أفضل الطرق للاستفادة من الطمي المغربي

الطمي المغربي


لقد اشتهر استخدام بعض أنواع الطين في علاج الكثير من الأمراض وخاصة الأمراض  الجلدية وأمراض البشرة، ويعزى هذا إلى جودة ونقاء ونظافة هذه الأنواع من الطين أو ما تعرف أيضاً بالطمي، كما أن احتواء هذه الأنواع من الطمي على العديد من المعادن والفيتامينات والتي تساهم بشكل كبير في التخفيف من أثار مشاكل البشرة والحد من ظهورها مرة أخرى هو السبب الرئيسي لاستخدام هذه الأنواع على البشرة والجلد، كما أن الكثير من عيادات ومراكز العناية بالبشرة بدأت تستخدم هذه الأنواع العديدة من الطمي على بشرة النساء والرجال على حد سواء وإن أشهر نوع يستخدم هو الطمي المغربي؛ وذلك بسبب فوائده العظيمة والكثيرة التي سنتحدث عنها في هذا المقال، ولكن دعينا نتعرف أولاً على الطمى المغربي وبعدها سنتحدث عن فوائده الكبيرة والرائعة لبشرتك سيدتي ولن ننسى بعض النصائح لكيفية استخدامه.


ما هو الطمي المغربي؟


 هو عبارة عن نوع من أنواع الطين المستخرج من جبال الأطلس في المغرب، ويحتوي هذا النوع من الطين على العديد من المعادن التي طالما ساهمت في الحد من مشاكل البشرة والجلد، كما ويحتوي أيضاً على العديد من المركبات المهمة للجلد والبشرة والمهمة أيضاً لتخفيف الآلام، إن من أبرز المعادن الموجودة في الطين المغربي:
 الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والنحاس، والزنك وهذه المعادن أو ما تعرف أيضاً بالأملاح المعدنية تساعد البشرة على التجدد ومقاومة بعض أنواع الأمراض والتخفيف من حدتها، وغير ذلك فإن هذا الطين يحتوي على بعض الفيتامينات التي تساهم في تفتيح البشرة والمحافظة على قدرتها في التجدد.


فوائد الطمي المغربي:


قد يساعد في تنظيم إفرازات الغدد الدهنية عن طريق الحد من ظهور الزيوت والمواد الدهنية بشكل مفرط على البشرة وبالتالي يقلل من ظهور اللمعان الغير مرغوب به على بشرتك سيدتي.
قد يساهم في تنظيف البشرة من الأوساخ المتراكمة والتي قد تسبب انسداد المسامات وظهور بعض الحبوب بسبب تراكم هذه الأوساخ والجراثيم على بشرتك سيدتي.
قد تساهم فيه عملية تفتيح البشرة؛ وذلك بسبب وجود المعادن والفيتامينات داخل الطمي المغربي والتي تساعد في عملية إزالة آثار الحروق والندب وآثار حب الشباب.
قد تسهم في تنشيط الكولاجين في البشرة، مما قد يساعد في عملية التفتيح والتجديد المهمة للبشرة.
قد يساعد هذا الطين على إزالة الخلايا الميته وذلك من خلال تحفيز البشرة على إنتاج خلايا جديدة وإزالة الخلايا التالفة.
قد يسهم في التخفيف من ظهور حب الشباب والبثور على البشرة، وذلك بسبب احتوائه على بعض مضادات الالتهاب والتي تساعد في القضاء على مسببات ظهور الحبوب وخاصة الجراثيم البكتيرية والفطرية.
قد يساهم في التخفيف من ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة، إن وجود الفيتامينات في الطمي المغربي وخاصة  فيتامين E وفيتامين C واللذان يعتبران من أكثر الفيتامينات التي تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة يعتبر حلاً مثالياً لهذه المشكلة.
قد يعتبر مرطب مناسب لبشرتك وذلك لأنه يحتوي على بعض أنواع الأحماض الدهنية المهمة في عمليه الترطيب.
قد يساعد في التقليل من آثار الالتهابات سواء كانت موجودة على البشرة بسبب تراكم البكتيريا أو تلك الالتهابات التي قد تصيب العظام والمفاصل؛ وذلك لأنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة وبعض أنواع مضادات الالتهاب، ومن أشهر هذه المواد مادة الجيلاتين التي تعتبر مادة ذات مفعول قوي في التخلص من البكتيريا.
قد يساعد في تنظيم درجه حرارة الجسم والحفاظ على توازنها.
يحدث الكثير عند دخول هذا الطين في عملية تهدئة الأعصاب، كما وأنه يدخل في علاجات ضمور الدماغ وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي.
يعتبر منشط للدورة الدموية.


طريقه الاستخدام:


١. ماسك الطمى المغربي: يتم وضعه على البشرة أو على مكان وجود الالتهاب و لمدة 15 دقيقة إلى 20 دقيقة أو إلى أن يجف ثم يشطف بالماء، كما يمكنك عزيزتي الأنثى إضافة بعض الزيوت كزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند أو زيت حبوب القمح بعد تطبيق ماسك الطمي المغربي على بشرتك؛ وذلك لأن البشرة بعد هذا الماسك تكون جاهزة لامتصاص أي مواد طبيعية أخرى مفيدة.
٢. ماسك الطمي المغربي مع ماء الورد: يمكنك إضافة ملعقة من الطمي المغربي مع ملعقة من ماء الورد وملعقة من الجليسرين كما أنه يمكنك إضافة عصير نصف ليمونة على هذا الخليط، ثم قومي بتحريك الخليط جيداً وطبقي هذه الوصفة على بشرتك واتركيها مدة 15 دقيقة حتى يتم امتصاص المغذيات من هذا الخليط، إن هذا الخليط قد يساعد في تفتيح البشرة كما أنه قد يساعد في التخلص من آثار البقع الداكنة وآثار الحبوب، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الاسبوع للحصول على أفضل النتائج.
٣. ماسك الطمى المغربي مع زيت اللوز: قومي بإضافة ملعقة من الطمي المغربي مع ملعقة أخرى من زيت اللوز ثم اخلطيهما جيداً، وقومي بتطبيق هذا الخليط على بشرتك مع التدليك للبشرة، واتركي هذا الخليط لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسله بالماء الدافئ إن هذه الوصفة تعتبر وصفة مغذية لبشرتك.
٤. ماسك الطمى المغربي مع الحليب: قومي عزيزتي بإضافة ملعقة من الطمي المغربي مع ملعقة من الحليب أو ملعقة من اللبن وامزجي هذا الخليط جيداً، واتركي هذا الخليط على بشرتك مدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل هذا الماسك بالماء الدافئ، يساعد هذا الماسك على تفتيح البشرة كما وأنه قد يساهم في التخلص من مشكلة حب الشباب.


تذكري عزيزتي الأنثى دائماً:


- تذكري دائماً أن تقومي بجلسات الطمي المغربي لبشرتك وجلدك.
- تذكري دائماً أن تستشيري طبيبك قبل تطبيق الطمي المغربي في حالة إن كنت تعانين من بعض أمراض التهابات الجلد.


المراجع:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%85%D9%8A
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%8A%D9%86_%D8%B7%D8%A8%D9%8A


 

شارك معنا :