فوائد استخدام شامبو زيت جوز الهند

شامبو جوز الهند


هل سئمت من كثرة استعمال الشامبو التقليدي وتبحثين عن شامبو لطيف على بشرتك وشعرك؟ وهل دائما ما تحاولين استبدال الشامبو التقليدي ولكنك لا تمتلكين الجرأة لتغيره؟ هل مازلت تتصفحين الانترنت بحثا عن مستحضر الشامبو الذي سيساعدك على التقليل من مشاكلك؟ أتردين حلاً جذرياً يساعدك على التخلص من مشاكل استخدام الشامبو التقليدي أو الكيميائي الغير عضوي والمستخرجة من مركبات كيميائية ضارة؟ إن كنت تعتقدين أن الشامبو التقليدي العادي الذي تستخدمينه يعتبر صحياً ولا يؤثرعلى شعرك وبشرتك وجسدك بشكل عام فأننا سيدتي ننصحك بقراءة مقال الفرق بين الشامبو التقليدي والشامبو الطبيعي الذي كتبناه حول هذا الامر، وإن كنت إلى الآن تستمرين في القراءة ومحتارة باحثة عن جواب لكل تلك الاسئلة فإننا سنعطيك الخيار الصحي للاستعاضة عن الشامبو التقليدي بشامبو طبيعي آخر صحي ومفيد ألا وهو شامبو زيت جوز الهند، وقبل الحديث ع هذا الشامبو دعينا عزيزتي الأنثى نوضح لك ماهو زيت جوز الهند وما هي فوائده ومكوناته؟.


ما هو زيت جوز الهند؟


 هو زيت طبيعي مستخلص من شجرة جوز الهند التي تكثر في غرب الولايات المتحدة وبعض مناطق امريكا اللاتينية، إن هذا الزيت له خطوات عديدة ومختلفة من أجل استخراجه من ثمرة جوز الهند، وقد قام القدامى من البشر باستخدامه كعلاج لبعض أنواع الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية وعلاج بعض الجروح والندب، كما وأنهم كانوا يستخدمونه في الطهي نظراً لرائحته الجميله وغناه بالدهون الشهية والمفيدة، وهو ما تحدثت عنه منظمات الصحة العالمية داعية الناس للحد من استخدام الزيوت المهدرجة واستبدالها بالزيوت الطبيعية الصحية كزيت جوز الهند، وبدأ الناس حالياً باستخدامه في عمليات طهي الطعام أو المخبوزات أو حتى الحلويات نظراً لفوائده الصحية والغير ضارة على الجسم ولمكوناته المميزة لصحة الجسم وخلاياه، وقد تعدت استعمالاته كمثل استخدامه في صناعة الصابون والشامبو الطبيعي البديل عن الكيميائي الضارة بالبشرة والجسم والشعر ، ونحن في هذا المقال سنتحدث عن استخدام الشامبو الطبيعي المصنوع من زيت جوز الهند والذي يعتبر بديلاً صحياً لكل مستحضرات الشامبو التقليدية.


مكونات شامبو زيت جوز الهند:


 فالحديث اولا سيكون لمكونات هذا الشامبو العجيب الذي سيشجعك على اقتنائه بدلاً من تلك الأنواع الضارة ونذكر هنا مكونات شامبو زيت جوز الهند ومنها:


الأحماض الدهنية: إن الأحماض الدهنية هي مركبات مهمة في منح شعرك الرطوبة والحيوية وتعتبر هذه الأحماض الدهنية مهمة جداً للخلايا كونها تدخل في التركيب الخلوي وخاصة لبصيلات الشعر وبالتالي ستحصلين على بصيلات شعر قوية منتجة لشعر صحي وكثيف محمي من التساقط ، كما وأن هذه الأحماض الدهنية مهمة في ترطيب خلايا جلدك وخلايا بشرتك على وجه الخصوص وللحفاظ على بشرتك نضرة ومتألقة، ومن هذه الأحماض الموجودة في زيت جوز الهند تذكر حمض الليونليك وحمض الأليك وحمض اوميغا-6.


الأحماض الأمينية: إن الأحماض الأمينية تعتبر اللبنة الأساسية لبناء البروتين والذي يعتبر المكون الأساسيي لبشرتك والداعم لها‘ وبالتالي فإن هذه البروتينات الحيوية ستقوم ببناء خلايا جديدة بدلا عن الخلايا التالفة والميتة، كما أن هذه الأحماض الامينية مهمة في بناء الكيراتين في الشعر وبالتالي زيادة حيوية الشعر وقوته ولمعانه.


الفيتامينات : يحتوي شامبو زيت جوز الهند على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين B2، وفيتامين B3 وغيرها من الفيتامينات، وهذه الفيتامينات تعتبر مهمة جداً للبشرة والشعر على حد سواء.


المعادن الهامة: يحتوي شامبو زيت جوز الهند على الكثير من المعادن الطبيعية كمثل الحديد، والمنغنيز، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والفسفور، والكبريت وغيرها من المعادن، وهذه المعادن مهمة جداً كونها تساهم في تحفيز عمليات الأيض داخل خلايا الجسم، فمن هذه المعادن من يحافظ على الضغط الأسموزي على جانبي الخلية وبالتالي يحميها من التلف والموت والانكماش، وأيضاً تعتبر هذه المعادن مهمة جداً للشعر كما للبشرة.


مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم: شامبو زيت جوز الهند يزخر بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم، وتقوم هذه المضادات بدورها في التقليل من وجود السموم على البشرة والشعر والجلد وخاصة تلك السموم التي تنتج من الافرازات الدهنية أو تلك التي تأتي بسبب افرازات البكتيريا والجراثيم أو حتى السموم الناتجة من تراكم الأوساخ، وإن هذه السموم إن بقيت فإنها ستسبب ظهور الحبوب والبثور وتؤدي إلى تكبير المسامات وزيادة الافرازات الدهنية وتجمعها داخل الخلايا مما يؤدي إلى موتها، وأيضاً تؤثر هذه السموم على بصيلات الشعر فتسبب الحكة والحساسية أو قد تسبب قشرة الرأس وتكون هي أيضاً السبب في تساقط الشعر وقلة نموه.
 أما الآن فسنخبرك سيدتي بفوائد شامبو زيت جوز الهند ولندعك تختارين بعد معرفتك لمكونات هذا الشامبو العجيب والذي ينتج من زيت جوز الهند، فهل ستختارينه كبديل عن الشامبو التقليدي؟.


أهم فوائد شامبو زيت جوز الهند:


مضاد للحساسية ولإلتهابات البشرة وفروة الرأس: إن وجود هذه المكونات الرائعة التي تحدثنا عنها مطولا فإن شامبو زيت جوز الهند قد يساهم في التقليل من حدوث الالتهاب والحساسية على البشرة أو فروة الرأسنتيجة تراكم الأوساخ والجراثيم عليها، كما وأن بعض العلماء يطورون أبحاثهم حول إمكانية استخدامه لعلاج الأكزيما والصدفية.
قد يساعد في ترطيب البشرة وفروة الرأس: إن زيت جوز الهند ومكوناته المرطبة قد تجعل منه خيارك لاستخدامه كمرطب عام لبصيلات الشعر والبشرة والجسم كافة، فهو قد يساعد بفعل الاحماض الدهنية والفيتامينات التي يحتويها على ترطيب بشرتك وحمايتها من الجفاف وقد يساهم في ترطيب بصيلات الشعر وحماية البصيلات من التلف والجفاف.
قد يساهم في تفتيح بشرتك: إن العناصر الغذائية الضرورية لتفتيح أي نوع من أنواع البشرة يكمن في مكونات زيت جوز الهند على طول اختلافاتها من الأحماض الدهنية إلى الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والتي تعتبر هي العوامل الرئيسية لتفتيح البشرة ووجودها في مكونات تفتيح البشرة أمر ضروري وبالتالي قد يساهم في تفتيح لون بشرتك او في التخلص من آثار حروق الشمس والندب وآثار حب الشباب.
قد يساهم في حماية شعرك وبشرتك وجسمك من أضرار أشعة الشمس: تعتبر المواد الموجودة داخل شامبو زيت جوز الهند كعناصر لكريم واقي الشمس الطبيعي وهذه الخلطة الصحية من مكونات جوز الهند قد تجعله كواق يحمي بشرتك وشعرك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة.
قد يساهم في إنبات شعرك وحمايته من التساقط: إن توفر الزنك والحديد والمنغنيز وغيرها من المعادن والفيتامينات المهمة والتي ستخلق تربة غنية وخصبة للبصيلات لإنبات شعر وقوي ومحمي من التساقط.


تذكري عزيزتي الأنثى دائما:


تذكري دائماً أن تستخدمي أنواع الشامبو الطبيعية وتبعدي عن استخدام أنواع الشامبو التقليدية.
تذكري دائما استشارة طبيبك الخاص لاستخدام الشامبو الطبيعي.
تذكري دائماً استخدام زيت جوز الهند لشعرك وبشرتك كونه يعتبر من أفضل مساحيق العناية بالجمال.


المراجع:



Coconut Oil for Hair: Restore, Renew and Regenerate Your ... J.D. Rockefeller 15-99
https://en.wikipedia.org/wiki/Shampoo
https://en.wikipedia.org/wiki/Coconut_oil


 

شارك معنا :