريا الضارة المسببة للرائحة الكريهة ويمنحك الرائحة الجميلة الناتجة من الطبيعة وهي نفسها التي ستكون البديل عن العطور الصناعية التي تحتوي على الكحول والمواد المهيجة لبشرتك.
15- إن استخدامك لهذا الصابون الطبيعي من بعد اليوم سيخلصك من المواد الضارة التي علقت بجلدك أو بشرتك أو على شعرك أو فروة رأسك وستكون بذلك قد أزحت عنك بعضاً من مسببات الأمراض الخطيرة.
16- يحافظ على الرقم الهيدروجيني المناسب لبشرتك وبالتالي فإنه يمنع من موت البكتيريا النافعة التي تحميك، ولن يسبب أيضاً في تغيير الرقم الهيدروجيني الذي يؤدي تغيره إلى جفاف البشرة وفقدها لرطوبتها ونضارتها وحدوث التشقق، وقد يساعد في ثبات هذا الرقم لشعرك وبذلك فإنه قد يساعد في التقليل من مشاكل الشعر جميعها.
17- قد يساعد على فتح المسامات عن طريق إزالة الخلايا الميتة وبذلك فإنها تعطي فرصة لخلايا جلدك لتجديد نفسها.
18-  قد يحتوي  بعض مكونات الصابون الطبيعي على مواد تساعد في تفتيح البشرة والتقليل من آثار الحبوب وحروق الشمس.
19- تكثر فيها المواد المساعدة على التقليل من آثار الشيخوخة ومن أشهرها التجاعيد والخطوط الرفيعة.
20- يعتبر مادة لطيفة على البشرة لا تسبب الحساسية والطفح والحبوب أو أي أنواع من الأمراض الجلدية.


هنالك العديد من أنواع الصابون الطبيعي التي يمكنك استخدامها كبديل عن الصابون الغير طبيعي ومن ضمن هذه الأنواع: صابون الغار، وصابون ماء الورد والشوفان، وصابون البابايا، وصابون الأرجان، والصابون الإفريقي وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى، ولكن يجب الانتباه أولاً لنوع بشرتك وهل تتفق مع نوع من هذه الأنواع كما أنه يجب عليك الحذر من الحساسية التي قد تظهر على بشرتك نتيجة تحسسها من بعض أنواع الصابون الطبيعي.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


 - تذكري دائماً أن صحتك لا تكمن فقط في استخدامك لمواد تبرز جمالك ونضارة بشرتك وشعرك بل تكمن في غذائك الصحي وممارستك للرياضة في كل صباح.
- تذكري دائما أنك وإن كنت تستخدمي صابوناً مصنوعاً من مواد طبيعية إلا أنه عليك استشارة طبيبك الخاص قبل استخدام أي مستحضر طبيعي.


المراجع:



The Natural Soap Book: Making Herbal and Vegetable .. Susan Miller Cavitch 22-69
Organic Soap Making: Beginners Guide to Making ... David Stone
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86



 

شارك معنا :