أبرز فوائد الزيوت الطبيعية

أهم فوائد الزيوت الطبيعية


نلجأ في حياتنا الاعتيادية على شراء بعض أنواع مسكنات الآلام أو شراء مواد تساعد في تقوية الشعر وإنباته أو لتبيض البشرة أو التخلص من آثار الحروق والندب، فإن كنت سيدتي من الأشخاص اللذين يفضلون المواد الطبيعية لحل مشاكلهم فإليك هذه المقالة والتي سنتحدث فيها عن أهم أنواع الزيوت وفوائدها الطبيعية لك ولعائلتك .
يتم استخراج هذه الزيوت الطبيعية من النباتات المختلفة الموجودة في الطبيعة، ويتميز كل زيت عن الآخر بتميز النبات المستخرج منه فكل نبات يحتوي على خصائص فريدة ومميزة له تميزه عن بقية النباتات، كمثل تميزهذه الأنواع بالمركبات العطرية الخاصة والتي تمنح الرائحة الجميلة للزيت، وتميزها بمركبات تعطي فوائد ونتائج مذهلة على الصحة بشكل عام وعلى البشرة والشعر بشكل خاص، فلكل نبات مركب مميز خاص به يمنحه لزيته.


 كيف يتم الحصول على الزيت من النباتات :


يتم أولاً إجراء عملية التقطير عن طريق البخار أو الماء أو بطرق ميكانيكية أخرى ويتم استخراجه إما من البذور أو الأزهار أو من الأوراق، وبعد استخراجه يتم تخفيفه بطرق معينة لأن عدم تخفيف الزيت المستخرج قد يسبب أحياناً تهيجاً للبشرة أو حساسية أو حتى حروقاً على الجلد ولكن هنالك العديد من الزيوت التي لا تحتاج للتخفيف ولا تسبب أي ضرر إن طبق مباشرة على البشرة أو الشعر كمثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، تتعدد أنواع الزيوت الطبيعية بفوائدها الجمة بتعدد أنواع النباتات على وجه الأرض وفي هذا المقال سنذكر بعضاً من تلك الزيوت المفيدة لك سيدتي وللجسم عموماً لبشرتك وشعرك على وجه الخصوص.


أنواع الزيوت الطبيعية:


1- زيت البابونج: يستخدم زيت البابونج لتحسين الحالة المزاجية والاسترخاء، وإن القيام بتدليك جسدك بهذا الزيت قد يساهم في التقليل من بعض أنواع  الآلام، وقد يساعد في التخفيف من التوتر العصبي والقلق، كما وأنه سيضفي رائحة جميلة لجسدك كون البابونج ذا رائحة جميلة ومميزة ومهدئة خاصة للأعصاب، كما ويعتبر علاجاً مناسباً لتخفيف ألم أسفل الظهر والألم  الناتج عن اضطرابات البطن والجهاز الهضمي والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.
2- زيت النعنع: إن زيت النعنع يعتبر زيتاً طارداً للمواد السامة في الجهاز الهضمي ومنظفاً للقولون، كما وإنه يساعد على التقليل من الانتفاخ والتقليل من الغازات المتمركزة في الجهاز الهضمي، وله خصيصة تميزه بأنه قد يساعد على التقليل من الآم القولون العصبي وتهيجه، كما أنه يخفف من التهاب الأمعاء بسبب تراكم البكتيريا الضارة داخله وذلك عن طريق قيامه بتطهير الأمعاء من هذه البكتيريا الضارة.
3- زيت الليمون: يساعد زيت الليمون على التقليل من عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي نتيجة تكدس الفضلات والغازات داخله، كما وإنه يعتبر مهدأ للأعصاب والمزاج وقد يساعد في تخفيف الصداع، وله آثار ايجابية في التقليل من ظهور حب الشباب و التصغير من حجم المسامات الكبيرة .
4- زيت الياسمين : زيت الياسمين يعتبر زيتاً رائعاً لمساعدتك في التقليل من التوتر وتحسين مزاجك العام، كما أنه من الممكن أن يساعدك ويبقيك في حالة يقظة ونشاط .
5- زيت روزماري : يساعد زيت الروزماري على التحسين من طاقتك الإيجابية، ويساعد أيضاً على التقليل من المزاج السيء والتوتر، وله آثار إيجابية على الجهاز العصبي فهو يحسن من وظائف الدماغ.
6- زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت الشاي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب الطبيعية والتي تساعد على التخلص من الالتهابات كحبوب الشباب ويغيرها التي تسبب احمرار البشرة، ويعتبر أيضاً مضاداً قوياً ضد الفطريات والبكتيريا وبالتالي يمنع ظهورها على الجروح .
7- زيت الزعتر البري: يعتبر زيت الزعتر البري من أشهر الزيوت وأقواها في المساعدة في التقليل من التهاب الجهاز التنفسي؛ نظراً لأنه يحتوي على مضادات للالتهاب فهو يساعد في التخلص من البلغم واحتقان الأنف وانسداد القصبات الهوائية بفعل الالتهابات وغيرها من الأمراض، ويعتبر أيضاً مهدئاً للأعصاب وطارداً للقلق .
8- زيت الأوكابتوس: هذا الزيت الذي يتمتع برائحة جميلة مهدئة للأعصاب ومحسنة للمزاج تدفعك لاستخدامه يومياً، ولذلك يمكنك عزيزتي أن تستخدمينه في الصباح لبعث الطاقة الإيجابية ولأيقاظك باكراً.
9- زيت اللافندر: يعتبر أيضاً زيت اللافندر مهدئاُ للأعصاب وقد يساعدك في طرد الاكتئاب و المساعدة على الاسترخاء وقد توجهت العديد من السيدات للقيام بمساج من زيت اللافندر قبل الخلود إلى النوم؛ وذلك لأنه يساعد وبشكل كبير على النوم والاسترخاء.
10- زيت الزنجبيل: إنه من أفضل الزيوت التي تساعد على التقليل من حدة الآم في العضلات والمفاصل، فإن كنت قد قمت بمجهود عضلي أثناء الرياضة يمكنك دهن بعض من زيت الزنجبيل للتخلص من هذه الآلام والتشنجات العضلية، كما وأنه يعتبر علاجاً مساعداً للتقليل من التهاب المفاصل والأوتار؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية مضادة للالتهاب.
11- زيت القرفة : إن زيت القرفة زيت مهم لتقوية المناعة وجعلها في حال أفضل مما هي عليه كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساعد في الحد من وجود المواد الماكروبية الضارة في الجسم وعلى البشرة وفروة الرأس.
12- زيت القرنفل: يعتبر من أشهر المركبات التي تدخل عالم طب الأسنان؛ وذلك لقدرتها الخارقة في تسكين الآم وطرد البكتيريا الضارة ولأنه يحتوي على مضادات الالتهاب، ويعتبر زيت القرنفل من الزيوت الشهيرة التي تساعد في تعزيز قوة المناعة.
13- زيت الثوم: إن زيت الثوم زيت فعال للمساعدة في التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي و ذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للفطريات والبكتيريا وحتى  مضادات للطفيليات والفيروسات .
14- زيت الريحان: إن زيت الريحان يتميز بالرائحة المهدئة للأعصاب والجالبة للطاقة الإيجابية، والتي سيشكرك جسدك على هذه الرائحة الجميلة وهذه الطاقة الإيجابية إن دلكت جسدك به، وأيضاً قد يساعدك على التقليل من الحكة وتهيج  الجلد إن تعرضت للدغة من الحشرات.
 وفي النهاية يسعدنا أن نخبرك أنه يمكنك الاستعاضة عن مواد التنظيف التي تبرز الروائح الجميلة من منزلك أو حتى استخدام البخور لتجميل رائحة المنزل عن طريق استخدام بعض أنواع الزيوت ذات الرائحة المميزة والتي ذكرنا بعضها في هذا المقال، فقط قومي بوضع قطرات من أي زيت تفضلين رائحته في علبة ماء وقومي برشه أو حتى بمسح المنزل به لينتشر عبق تلك الزيوت ورائحتها الجميلة في بيتك.


 تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


١. تذكري دائماً سيدتي أنه يجب عليك القيام بفحص الحساسية قبل وضع أي زيت على بشرتك أو شعرك .
٢. تذكري دائماً سيدتي أن تستشيري طبيبك إن كنت تعانين من مرض معين قبل استعمال الزيوت .


المراجع:


https://en.wikipedia.org/wiki/Ginger
https://en.wikipedia.org/wiki/Lime_(fruit)
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_essential_oils
https://en.wikipedia.org/wiki/Cinnamon
https://en.wikipedia.org/wiki/Cinnamon_leaf_oil
https://en.wikipedia.org/wiki/Oil_of_clove
https://en.wikipedia.org/wiki/Garlic_oil
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%8A%D9%86
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B...





 

شارك معنا :